أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

ضع حدا لوجباتك الشهية.. هذا ما يحدث عندما تتناول الأطعمة المصنعة والصودا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-08-2020

الأطعمة المُصنّعة (Processed Foods) هي تلك المنتجات التي يتم تغيير تركيبتها الغذائية عبر طهيها أو تجميدها أو تعبئتها، بإضافة مكونات كيميائية ونسب عالية من السكر المخفي والصوديوم والدهون، بحسب أكاديمية التغذية.

وتتكون 50% من النظام الغذائي الأميركي من "أطعمة فائقة المعالجة" (Ultra-processed food)، وفقا لجمعية القلب الأميركية (AHA).

ورغم اتهام هذه الأطعمة بالتسبب في مشكلات صحية، فإن هناك من يرفض "شيّطنتها" بشكل مطلق، مثل آلان كيلي عالم الغذاء والأستاذ بجامعة كوليدج كورك، فأحيانا تكون لها فوائد صحية كالحليب والعصائر المدعومة بالكالسيوم وفيتامين "د"، وحبوب الإفطار المضاف إليها ألياف، و"المعلبات التي تُعد أكثر ملاءمة لمن لديهم نمط حياة مزدحم". وفقا لاخصاصية التغذية سارة شليشتر.

لكن أغلب الجهات الصحية ومنها مايو كلينك (Mayo Clinic) الأميركية توصي بالامتناع عن تناول المنتجات المصنعة باعتبار احتمال "احتوائها على الكثير من الدهون غير الصحية المرتبطة بالالتهابات".

أما الصودا والمشروبات الغازية المحتوية على الصودا، فلها تأثير واسع على جسمك وصحتك.

تأثير الأطعمة المصنعة على جسمك

في كثير من الأحيان تؤدي معالجة الأطعمة المصنعة إلى التخلص من الفيتامينات والمعادن الطبيعية، بحسب هارفارد (Harvard) للصحة العامة، مما يجعلها ذات تأثير سلبي على جسمك إذا كنت تأكلها دائما.

ففي عام 2019، أظهرت دراسة أن لهذه الأطعمة علاقة بزيادة الوزن، لكثافة سعراتها الحرارية. حيث تبين أن الأشخاص الذين يعتمدون عليها تناولوا حوالي 500 سعر حراري أكثر واكتسبوا وزنا أكبر من الأشخاص الذين لا يفضلونها. بالإضافة إلى أن هذه الأغذية تزيد من سرعة تناول الطعام، مما يُؤخر الشعور بالشبع، ومن ثم الإفراط في الأكل، وفقا لهارفارد للصحة العامة.

كما تم ربط الأغذية المصنعة بزيادة خطر الوفاة، بحسب دراسة أجريت في 2019 أيضا، وحللت الوجبات الغذائية لحوالي 20 ألف رجل وامرأة توفوا في خمس سنوات.

ووجدت أن "السبب الرئيسي للوفاة هو السرطان"، حيث إن خطر الوفاة قد زاد بنسبة 62% لدى من تناولوا أكثر من أربع حصص من الأطعمة المصنعة يوميا. وارتفع بنسبة 18% لدى من تناولوا حصة واحدة منها يوميا.

أما فيما يتعلق بالقلب، فقد لاحظت دراسة أجريت في 2019 على أكثر من 100 ألف شخص، أن تناول بعض أنواع الأغذية المصنعة بما تحتويه من دهون وصلصات ولحوم وسكريات ومشروبات مصنعة ووجبات خفيفة مالحة، كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وباستخدام بيانات أكثر من 13 ألف شخص، لاحظ الباحثون انخفاضا في صحة القلب لكل 5% زيادة في السعرات الحرارية من تناول الأطعمة المعالجة.

أيضا، يرتبط ارتفاع ضغط الدم بارتفاع مستويات الصوديوم في الأغذية المصنعة، وهو عامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقا لجمعية القلب الأميركية (AHA).

كذلك أثبتت مراجعة نُشرت عام 2019، أن المُحليات المصنعة غيرت بكتيريا الأمعاء بشكل سلبي لدى من لا يستهلكونها عادة، ووجد الباحثون صلة بين هذه المُحليات وعدم تحمل الأمعاء للغلوكوز.

الخلاصة، تقول اختصاصية التغذية سارة شليشتر "قد تكون للأطعمة المصنعة تأثيرات سلبية طويلة الأمد على صحتك، لذا عليك أن تأكلها باعتدال، مع إعطاء الأولوية لخيار الأغذية الطبيعية".

ضع حدا للصودا

سواء كانت صودا أو كولا، فالتوقف عن هذا المشروب سيكون له تأثير على جسمك وصحتك، فالتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ يُعد سببا رئيسيا لوضع حد لعادة تناول هذه المشروبات الغازية، بعد أن وجدت دراسة عن السكتة الدماغية أجريت عام 2017 وشملت حوالي ألفي شخص، "أن من يشربون صودا الدايت هم الأكثر إصابة بالخرف والسكتة الدماغية". كما توصلت دراسة في 2019، لاستنتاج صادم مفاده "أن تناول المشروبات الغازية بانتظام، يرتبط بالموت لأي سبب".

وأكدت مراجعة نُشرت عام 2013 "أن المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا، تؤدي إلى زيادة الوزن"، إذ كل علبة مشروب غازي سعة 12 أونصة (30 مليلترا) تحتوي على 136 سعرا حراريا تأتي من 33 غراما من السكر عديم القيمة الغذائية، وخصم هذه السعرات من غذائك قد يساعدك في خسارة أرطال من وزنك. علما بأن التحول إلى الدايت صودا لن يفيد، حيث لم تثبت فعاليته في فقدان الوزن، وربطته بعض الأبحاث بمزيد من المشكلات الصحية.