أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

واشنطن بوست: أداء مايك بومبيو في أزمة كورونا الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-03-2020

تحت عنوان “أداء بومبيو في أزمة كورونا يجعله يحتل مكان أسوأ وزير خارجية على الإطلاق”، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا للمعلق جاكسون ديهيل قال فيه: “دعونا نتذكر كيف كان وزير الخارجية تاريخيا يتصرف في وقت الأزمات الدولية الخطيرة: يتجول في العالم، أو على الأقل يتصل بقادته هاتفيا ويشكل ردا فعليا متعدد الجوانب ويجعل الدول تصطف معه، بدءا من حلفاء الولايات المتحدة”.

وبالمقارنة لو نظرنا إلى مايك بومبيو وكيف قضى الأسبوع الماضي حيث ازدادت حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة وعدد آخر من الدول، فقد بدأه يوم الإثنين بحرب كلمات مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، واتهمه بالكذب حول حجم انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا. ثم سافر إلى أفغانستان حيث حاول وفشل بإقناع الرئيس الأفغاني أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله بوضع خلافاتهما جانبا وتسهيل عملية الانسحاب الأمريكي، ولجأ إلى أسلوب الإدارة المفضل: قطع المساعدات.

في الوقت الذي كان سيبحث فيه القادة المسؤولون عن طرق لوقف الوباء، اهتم بومبيو بالقضايا التي تهمه وكأن شيئا لم يحدث

وفي يوم الأربعاء سنحت الفرصة لبومبيو لكي يقود حيث ترأس اجتماعا لنظرائه في مجموعة السبع الكبار عبر الهاتف. ولو كان هناك جيمس بيكر أو جورج شولتز أو مادلين أولبرايت لخرجوا ببيان واضح حول كيفية مساعدة الدول الفقيرة واللاجئين الذين يعيشون في ظروف قاسية جدا. إلا أن بومبيو عارض بيانا ختاميا بعدما رفض الوزراء الآخرون المضي معه ووصف الفيروس بأنه “فيروس ووهان”. وكانت الرسالة واضحة وهي أن تصفية حسابات كلامية مع بيجين أهم لهذه الإدارة من بناء إجماع مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها.

وفي يوم الخميس جاء اجتماع مجموعة العشرين عبر الفيديو برئاسة السعودية. واتصل بومبيو مقدما بولي العهد السعودي وطلب منه أن يكون على قدر المسؤولية ويطمئن أسواق الطاقة العالمية والأسواق المالية. وكان مفاد الرسالة لولي العهد: توقف عن حرب الأسعار مع روسيا، وهي الحرب التي أدت لانهيار أسعار النفط وهبوط الأسواق المالية الأمريكية. ولم يحدث شيء، فقد تعود ولي العهد على الرفض وتمتع بتدليل إدارة ترامب له بما في ذلك مسامحته على دوره في قتل الصحافي جمال خاشقجي. ولم ينتج عن اجتماع مجموعة العشرين شيء جوهري.

وتساءل ديهيل: هل يوجد وزير خارجية بأداء سيئ في حالة الطوارئ؟ ومن الصعب التفكير بأداء ضعيف كالذي قدمه بومبيو منذ الحرب العالمية الثانية. وجاء الأسبوع البشع لبومبيو بعد شهر لم يكن فيها ظاهرا طوال أزمة فيروس كورونا باستثناء ظهور وحيد له مع ترامب في مؤتمره الصحافي أو قل “عرض تلفزيون الواقع”.

وفي الوقت الذي كان سيبحث فيه القادة المسؤولون عن طرق لوقف الوباء، اهتم بومبيو بالقضايا التي تهمه وكأن شيئا لم يحدث. وهذا صحيح في حملة الضغط الأقصى ضد إيران التي تئن من أثر الوباء ووصل عدد الإصابات فيها حتى يوم الأحد 38.000 حالة وقامت السلطات بحفر مقابر جماعية لدفن أعداد من الوفيات التي تجاوزت 2.600 شخص. وحتى الدول الحليفة مثل بريطانيا طالبت إدارة ترامب بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران والتي تمنع نقل الأدوية والمواد الإغاثية إلى 80 مليون إيراني، مما يعني وفيات بالجملة للأبرياء بشكل سيشوه صورة أمريكا وزعمها بالمساعدة الإنسانية.

كما أن حملة بومبيو ضد الصين لا معنى لها؛ فقد كرس نفسه لتحميل الصين مسؤولية انتشار الفيروس، في محاولة منه لمواجهة الدور الصيني الداعم للدول التي تقاوم الفيروس، وهو ما عجزت إدارة ترامب عن القيام بمثله. وأعلن بومبيو بعد اجتماع وزراء خارجية الدول السبع: “يمثل الحزب الشيوعي الصيني تهديدا جوهريا على صحتنا وطريقة حياتنا، كما كشف عن ذلك بوضوح فيروس ووهان”، وشجب الصين ومحاولتها لدعم الآخرين. وهذا الكلام الحماسي لن يعني شيئا للإيطاليين والأوروبيين الذين رحبوا بالمساعدات الصينية فيما لم يحصلوا على أي شيء من واشنطن. ونقلت الصحيفة عن مدير المعهد الإيطالي للشؤون الدولية: “سيتغير وللأبد مفهوم من سيقود في العالم ولن تكون الولايات المتحدة”.

ولو كان صحيحا هذا الكلام فلم يكن بومبيو مخطئا لأن كل ما قاله الأسبوع الماضي كان يهدف لإرضاء سيده ترامب وشعاره “أمريكا أولا”. كل هذا لن يغير الطريقة التي سينظر فيها التاريخ لوزير الخارجية الحالي؛ فأداء بومبيو في وقت الوباء سيؤمن موقعه بين الأسوأ أبدا.