أحدث الأخبار
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المؤيدة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد

لماذا يتم اللجوء إلى قاضٍ أجنبي لمحاكمة 84 مواطناً إماراتياً داخل بلادهم؟.. مركز حقوقي يجيب

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-03-2024

تسلط قضية "الإمارات 84" لمحاكمة معتقلي الرأي في البلاد، الضوء مجدداً على مسألة تعيين القضاة الأجانب في الدولة، حيث يترأس المحكمة التي تدير هذه القضية قاضٍ أردني يدعى "هشام الصرايره"، وهو ما يثير العديد من علامات الاستفهام.

ويتساءل حقوقيون: لماذا يتم اللجوء إلى قاضٍ أردني لمحاكمة 84 مواطناً إماراتياً داخل بلادهم؟ ولماذا يترأس قاضٍ أجنبي دائرة أمن الدولة في محكمة أبوظبي الاستئنافية الاتحادية خصوصاً أنها محكمة يفترض أنها تتعامل مع قضايا حساسة تمس أمن الدولة الإماراتية، وبالتالي فإن المعلومات التي تحصل عليها المحكمة لها طابع سري؟

وللإجابة على هذه التساؤلات يقول مركز مناصرة معتقلي الإمارات في مقال رأي له، نشره على موقعه الإلكتروني، إنه "منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 كان مفهوما وجود حاجة حقيقية للقضاة "العرب" أصحاب الخبرة الذين ساهموا في تأسيس العمل القضائي في الإمارات وذلك لقلة العناصر البشرية المؤهلة من الشباب الإماراتي في ذلك الوقت، ولكن مع مرور الوقت لم تعد الاستعانة بهذه الطاقات مسألة حاجة وضرورة بقدر ما أصبحت مسألة إدارة وتحكم في العمل القضائي".

وأكد المركز، أنه لم يعد هناك مبرر واضح لوجود هذا الكم الهائل من القضاة العرب في جميع أنواع المحاكم الإماراتية سوى رغبة سلطات أبوظبي بممارسة هيمنتها على القضاء ومواصلة تدخلها باستقلاله من خلال التعامل مع القضاة كموظفين تستوردهم من الخارج وتنهي خدماتهم متى تشاء.

وأشار إلى أن "سلطات أبوظبي بات واضحاً أنها لا ترغب بتوطين القضاء حتى لا يكون ابن الإمارات صاحب الثقل ومن ثم يطالب بالقضاء المستقل كما هو الحال في الدول التي تحترم استقلال وهيبة القاضي والقضاء، ولذلك فهي تلجأ لاستقطاب القضاة من الخارج باستخدام نظام الإعارة، فتقوم بتمديد إعارة من يتعاون معها وتطرد من لا يعجبها".

وقد أشارت المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين، غابرييلا كنول، في تقريرها عام 2014 إلى هذه النقطة، وأعربت عن قلقها إزاء استقلالهم، حيث ورد في تقريرها: "يُستقدَم كثير من القضاة من بلدان عربية أخرى للعمل في الجهازين القضائيين الاتحادي والمحلي على أساس مؤقت، ويتجاوز عددهم في بعض المحاكم عدد القضاة من مواطني الإمارات العربية المتحدة".

"إجراءات نادرة"

وصفت المقررة هذه الظاهرة بأنها غير شائعة على الإطلاق على مستوى العالم، مشيرة إلى أن السلطات الإماراتية رفضت تزويدها بأرقام مفصّلة عن القضاة من غير المواطنين الذين يعملون على الصعيدين الاتحادي أو المحلي، بما في ذلك عددهم أو بلدانهم الأصلية أو توزيعهم على المستويات الهرمية المختلفة أو معايير اختيارهم.

وأوضحت المقررة أن مدة ولاية القضاة غير المواطنين ليست مضمونة على ذات النحو الذي تُضمن به ولاية القضاة المواطنين، حيث يتم استقدام القضاة الأجانب بموجب عقود مؤقتة يتعيّن تجديدها سنوياً، مؤكدة أنها تشعر بالقلق إزاء إمكانية فصل القضاة غير المواطنين في أي وقت، ما يجعلهم عرضة للضغوط من أي جهة، بما في ذلك من النيابة العامة ومن أعضاء السلطة التنفيذية.

وبالنظر إلى تقرير غابرييلا كنول، يجد المركز العديد من النقاط أبرزها، أن "عدد القضاة الأجانب في بعض المحاكم يتجاوز عدد القضاة من مواطني الإمارات، وهو وضع لم يتغير حتى اللحظة رغم وعود السلطات للمقررة بأنها تعمل على تغيير هذا الوضع".

ثانياً، وهي ذات صلة بالنقطة الأولى، تتمثل برفض السلطات تزويد المقررة بأرقام مفصّلة عن القضاة من غير المواطنين الذين يعملون في الإمارات، وهذا يؤكد أن أبوظبي لا ترغب بالتعامل مع هذا الملف بشفافية، وأن أعداد القضاة غير المواطنين كبيرة إلى حد لا يمكن تبريره.

أما النقطة الثالثة التي تعتبر الأهم، وهي استقطاب القضاة بموجب عقود مؤقتة يتم تجديدها سنوياً، إضافة إلى قدرة السلطات الإماراتية على طرد القضاة في أي وقت دون وجود ضمانات تحميهم، وبالتالي قدرتها على ممارسة الضغوط عليهم والتأثير على قرارتهم.

ويقول مركز مناصرة معتقلي الإمارات، إن "سلطات أبوظبي نجحت في تحويل هؤلاء القضاة إلى موظفين، فالقاضي الذي يلتزم بمبدأ استقلال القضاء في الإمارات أو يحاول ترسيخ هذا المبدأ لا يبقى طويلًا في الإعارة، أما الذين يتعاون مع السلطة التنفيذية فتمدد لهم الإعارات حتى لو كانت مستوياتهم في العمل القضائي ضعيفة".

وأشار إلى أن "العديد من الحالات حصلت وتؤكد ذلك، ولعل أبرزها ما حصل مع المستشار المصري فؤاد راشد في 2013، حيث تم فصله وإنهاء إعارته بسبب كتابات تتعلق بالشأن المصري، وترحيله من الإمارات بطريقة مهينة".

ولفت إلى أن "هذه الواقعة تؤكد بلا شك أن السلطة التنفيذية في الإمارات فوق القضاة، ولديها القدرة على ابتزاز القضاة الأجانب وفصلهم متى أرادت ذلك، وهو ما ينسف استقلال القضاء، ويجعل من القضاة مجرد موظفين منفذين لأوامر الحكومة." وفق رأي المركز.

اقرأ أيضاً:

استجواب وتصوير اعترافات تحت الإكراه والتعذيب.. الكشف عن تفاصيل الجلسة الثامنة من محاكمة "الإمارات84"

"قبل الحكم بإعدامنا.. أعطونا فرصة لندافع عن أنفسنا".. تفاصيل جديدة حول محاكمة "الإمارات84"

في رسالة لأبوظبي.. قلق أممي عميق من التهم الجديدة الموجهة لـ 84 نشاطاً

الحضور عبر الشاشة والمتهمون في الحبس الإنفرادي.. تطورات جديدة في الجلسة السابعة من محاكمة "الإمارات84"

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يحث أبوظبي على وقف محاكمة "الإمارات84"