أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

موقع أميركي: بوتين يعول على الرياض وأبوظبي بشأن عودة دمشق للجامعة العربية

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-10-2019

قال تقرير نشره موقع "لوب لوغ" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعول كثيراً على السعودية والإمارات بشأن عودة دمشق للجامعة العربية.

ويضيف التقرير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب مرارا -أثناء مقابلة مع صحيفة سعودية- عن دعم روسيا لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وأثنى على قدرة السعودية على التأثير في مستقبل سوريا.

ويشير الكاتب صموئيل راماني في تقريره بالموقع إلى زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة للرياض الأسبوع المقبل، ويقول إن مقابلة لافروف أثارت تكهنات مفادها أن بوتين سيثير مسألة عضوية سوريا في الجامعة العربية مع المسؤولين السعوديين.

وعلى الرغم من أن السعودية رفضت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع حكومة بشار الأسد، فإن صناع القرار الروس ما زالوا ينظرون بتفاؤل إلى خطاب الرياض المعتدل بشأن سوريا منذ أوائل العام 2018.

ففي مارس 2018، صرح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأن الأسد يظل زعيما لسوريا. وفي أغسطس التالي، أبلغ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نظيره الروسي أن الرياض ستتعاون مع موسكو في عملية السلام السورية.

ما أهمية الإمارات في ذلك؟

ويضيف الكاتب أن هذه التصريحات -إلى جانب قرار اثنين من أقرب حلفاء السعودية وهما البحرين والإمارات- لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، دفعت روسيا إلى تكثيف تواصلها مع الرياض حول عضوية سوريا في الجامعة العربية. ومع جهود التوعية الروسية وتعبير الرياض عن تضامنها مع دمشق ضد التوغلات العسكرية التركية، فمن غير المرجح أن تغير السعودية رأيها بهذا الشأن.

ويوضح أنه نظرا لأن السعودية أصرّت على عدم وجود مجال للتوصل إلى تسوية بشأن الحرب في سوريا إلا بعد أن يتم طرد المليشيات الإيرانية من الجنوب السوري، فإن صناع القرار السعوديين يخشون أن يؤدي تغيير موقفهم بشأن الأسد إلى إقناع إيران بفعالية إستراتيجية المقاومة القصوى التي تعتمدها.

ويتابع أنه يُحتمل أن يحول انعدام الثقة بين السعودية وحكومة الأسد دون تطبيع حقيقي بين البلدين.

من جهته، قال السفير السابق لروسيا في السعودية أندريه باكلانوف للموقع ذاته إن بشار الأسد يعتبر جهود السعودية للإطاحة بحكومته خيانة، لا سيما بعدما ساندت دمشق الرياض خلال حرب الخليج عام 1991.

هل هناك أسباب إستراتيجية؟

وفي سياق متصل، ترى مصر أن مشاريع التشييد والهندسة في سوريا قد تكون مربحة، كما أنها ترحب بدخول السعودية إلى السوق السورية. وتتخذ الإمارات أيضا خطوات للاستثمار في عملية إعادة الإعمار بسوريا، حيث التقى وفد سوري مع كبار المستثمرين الإماراتيين في دبي خلال يناير الماضي وسافرت مجموعة كبيرة من رجال الأعمال الإماراتيين إلى دمشق يوم 30 أغسطس الماضي. 

ويشير الكاتب إلى أن دعم عودة الأسد إلى جامعة الدول العربية سيكون أيضا وسيلة فعالة تسمح للسعودية بتعزيز علاقتها مع روسيا، وأن استقرار ميثاق "أوبك بلس" لضبط أسعار النفط واهتمام صندوق الاستثمار المباشر الروسي المباشر بالتعاون مع الشركات السعودية، يؤكدان على قيمة روسيا كشريك دولي محتمل للسعودية.

ويضيف أنه رغم احتمال أن يحث بوتين السعودية على تطبيع العلاقات مع سوريا ويسوّق لدور روسيا كوسيط محتمل للحوار مع إيران، فإن موسكو ستناضل لتأمين دعم الرياض الفوري لعودة الأسد إلى جامعة الدول العربية.

ويقول الكاتب إنه لأسباب إستراتيجية، يمكن أن يتفق موقف السعودية مع الموقف الروسي، ولكن طالما أن الرياض وطهران تتبعان نهجا صفريا فيما يتعلق بالدبلوماسية الإقليمية، فقد لا يؤدي التحول في السياسة السعودية تجاه سوريا إلى تقديم تنازلات من الطرفين أو إلى التخفيف من حدة التوترات في الخليج.