أحدث الأخبار
  • 08:36 . السودان تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 06:25 . ما الذي اكتسبته أبوظبي من رعاية وتمويل حملة تشويه المسلمين في أوروبا؟... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد

هل تهاجمها أبوظبي.. بغداد: لن نتحالف مع ترامب ضد طهران

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2017


قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إن بلده لن ينضم إلى السياسة التي تتبناها واشنطن ضد إيران، مؤكدا أن "العراق يرفض السياسات المعادية لطهران".

وبيّن الجعفري في مقابلة مع صحيفة " abc" الإسبانية، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول ضحايا العنف العرقي والدّيني في منطقة الشرق الأوسط الذي احتضنته العاصمة مدريد أمس، أن "العراق لن يكون في الجبهة المعادية لإيران، لأنه يرفض سياسات المحاور في المنطقة".

تصريح وزير الخارجية العراقي جاء ردا على سؤال حول سعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتشكيل جبهة جديدة ضد إيران وعما إذا كان العراق سيشارك فيها.

وزعم الجعفري أن إيران لم تهاجم حتى الآن أو تحتل شبرا من الأراضي العراقية، مضيفا أن العراق دولة متحضرة ولا تتبع سياسة الأبيض والأسود تجاه قضايا متعددة، على حد تعبيره.

وتساءل ناشطون إن كانت أبوظبي والرياض سوف تهاجم حكومة العراق وتطرد سفراءها، وتشن حملات التخوين والإساءة كما فعلت مع قطر، رغم أن الأخيرة لم تصرح بأي طريقة كانت تصريحات شبيهة للجعفري.


وحتى الاتهامات التي تتهم فيها الدوحة، بوجود علاقات مع إيران، فسلطنة عمان تقيم علاقات استراتيجية ووثيقة للغاية مع طهران، والكويت أكثر دولة خليجية تكرر دعوات الحوار مع النظام الإيراني، ومع ذلك لا يجرؤ أحد على مهاجمة هذه الدول، في حين "يتنمر" البعض على دولة خليجية، على حد تعبير ناشطين مناصرين للدوحة. 

وبنت أبوظبي والرياض هجومها الأخير على قطر بصورة رئيسية في أنها شقت ما أسمته الإجماع العربي والإسلامي الأمريكي في التصدي لإيران، علما أن بيان الإمارات الرسمي في هذه القمة خلا تماما من أي انتقاد لطهران ولداعش، بل دعا لحل المشكلات مع إيران بالحوار، وهي دعوات يكررها أنور قرقاش عدة مرات في السنة، وكذلك سفير الإمارات في أمريكا يوسف العتيبة، كما يرد الناشطون. فماذا ستفعل السعودية والإمارات إزاء موقف العراق، تساءل الناشطون.

وبشأن زيارة وزير الخارجية القطري مؤخرا إلى بغداد، فقد سبقه للزيارة بنحو شهرين عادل الجبير وزير خارجية المملكة، ولم يعترض أحد، ومعروف مدى ولاء الحكومة العراقية لطهران، على ما يقول مراقبون.

وكذلك، أجرى وزير الخارجية الكويتي مؤخرا زيارة إلى إيران لطرح مبادرة خليجية للحوار مع إيران، وتقيم مسقط مناورات عسكرية بصفة دورية ومستمرة أيضا مع نظام الملالين ومع ذلك لم يعترض أحد، يستشهد الناشطون.

وبخصوص الاتهامات بدعم حماس، فإنه لا يوجد أي دولة عربية تصنف الحركة إرهابية أو تفرض عليها مقاطعة. بل إن الناشطين أبرزوا اتهامات السلطة الفلسطينية لأبوظبي بأنها تدعم محمد دحلان لإسقاط الرئيس الفلسطيني وشق حركة فتح، على حد زعمهم.

ويضيف آخرون، أن أبوظبي وليست الدوحة التي تواجه الاتهامات الدولية بأنها كانت تساعد إيران على الالتفاف على العقوبات الدولية على النظام الإيراني وتوصل له المواد المحظور عليه استيرادها.

وبشأن مزاعم اتهام قطر بدعم الحوثيين، يقول ناشطون قطريون إن التقارير الميدانية والإعلامية تفيد العكس تماما، مستشهدين بتصريحات الجنرال السعودي أنور عشقي والذي ألمح أكثر من مرة لدعم أبوظبي للحوثيين في اليمن، إضافة إلى تقارير غربية أشارت أن الحوثيين استلموا صواريخ مضادة لبطاريات الصواريخ السعودية عبر مسقط ودبي، على حد المزاعم المتواترة.

ولكن في المقابل، ورغم عدم نفي أبوظبي لكثير مما ورد إلا أنه لا يوجد أدلة ملموسة، ما يجعل من هذه الاتهامات أقرب لللمناكفات الإعلامية والسياسية الجارية بين دول المنطقة.