أحدث الأخبار
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد

بعد كم دقيقة من الاستيقاظ يجب أن تتناول الإفطار؟ ومتى تشرب الماء؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-08-2020

بعد كم دقيقة من الاستيقاظ يجب أن تتناول وجبة الإفطار؟ ومتى تشرب الماء؟ وما هي مواصفات وجبة الإفطار المثالية؟ الإجابات في هذا التقرير الشامل.

لتحقيق ‫الاستفادة القصوى من وجبة الإفطار ينبغي تناولها في التوقيت المناسب ‫واختيار مكوناتها بعناية، ‫وقالت خبيرة التغذية الألمانية أستريد دوناليس -في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية- إن وجبة الإفطار تتميز ‫بفوائد صحية جمة، حيث إنها تعمل على شحن مخزون الطاقة في الجسم مجددا.

‫‫وأوضحت دوناليس أنه ينبغي لهذا الغرض تناول وجبة الإفطار في التوقيت ‫المناسب، أي خلال أول ساعتين بعد النهوض من الفراش، مشيرة إلى أن هذا ‫الأمر يعد مهما، خاصة للأطفال والمرأة في مرحلتي الحمل والرضاعة ‫ومرضى السكري.

الماء

بالنسبة للماء ينصح بأن تشربه عند الاستيقاظ، حتى قبل تناول الإفطار، فشرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ يساعد في ترطيب جسمك، وأيضا شربه في أي وقت خلال اليوم.

كما أن شرب كوب من الماء قبل الإفطار يقلل تناولك للسعرات الحرارية طوال اليوم، وذلك وفق دراسات، والتي تشير إلى أن الاستهلاك الكبير للماء يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية اليومية، لأنه يزيد الشعور بالامتلاء.

وأيضا، يساعد شرب الماء -طوال اليوم وليس فقط في الصباح- على فقدان الوزن، ويعزى ذلك إلى تأثيره الحراري (thermogenic effect) الذي يشير إلى الطاقة المطلوبة لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي بعد الاستهلاك.

وتشير دراسات إلى أن ذلك قد يزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم (أي معدل حرق السعرات الحراية في الجسم، مما يساعد في حرق الدهون)، وأن ذلك قد يساعد في خسارة الوزن.

الصيف

وفي فصل الصيف يكون شرب الماء مهما أكثر، إذ شددت كريستينا زاور -من الجامعة الألمانية للوقاية وإدارة القطاع الصحي- على ضرورة شرب ‫السوائل بكميات كافية خلال فصل الصيف لتجنب الإصابة بالجفاف الذي ‫تتمثل أعراضه في الصداع وضعف التركيز والشعور بالتعب وتراجع القدرة على ‫بذل المجهود ومشاكل الدورة الدموية.

 ‫‫وأوضحت زاور -في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية- أنه ‫ينبغي شرب السوائل يوميا بكمية لا تقل 1.5 لتر، مع زيادتها بمقدار نصف ‫لتر إلى لتر واحد في الأيام شديدة الحرارة.

‫ويعد الماء أفضل مشروب لسد العطش، كما يمكن أيضا شرب شاي الأعشاب غير المحلى بالسكر، وكذلك العصائر المخففة، وبالإضافة إلى ذلك ‫يمكن شرب الشاي الأسود والأخضر بكميات معتدلة.

طاقة

ويتمثل الهدف الأساسي من وجبة الإفطار في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لليوم، خاصة لدى الأطفال والشباب والنساء الحوامل والمرضعات.

ويقول خبير التغذية ماتياس ريدل لوكالة الأنباء الألمانية إن من لا يتناولون الإفطار يميلون أكثر من غيرهم للأكل غير الصحي أثناء النهار.

وينصح ريدل بأطعمة تحتوي على الحبوب الكاملة في الصباح، مثل الشوفان والشعير والكينوا، فهي مشبعة وتزود الجسم بالطاقة، وذلك وفق تقرير لدويتشه فيلله.

بالمقابل، يجب الحذر من وجبات الإفطار الجاهزة التي تحتوي على الدهون والمواد الحافظة.

كما أن من الخيارات الجيدة على الإفطار الشوفان، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم، ويمكن إضافة لبن قليل الدسم إليه مع بعض الفاكهة لوجبة متكاملة في الصباح.