أحدث الأخبار
  • 10:56 . هزات أرضية تضرب ثلاث دول عربية خلال الساعات الماضية ولا أنباء عن أضرار... المزيد
  • 10:53 . تركيا: نعمل على فتح معبرين حدوديين لإيصال المساعدات للشمال السوري... المزيد
  • 10:52 . صافي أرباح "أدنوك للتوزيع" خلال 2022 تتجاوز 2.7 مليار درهم... المزيد
  • 10:40 . فلسطين تعلن مقتل 70 من مواطنيها في زلزال تركيا وسوريا... المزيد
  • 10:12 . كأس العالم للأندية.. الريال يهزم الأهلي المصري برباعية ويقابل الهلال السعودي في النهائي... المزيد
  • 10:10 . بلدية برشلونة الإسبانية تعلق اتفاقية التوأمة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:06 . مارسيليا ينهي مشوار باريس سان جيرمان في كأس فرنسا... المزيد
  • 09:48 . رئيس المجلس الرئاسي اليمني يتسلم أوراق اعتماد سفير أبوظبي الجديد... المزيد
  • 09:16 . مع تكاتف العالم لإغاثة منكوبي زلزال تركيا وسوريا.. مركز حقوقي يذكّر برواد العمل التطوعي المعتقلين في أبوظبي... المزيد
  • 08:11 . الخارجية تعلن إخلاء مواطنين مصابين من زلزال تركيا... المزيد
  • 08:09 . حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا تتجاوز 2800 قتيل... المزيد
  • 07:55 . الرئيس الأوكراني يصل لندن على متن طائرة عسكرية بريطانية... المزيد
  • 07:06 . ولي عهد دبي يعلن إنشاء ثلاث مؤسسات اقتصادية... المزيد
  • 06:48 . صحيفة بريطانية: الإمارات تمنح بنكا روسيّاً رخصة مصرفية نادرة... المزيد
  • 12:14 . ارتفاع أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي بنسبة 85% في 2022... المزيد
  • 12:13 . لماذا حذفت "وزارة الدفاع" تغريدة أرفقت معها علم المعارضة السورية واستبدلتها بعلم النظام؟... المزيد

الوليد بن طلال يرفض عرض الملياردير إيلون ماسك لشراء تويتر

الأمير السعودي الوليد بن طلال
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-04-2022

رفض الأمير السعودي الوليد بن طلال في تغريدة على حسابه على تويتر الخميس عرض الملياردير إيلون ماسك شراء تويتر نقدا مقابل 54.20 دولار للسهم.

وأوضح الأمير مغردا: "لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.20 دولار للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه.... كوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض".

وعرض رئيس "تسلا" إيلون ماسك الذي استحوذ أخيرا على حصة 9,2 % من رأسمال تويتر، شراء كامل الشركة بسعر 54,20 دولارا للسهم الواحد والخروج من بورصة وول ستريت، وهو طرح قالت الشبكة الاجتماعية إنها "ستدرسه بعناية".

وفي وثيقة أرسلها إلى هيئة مراقبة البورصة الأمريكية، أوضح ماسك أن هذا العرض هو "الأفضل والنهائي"، مهددا بأنه في حال الرفض "سيعيد النظر في موقعه كمساهم" في الشبكة الاجتماعية.

وإثر هذا الإعلان، قفز سعر سهم تويتر بنسبة 11,34 % إلى 51,05 دولارا في التداولات الإلكترونية التي تسبق افتتاح بورصة وول ستريت.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلور، أكد ماسك أنه استثمر في المنصة بسبب دورها المحوري في "حرية التعبير حول العالم"، ما يشكل برأيه "موجبا اجتماعيا للأنظمة الديمقراطية الفاعلة".

وأضاف "لكن منذ قمت باستثماري، أدركت أن الشركة لا تزدهر ولا تفي بواجبها الاجتماعي بشكلها الحالي"، مقترحا سحب تويتر من بورصة نيويورك.

وقال ماسك "أقترح شراء 100 % من تويتر بسعر 54,20 دولارا للسهم نقدا، أي زيادة بنسبة 54 دولارا مقارنة بالفترة التي سبقت مباشرة استثماري في تويتر، و38 % مقارنة بعشية إعلان استثماري".

عرض قياسي

وتقدر الأرقام المقدمة من ماسك قيمة تويتر بما يقرب من 43,4 مليار دولار، في مقابل حوالى 37 مليار دولار حاليا.

وبعيد إعلان ماسك، أعلنت تويتر في بيان أنها "تلقت العرض غير الملزم الذي تقدم به إيلون ماسك بمبادرة شخصية لشراء مجموع الأسهم العادية المتداولة للشركة بسعر 54,20 دولارا نقدا".

ولفتت إلى أن مجلس إدارة تويتر "سيدرس العرض بعناية لتحديد السلوك الذي يعتبر أنه سيخدم بالصورة الأفضل مصالح الشركة وجميع مساهمي تويتر".

وتشير أرقام "فوربس" إلى أن ثروة إيلون ماسك الشخصية تقرب من 274 مليار دولار، ما يجعله أثرى أثرياء العالم.

وينشط ماسك بصورة خاصة على تويتر حيث يتابع حسابه ما يزيد عن 81,6 مليون مستخدم.

وكان مقررا أن يدخل ماسك مجلس إدارة تويتر قبل أيام، لكن المدير العام للشبكة الاجتماعية باراغ أغراوال أعلن الاثنين أن ماسك رفض في نهاية المطاف الحصول على مقعد في المجلس.

تغريدات مثيرة للجدل

تأتي خطوة ماسك بعدما غرد أخيرا ليسأل ما إذا كانت شبكة التواصل الاجتماعي "تموت" في ظل وجود الكثير من الحسابات لمشاهير يتابعهم عشرات الملايين على الشبكة، لكنهم غير ناشطين.

وكتب ماسك عبر تويتر السبت أن "أكثرية الحسابات الرئيسية لا تغرد إلا في ما ندر وتنشر القليل من المحتويات. هل نشهد على موت تويتر؟"، وذلك في تعليق على صورة مرفقة تظهر قائمة بالحسابات العشرة الأكثر متابعة عبر الشبكة. وأشار خصوصا إلى أن المغني جاستن بيبر، صاحب ثاني أكثر الحسابات متابعة على الشبكة، لم يغرد على تويتر سوى مرة واحدة هذا العام.

كما استفتى ماسك متابعيه الأحد بشأن رأيهم في طرحه بـ"حذف حرف W في TWITTER"، متوجها أيضا بسؤال عما إذا كانوا يوافقون على "تحويل مقر تويتر في سان فرانسيسكو إلى ملجأ للمشردين بما أنه لا يذهب إلى المكان بكل حال أي أحد".

كما دخل ماسك مرارا في سجال مع الهيئات الفيدرالية لمراقبة الأسواق المالية التي اتخذ القائمون عليها إجراءات صارمة ضد استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي.