الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 07:19 . المغادرة خلال 24 ساعة.. الهند تطرد دبلوماسييْن باكستانيين بتهمة التجسس... المزيد
  • 07:16 . قطر.. مصريون عالقون يتظاهرون أمام سفارة بلادهم... المزيد
  • 07:13 . خضع لتعذيب وحشي.. "ميدل إيست آي": أبوظبي تعتقل تركياً للضغط على أردوغان... المزيد
  • 07:09 . موقع أمريكي: مجلس التعاون أصبح منظمة "معطوبة" يتعذر إصلاحها.. فما دور أبوظبي؟... المزيد
  • 07:02 . رجل أعمال هندي يحتال على 40 تاجراً بالإمارات.. فرَّ بالملايين عبر "رحلة إنسانية" من مطار أبوظبي... المزيد
  • 06:54 . دبي تتجه لركود كبير و"طيران الإمارات" تسرح عددا من موظفيها بسبب كورونا... المزيد
  • 10:38 . مدرب برشلونة يخشى تأثير التبديلات الخمسة... المزيد
  • 09:13 . حظر التنقل من وإلى إمارة أبوظبي وبين مدنها بدءاً من الثلاثاء... المزيد
  • 07:06 . أم الموقوف عبدالله الشامسي في سجن الوثبة: أُدخل العزل جراء كورونا... المزيد
  • 06:28 . "جوجل" تغلق حسابات تروج محتوى سياسيا يدعم الرياض وأبوظبي... المزيد
  • 04:34 . مسؤول يمني يطالب بتحقيق مع قوات مدعومة إماراتيا "عذبت" صحفيا... المزيد
  • 02:52 . عودة الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بعد شهرين من الإغلاق... المزيد
  • 12:53 . "رويترز": الإمارات تضخ 2.40 مليون برميل في مايو تماشيا مع اتفاق "أوبك+"... المزيد
  • 12:18 . "المالية" تعلن تخفيض وإلغاء 3 رسوم على مستوى الجهات الاتحادية... المزيد
  • 11:31 . الأندية الإسبانية تستأنف التدريبات الجماعية بدءا من الاثنين... المزيد
  • 11:31 . الجزائر تقترح تقديم موعد اجتماع “أوبك بلس” إلى 4 يونيو... المزيد
أرشيفية

منصة إلكترونية جديدة لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-01-2020

كشفت إحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب أن العدد الإجمالي لطلبات الاسترداد التي تلقتها الهيئة عبر آلية استرداد الضريبة عن بناء مساكن المواطنين المشيَّدة حديثاً بلغ 2366 طلباً حتى شهر ديسمبر 2019، تم اعتماد 1474 طلباً منها لمواطنين قاموا باسترداد الضريبة التي سددوها عن بناء مساكنهم بقيمة إجمالية بلغت 84.07 مليون درهم، بينما يجري اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الطلبات الأخرى المقدمة للهيئة، وذلك مقارنة بحوالي 539 طلباً بقيمة نحو 23.74 مليون درهم تم اعتمادها حتى نهاية شهر يونيو 2019، بنمو نصف سنوي قياسي بلغت نسبته 254.18% في قيمة الضريبة المستردة و173.5% في عدد الطلبات المعتمدة.

وتم خلال الشهور الستة الماضية (النصف الثاني من 2019) اعتماد 935 طلباً جديداً بقيمة نحو 60.33 مليون درهم، ليبلغ المعدل الشهري لعدد الطلبات المعتمدة نحو 154 طلباً، فيما بلغ معدل قيمة الضريبة المستردة للمواطنين عن بناء مساكنهم الجديدة نحو 10.1 مليون درهم.

وأعلن خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات أن عام 2020 سيشهد مزيداً من التطوير للأنظمة الإلكترونية للهيئة ضمن جهودها لإدارة وتحصيل، وتنفيذ الضرائب الاتحادية بإجراءات واضحة ودقيقة لتحقيق أعلى معدلات رضا العملاء وسعادتهم.

وقال البستاني إن الهيئة تقوم بالتجهيزات النهائية لإطلاق منصة إلكترونية جديدة لاسترداد المواطنين لضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قبلهم عن بناء مساكنهم الجديدة.

من جهة أخرى، أكد البستاني ارتفاع نسب التزام الخاضعين للضريبة في ظل زيادة الوعي لدى قطاعات الأعمال، وسهولة ومرونة الإجراءات الضريبية الإلكترونية المتاحة عبر الموقع الرسمي للهيئة الذي تم تطويره خلال عام 2019 اعتماداً على أحدث تقنيات العرض، ويضم باقة من وسائل التوعية والتثقيف، والخدمات التي تركز على تصميم التجربة الإلكترونية الملائمة لكل مستخدم حسب احتياجاته، بما يواكب التطور التكنولوجي المتسارع في هذا المجال لتقديم أفضل الخدمات، وتوظيف أحدث التقنيات لتعزيز التفاعل بين الهيئة وقطاعات الأعمال المختلفة على مدار الساعة.

وأكد مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن النظام الإلكتروني لرد الضريبة للسياح شهد توسعاً كبيراً وعمليات تطوير مطردة منذ انطلاقه في شهر نوفمبر عام 2018، ما رفع معدلات رضا السياح المستخدمين له، لتميزه بسرعة إنجاز طلبات الاسترداد وسهولة الإجراءات ووضوحها.

وأظهرت إحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب أن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية المتعلقة برد الضريبة للسياح قفز مرتفعاً إلى 3.2 مليون معاملة منذ بدء تطبيق النظام حتى نهاية 2019 مقارنة بحوالي 1.52 مليون معاملة بنهاية يونيو الماضي بزيادة 1.68 مليون معاملة بنمو بنسبة 110.53% في النصف الثاني من 2019، وتضاعف المعدل اليومي لعدد المعاملات المتعلقة برد الضريبة للسياح بنحو 2.64 ضعف مرتفعاً من 3.72 ألف معاملة في الشهر الأول للتطبيق إلى 9.83 ألف معاملة يومياً في ديسمبر2019.

كما ارتفع عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام إلى 12.31 ألف متجر في كافة أنحاء الدولة، وزاد عدد أجهزة الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة إلى 52 جهازاً مقابل 29 جهازاً في شهر يوليو الماضي بنمو بلغ 79.3%.

وفي الإطار ذاته وفيما يتعلق برد الضريبة للفئات المؤهلة قانوناً لاسترداد ضريبة القيمة المضافة.. قال خالد البستاني: شهدت آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة ـ التي بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب تطبيقها اعتباراً من شهر أبريل الماضي ـ نشاطاً ملحوظاً ونمواً مطرداً في عملياتها، فقد بلغ عدد طلبات الاسترداد التي تم التعامل معها ضمن هذه الآلية 105 طلبات بقيمة إجمالية تجاوزت 28.7 مليون درهم، تم اتخاذ الإجراءات بشأنها وفقاً للشروط المؤهلة للاسترداد، بما يدعم الأنشطة الاقتصادية في المجالات التي تشارك فيها الأعمال الزائرة للدولة.

وتقضي "آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة" برد الضريبة المدفوعة عن أي توريد أو استيراد تم من قبل أي شخص في الدولة ولكنه يمارس الأعمال خارج الدولة وهو غير خاضع للضريبة في الدولة وغير مقيم في الدولة أو إحدى الدول المطبقة، ومقيم في دولة تقوم برد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الإماراتية الزائرة لديها (أي وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل).