أحدث الأخبار
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد
  • 09:13 . عشرات القتلى والمفقودين جراء الفيضانات في البرازيل... المزيد
  • 09:13 . أمريكا.. مشرعون ديمقراطيون يؤكدون لبايدن انتهاك "إسرائيل" للقانون الأميركي... المزيد
  • 09:01 . الإمارات وأوزبكستان توقعان مذكرة تعاون بمجال الاستثمار بالبنية التحتية الرقمية... المزيد
  • 08:50 . أمريكا.. طلاب بجامعة برينستون يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة... المزيد
  • 08:42 . باحثة ألمانية: الضحك قد يكون وسيلة علاجية... المزيد
  • 08:23 . الوحدة يتوج بطلاً لكأس مصرف أبوظبي الإسلامي على حساب العين... المزيد
  • 08:14 . اليابان تفوز بكأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاماً... المزيد

الأمم المتحدة تجبر أبوظبي على التحقيق في تعذيب المعتقلين الليبيين

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-02-2016

كتب الصحفي الأمريكي جاكسون دلهي في صحيفة الواشنطن بوست  تقريرا حول زيارة مواطنة أمريكية له بشأن عائلتها المعتقلة في دولة الإمارات، مؤكدا أن الأمم المتحدة أجبرت القاضي على التحقيق بالتعذيب الذي وقع على هؤلاء المعتقلين.

وقال "جاكسون" زارتني أمل الضراط، البالغة من العمر 28 عاما و المولودة في الولايات المتحدة، والتي تلقت تعليمها في لندن و عملت حتى وقت قريب لدى شركة ديلويت للاستشارات في دبي،  الأسبوع الماضي لسرد قصة مروعة عن والدها وشقيقها، وكلاهما أيضا مواطنين أمريكيين، تم اختطافهم من قبل قوات أمن الإمارات وخضعوا للتعذيب منذ 18 شهرا، وأجبروا على تقديم  اعترافات كاذبة بدعم الارهاب.

حكايتهم كانت معروفة للأسف. كان كمال الضراط وابنه محمد، وفقا للسلطات التابعة للامم المتحدة لحقوق الإنسان، المحتجزين ظلما في أغسطس 2014، بمعزل عن العالم الخارجي لمدة ثلاثة أشهر تعرضا لتعذيب واسع النطاق في مكان لم يكشف عنه، بما في ذلك محاكاة الغرق والصعق بالصدمات الكهربائية والضرب والشنق. 

حرموا من الاتصال بمحامين والزيارات العائلية المنتظمة، ولم يكونوا على علم بالتهم الموجهة إليهم حتى نقلوا فجأة أمام المحكمة الشهر الماضي. اتهموا بموجب القانون الذي دخل حيز التنفيذ بعد إلقاء القبض عليهم، ويمكن أن يحكم عليهم بالسجن مدى الحياة أو الإعدام، دون إمكانية الاستئناف.
وتابع الصحفي الأمريكي، كما أوضحت أمل، فقد تم استهداف والدها وشقيقها، بذريعة مشاركتهما في جهود الإغاثة أثناء وبعد الربيع العربي عام 2011. وكان كمال الضراط قد طلب اللجوء السياسي إلى الولايات المتحدة هربا من ديكتاتورية معمر القذافي. 
وأكدت الصحيفة نقلا عن "أمل"، "لقد عذبوا دون توقف"، وعندما سمح بزيارة والدها بعد ستة أشهر من الاعتقال، رأت إنحناء والدها مع آلام في الظهر، في حين أن شقيقها قد فقد السمع في إحدى أذنيه.
وأردفت أمل، "كنت أرى علامات التعذيب على رقبة والدي"، وقالت، "أبي، أخي - إنهم ليسوا نفس الأشخاص الذين كنت أعرفهم"، من شدة التعذيب.
قصص تعذيب شبيهة
يقول "جاكسون"، بينما كنت أستمع إلى أمل، وأنا أتذكر أني استمعت إلى قصص مشابهة في السنوات القليلة الماضية - مثلها في ذلك مثل محمد سلطان، وهو مصري - أمريكي خريج من جامعة ولاية أوهايو،  وألقي القبض عليه في القاهرة في أعقاب انقلاب عام 2013 و سجن لمدة 21 شهرا، تعرض خلالها لتعذيب شديد. كما تذكرت قصة مريم الخواجة، التي اعتقل والدها وشقيقتها ونشطاء حقوقين في البحرين بعد أحداث عام 2011.


الأنظمة تعادي الإخوان السلميين
وعلق "جاكسون"، يشترك هؤلاء الناشطون في أنهم يمتلكون حلم التغيير الديمقراطي في بلدانهم - ولكن أنظمتهم  الرجعية  عززت النظام الاستبدادي القديم .
ويقول "جاكسون"، يدعي هؤلاء الحكام أنهم يحاربون الإرهاب الإسلامي، ويخلطون الجماعات الإرهابية مع الحركات الإسلامية غير العنيفة مثل جماعة الإخوان المسلمين. ولكن هذه الأنظمة  تعتبر الإخوان أسوأ أعداءها  كونها تؤيد  الديمقراطية وتتطلع لإصلاح الأنظمة. 
وتابع "جاكسون"، وسط الغضب العارم من الطائفية والتطرف، فإن الديمقراطية هي أفضل أمل للعرب في الشرق الأوسط. ولكن غالبا ما يتم تجاهل الديمقراطية في واشنطن، حيث كل من إدارة أوباما وخصمه الجمهوري يدعمون ويتبنون وحشية عبد الفتاح السيسي وأمثاله الذين يعذبون الناشطين ويقمعونهم بوحشية حتى ولو كانوا من مواطني الولايات المتحدة.


الخارجية الأمريكية والسفير العتيبة

ويؤكد "جاكسون"، وزارة الخارجية الأمريكية لم تقل  أي كلمة واحدة علنا في قضية كمال الضراط. 

 وعندما سألت عنها الأسبوع الماضي، كان الرد الذي تلقيته بيانا محايدا، وزعمت أنها ناقشت تقارير "سوء المعاملة" هذه مع حكومة الإمارات، ولكن البيان لم يحتو على أي كلمة احتجاج أو حتى قلق.
وأردف "جاكسون"، يوسف العتيبة، سفير الإمارات  النشط والذي يصور بلاده حليفا قويا للولايات المتحدة ضد داعش، عندما سألته عن قضية الضراط، أجابني زاعما عبر البريد الالكتروني  أن الرجال كانوا يتلقون "الإجراءات القانونية الواجبة. . . وفقا للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة ".
وختم "جاكسون"، ولحسن حظ كمال الضراط، فإن نتائج تحقيق الأمم المتحدة قد أحرج النظام الإماراتي في جلسة المحكمة الأخيرة في الأسبوع الماضي، ووافق القاضي على السماح بإجراء تحقيق في اتهامات التعذيب. وتأمل الأسرة أن مزيدا من الاهتمام الدولي سيدفع النظام إلى إسقاط الدعوى.