أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

ما حظوظ الحوار بين أميركا وإيران؟

الكـاتب : علي حسين باكير
تاريخ الخبر: 21-05-2019

علي حسين باكير:ما حظوظ الحوار بين أميركا وإيران؟- مقالات العرب القطرية

بعد الحرب الكلامية والتحشيد العسكري الذي تضمّن تصعيداً خطِراً بين واشنطن وطهران في الخليج، بدأت تصريحات الجانبين تأخذ منحى آخر، لتشير إلى عدم وجود نية لخوض حرب، والتأكيد على ضرورة وقف التصعيد الكلامي والعسكري، والدعوة إلى التهدئة. مصادر استخباراتية أميركية كانت قد أكدت أن التصعيد الأخير بين الطرفين ناجم عن اعتقاد خاطئ لدى كل منهما برغبة الطرف الآخر في التصعيد. في المقابل، قال قائد الحرس الثوري إن إيران لا تسعى إلى حرب، في تأكيد للتصريحات الصادرة عن عدد من المسؤولين الإيرانيين.

تزامنت هذه التطورات مع الدعوة التي أطلقها رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت فلاحت بيشه، الأسبوع الماضي، لإقامة حوار إيراني-أميركي يكون هدفه إدارة التوتر المتصاعد في المنطقة، مقترحاً أن يستضيف العراق أو قطر الحوار المنشود بين الجانبين. وبالرغم من التقارير التي تقول إن مجلس الأمن القومي الإيراني نفى أن يكون الموقف الذي عبّر عنه حشمت ممثلاً لموقف الدولة الرسمي، فإنه يمكن القول إن الرسالة الإيرانية قد وصلت بالفعل.

من الواضح أن الطرفين تراجعا خطوة إلى الوراء، لكن مع موقف المرشد الأعلى الذي أكد فيه أن لا حرب مع الولايات المتحدة ولا تفاوض، سيكون هناك مشكلة لدى الجانب الإيراني في كيفية تبرير الدعوة إلى الحوار. في الحالات العادية، كان من الممكن أن تتجاهل إيران الدعوات الأميركية، لكن الضغوط الاقتصادية لا تترك لها كثيراً من الخيارات. على الناحية الأخرى، يخاطر الجانب الأميركي من خلال الحشد العسكري بإمكانية اندلاع حرب بالخطأ. ولهذا السبب بالتحديد، ترافق التصعيد الأميركي مع دعوة إلى التفاوض.

قامت واشنطن بدعوة الاتحاد الأوروبي والحكومة العراقية وكل من قطر وسلطنة عُمان لإرسال رسالة واضحة إلى طهران، مفادها «اذهبوا إلى التفاوض»، كما تم إرسال رقم هاتفي إلى السفارة السويسرية التي ترعى مصالح الولايات المتحدة في إيران. ما قدّمه الجانب الإيراني حتى الآن يتجاوز -على ما يبدو- الاتصال، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف سيلتقي الطرفان؟ ووفق أي شروط؟ وأين؟ يرى البعض أن إيجاد النظام الإيراني مسوّغات مقبولة تبرّر تراجعه وانخراطه في حوار مع واشنطن ليس بالأمر الصعب، لكن الهدف لن يكون التفاوض على الاتفاق النووي بقدر ما هو محاولة للتخفيف من حدة التوتر المتصاعد.

الحوار هو الخيار الأفضل للطرفين في ظل المحاولات الجارية لتخفيف التوتر وتفادي الصدام المباشر. العراق لا يبدو مكاناً مناسباً لإقامة الحوار، أو ربما هكذا تفيد المؤشرات الأميركية الأولية؛ إذ تنظر واشنطن إلى بغداد على أنها ساحة للنفوذ الإيراني، وخير دليل على ذلك مطالبة موظفيها الحكوميين غير الأساسيين بالانسحاب من العراق مؤخراً. وفي حين تبدو عُمان مكاناً مناسباً -خاصة للجانب الإيراني- فإن إدارة ترمب قد لا تفضّلها؛ لكونها تمثّل قناة إدارة أوباما الخلفية مع إيران. تبقى قطر وسويسرا في قائمة الدول المقترحة لإقامة منصة حوار.

علاقات الدوحة الممتازة مع الجانب الأميركي، وعلاقتها وانفتاحها على إيران ، يؤكد أنه بالإمكان أن تكون مكاناً مناسباً للحوار، وإن كنت أرى أن حظوظ سويسرا عالية إذا ما تم الاتفاق بالفعل على الحوار.