أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

أدونيس للشعب الإماراتي: المهم ماذا نقرأ..ولماذا نجرد بعضنا من هوياتنا!

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2017

التقت مراسلة صحيفة "الاتحاد" المحلية في تونس "ساسي جبيل" مع المثقف والمفكر العربي الكبير "أدونيس"، والذي خص حديثه ووجهه بكامله للشعب الإماراتي، مقدما عددا من الرسائل المهمةوالمثقلة بمعان تمس واقع الشعب الإماراتي اليوم.


وعقب "أدونيس" على عام القراءة، قائلا: "من حيث المبدأ، هذه فكرة مهمة جداً، وهي أفكار ليست غريبة عن الشعب الإماراتي، لكن ثمة سؤال يطرح هنا: ما الكتب التي ستقرأ؟ فمعظم ما في المكتبة العربية كتب لا تجوز قراءتها لأنها تعالج قضايا أصبحت خارج التاريخ، وعليه فلا بد أن نعرف جيداً ماذا نقرأ". 

فقد امتنع المفكر العربي عن تزكية أي مشروع أو مبادرة قبل أن يعرف كنه ومضمون ذلك المشروع، حتى لا يسوق أحد إشادته بها وإسقاطها على توجهات عامة وفضفاضة. وحتى الآن، فإن الكتب التي يتم الترويج لها بالقراءة في الدولة تبتعد كثيرا عما تتطلبه المرحلة الوطنية والسياسية والتاريخية التي ينبغي على الشعب الإماراتي الاطلاع عليها.

وأضاف "أدونيس" ناصحا الإماراتيين، قائلا: "الشعب الإماراتي عنده قدرة هائلة في كل شيء، وعليه مسؤولية مضاعفة وكبرى تنهض أساساً على ضرورة أن يبني كل فرد في الإمارات نفسه وأن لا ينظر إلى الآخرين، فالآخرون لا ينظرون إلينا، وهذا أعرفه عن كثب، فهم ينظرون إلينا بوصفنا أدوات نشتري ما ينتجونه، وبوصفنا مستهلكين ولسنا سوى واسطة لمزيد من الهيمنة علينا. الغرب الأوروبي والغرب الأميركي الذي أعرفه لا يحبنا، فهو يكرهنا في حقيقة الأمر ولكنه يستخدمنا، لأننا بالنسبة له ثروة هائلة على الصعيد الجغرافي، وفضاء استراتيجي مفتوح لا مثيل له ويصل بين الغرب والشرق، ولا مفرّ له في حربه المقبلة مع الصين من أن يمر عبر بلداننا"، على حد قوله.

ولكن مراقبين شددوا على تثمين هذه النصيحة، أشاروا إلى أن طبيعة اقتصاد الخدمات السائد في الدولة يقف عائقا أمام الشعب الإماراتي للنهوض بالفعل. واستدل المراقبون على أن الوزارات والحكومات المحلية والاتحادية والمسؤولين أخذوا يرددون منذ أكثر من عامين بعدم وجود وظائف للمواطن الإماراتي في القطاع الحكومي وعليه التوجه للقطاع الخاص، وهذا القطاع بدوره لا يقبل بتوظيف الإماراتيين. وقد برر وزير الموارد البشرية والتوطين صقر غباش مؤخرا رفض القطاع الخاص بتوظيف المواطنين، بزعم أن الخريج الإماراتي غير مؤهل لسوق العمل، و اللغة الانجليزية تقف عائقا أمامه.. ويؤكد خبراء الاقتصاد أن السبب الرئيس في هذه المشكلة المتفاقمة هو السياسات الاقتصادية والاجتماعية الرسمية والتي تقوم على اقتصاد خدمي بصورة كبيرة، حتى وهي تبتعد عن اقتصاد النفط لا تتجه إلا إلى اقتصاد الخدمات والذي يعتبر من أضعف أنواع الاقتصادات، وهو الأمر الذي أحدث الفجوة الخطيرة التي أشار لها المثقف العربي.

وألقى "أدونيس" قنبلة من العيار الثقيل جدا، وهو يتحدث لصحيفة "الاتحاد"، عندما قال: "أقرأ العلوم الاجتماعية وأعيد قراءة التاريخ العربي والتاريخ القديم السومري والبابلي والروماني واليوناني، لكي أعرف بأي عقل وصل العقل الروماني منذ ثلاثة آلاف سنة إلى أن يعطي الجنسية الرومانية لبلدان العالم التي يهيمن عليها، ونحن الآن نحاول أن نجرد بعضنا من هوياتنا!".

ويرى المراقبون أن المفكر العربي وضع يده على الجرح النازف في روح وجسد الشعب الإماراتي، على حد تعبيرهم، وهم يتحدثون عن قيام جهاز الأمن في الدولة بسحب جنسيات عشرات المواطنين الإماراتيين بدون أحكام قضائية وبدون جرائم وطنية أو سياسية أو ارتكاب أي فعل يبرر حرمان الإنسان من هويته. وقد بدأ الجهاز هذه العقوبة في أبريل 2012 ولا يزال يمارسها من حين لآخر، ضد مفكرين ومثقفين على درجة رفيعة من الثقافة والعلم تضاهي "أدونيس"، بشهادته هو نفسه.


فقد ختم "أدونيس" مقابلته بالقول: "أنصح الشباب أن يقرأ تاريخه. وأخص الشعب الإماراتي بالقول: أنت في موقع المسؤولية الأولى في الوطن العربي، فلا تنقصك الكفاءات في جميع الميادين، ولا الإمكانيات، ولا الطاقة المالية، ولا ينقصك القدرة على الحضور في العالم، وهذه المسؤولية يجب أن تكون حضاريّة بالمعنى الكامل للكلمة". 

ويرى ناشطون أن توصيفات أدونيس بحاجة لاعتراف رسمي من جهة السلطات في الدولة، وذلك بتكييف الدولة سياساتها الداخلية والخارجية ومواقفها بما يوافق تطلعات الشباب الإماراتي، لا أن تأخذ الجهات الرسمية الشباب الإماراتي إلى مواقف وسياسات "صدامية" مع الشعوب العربية، وفق ما يتهم به شعوب المنطقة من أن دولة الإمارات تقوم بدور يتجاوز حقوق الشعوب والشباب إلى تقوية أنظمة مستبدة في عدد من الدول العربية.

ويقول شباب مواطنون، لو أن سياسة الدولة الخارجية تتفق مع توجهات الشباب الإماراتي لكان اليوم للوطن العربي وجها آخر أكثر إشراقا وقوة وحصانة، نظرا لحجم الجهود والأدوار الكبيرة التي تبذلها أبوظبي ولن في سياقات أخرى، على حد تعبيرهم.