أحدث الأخبار
  • 10:57 . تسريبات جديدة تشعل العالم.. فضيحة لاستخدام دبي في إخفاء "الأموال غير المشروعة"... المزيد
  • 10:01 . مانشستر سيتي يفوز على توتنهام ويصبح على بعد خطوة من لقب البريميرليغ... المزيد
  • 12:15 . مصر: "إسرائيل" المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية في غزة... المزيد
  • 10:41 . حتا أول المغادرين من دوري الإمارات للمحترفين... المزيد
  • 10:04 . إعلام عبري: مخاوف إسرائيلية من إصدار "العدل الدولية" قراراً بوقف القتال برفح... المزيد
  • 06:57 . منظمة حقوقية تدعو لمحاسبة أبوظبي وقطع التعامل معها على خلفية قضايا التجسس... المزيد
  • 06:20 . قطر تؤكد أن عملية الاحتلال برفح أخرت مفاوضات الهدنة... المزيد
  • 11:02 . أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024... المزيد
  • 10:38 . "أدنوك للحفر" تُخطط لإتمام ثلاث عمليات استحواذ جديدة خلال 2024... المزيد
  • 10:38 . حاكم الشارقة يعتمد طلبات 1000 وحدة سكنية للمواطنين في مجمعي القطينة والشنوف... المزيد
  • 10:28 . مقتل خمسة عسكريين بينهم عقيد في هجوم بشمال العراق... المزيد
  • 10:27 . إدارة بايدن تستبعد نجاح الاحتلال الإسرائيلي في إنهاء حماس... المزيد
  • 10:11 . الأمم المتحدة: نحو 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أوامر الإخلاء... المزيد
  • 10:08 . برشلونة ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 10:00 . أستون فيلا يقتنص تعادلا ثمينا أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . الاحتلال الإسرائيلي يقتل موظفاً أممياً شرقي رفح... المزيد

الغارديان: الأردن يستخدم قوانين مواجهة فيروس كورونا لإسكات المعلمين

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2020

قالت صحيفة “الغارديان” إن قوانين مواجهة فيروس كورونا في الأردن، استُخدمت من أجل سحق المتظاهرات بعد تعليق الحكومة عمل أكبر نقابة في البلاد.

وفي تقرير أعده مايكل صافي وجسار الطاهات، قالا إن شرف عبيدات، قضى 17 يوما مختفيا ويتنقل من مكان لآخر وينام في بيوت مختلفة حتى رأى قوات الأمن تحاصر البناية التي يختفي فيها، وعندها أيقن أنهم سيلقون القبض عليه، وكتب سريعا على صفحته في فيسبوك “اعتقلوني”.

وعبيدات ليس معارضا أو مجرما، لكنه محام اعتُقل مع حوالي ألف مدرس في الأسابيع الأخيرة كجزء من حملة القمع التي تقوم بها الحكومة الأردنية ضد أكبر نقابة مستقلة في البلاد، نقابة المعلمين. وقامت النقابة التي ينتمي إليها 100 ألف مدرس في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019، بأكبر اضراب في تاريخ الأردن، انتهى باتفاق على زيادة رواتب المعلمين.

إلا أن الأمن قام  الشهر الماضي بتشميع فروع النقابة في كل أنحاء الأردن، ومُنعت عن العمل لمدة عامين، وتم اعتقال 13 من قادتها المنتخبين بناء على اتهامات سرية.

ويقول محامو النقابة، إن قوانين الطوارئ التي صدرت لمكافحة فيروس كورونا، استُخدمت لاعتقال آلاف المدرسين الذين شاركوا في الاحتجاج. وحُظر نشر أي شيء في الإعلام الأردني عن الاعتقالات والاتهامات الموجهة لأعضاء النقابة والتظاهرات التي اندلعت نتيجة لذلك.

 وتعلق الصحيفة أن الأردن ليس بلدا ديمقراطيا، ولكنه مقارنة مع جيرانه مثل السعودية ومصر يعتبر متسامحا مع المعارضة وأكثر تعددية. وسُمح للاحتجاجات بدرجة معينة وتم التغاضي عن نقد الإعلام لسياسات الحكومة، إلا أن مساحة الحرية بدأت بالانكماش، فيما زاد عدد الأشخاص الذي اعتقلوا بدون محاكمة مع مرور كل عام.

ويرى المحللون أن الكثافة وسعة الحملة ضد نقابة المعلمين، تعكس تحولا نحو استخدام أساليب قمعية في وقت يحاول فيه الأردن مواجهة الآثار التي خلفها فيروس كورونا على اقتصاد الأردن.

وتقول الحكومة الأردنية إن قرار إغلاق نقابة المعلمين قضائي، ويتعلق بـ”جرائم اقتصادية”. وفي بيان من الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة قال: “كل القرارات صدرت عن النائب العام وهو عضو في السلطة القضائية التي تمارس صلاحياتها بشكل مستقل فيما يخص القانون والدستور”.

وحاول بعض أنصار الحكومة تصوير الحملة ضد نقابة المعلمين على أنها جزء من الصراع الإقليمي بين الملكيات العربية وجماعة الإخوان المسلمين، التي مُنعت في الأردن قبل أسبوع من إغلاق النقابة. ويقول الدبلوماسيون في عمّان، إن جماعة الإخوان لديها حضور في النقابة من خلال رئيسها الحالي وثلث أعضائها. إلا أنهم يعلقون أن الجماعة هي واحدة من القوى التي تشكل النقابة وأن تأثيرها محدود في ضوء العدد الضخم لأعضائها.

وكانت الحكومة الأردنية قلقة من المعلمين وإمكانية تنظيم أنفسهم كقوة. وظلت النقابة ممنوعة لنصف قرن تقريبا حتى عام 2011 عندما سمحت الحكومة لها بالعمل من جديد كجزء من التنازلات التي قدمت لحركة الاحتجاج التي ظهرت أثناء الربيع العربي.

وفي بلد يتم التحكم فيه بالأحزاب السياسية ونقابات المحامين والمهندسين الصغيرة العدد التي ينتمي إليها أبناء الطبقة المتوسطة والغنية، فإن نقابة المعلمين بالمقارنة تعد استثنائية، فهي كبيرة وينتمي إليها أبناء الطبقة العاملة، متنوعة، وتتكون من أردنيين وفلسطينيين وأبناء المدن والريف ومن كل أنحاء البلاد.

وعُلّق قرار زيادة رواتب المعلمين في نيسان/ أبريل كجزء من تعليق رواتب القطاع العام بسبب فيروس كورونا. وكانت النقابة تخطط لاحتجاج يهدف إلى إعادة الزيادة، وذلك قبل أيام من إغلاقها.

وقال عاصم العمري، المحامي الذي يقدم الاستشارة للنقابة، إن الحكومة كانت تتوقع مشاكل اقتصادية وحاولت منع أي احتجاجات ممكنة. وقال: “لو واجهت حقل ألغام فمن الأفضل تفجير كل قنبلة على حدة ومنع انفجاره بالكامل”.

ولا تزال التظاهرات منتشرة في بعض مدن البلاد رغم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة. فقد قابلت الشرطة تظاهرات في مدينة إربد، شمالي البلاد بالقوة، وتقدمت قوات الأمن باتجاه التظاهرة الصغيرة وتفرق المشاركون فيها إلى الشوارع القريبة، وتم اعتقال عدد صغير منهم.

وكانت الحكومة تأمل بمنع التظاهرات عبر استخدام القوة، لكن النقابة على ما يبدو مصممة على المواجهة حتى الحصول على اتفاق.