أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

صافي أرباح "أدنوك للتوزيع" خلال 2022 تتجاوز 2.7 مليار درهم

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-02-2023

أعلنت شركة "أدنوك للتوزيع" اليوم الخميس عن تسجيلها أرباحاً قوية خلال عام 2022، حيث حققت أرباحاً صافية بعد خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة في حين ليبلغ 2.75 مليار درهم خلال 2022، بنسبة ارتفاع 22% على أساس سنوي.

وشهدت الشركة ارتفاعاً متواصلاً في إجمالي كميات الوقود المباعة خلال 2022 حيث سجلت نمواً بنسبة 8% على أساس سنوي– مع زيادة بنسبة 19% في كميات الوقود التجاري.

ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى التوسع الاقتصادي المستمر في جميع أنحاء الدولة، وتواصل توسع شبكة محطات الشركة محلياً، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة.

وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع - بهذه المناسبة - : "لقد حققت الشركة أداءً مالياً وتشغيلياً قوياً خلال عام 2022، حيث حافظنا على مسار نمو إيجابي مع تدفقات نقدية كبيرة وعززنا مركزنا المالي القوي. وسيظل تسريع النموّ المستدام وتحقيق عائدات جاذبة للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال على رأس أولويات أدنوك للتوزيع."

وفي أعقاب النتائج القياسية التي حققتها أدنوك للتوزيع خلال 2022، من المتوقع أن يتواصل زخم نمو الشركة خلال 2023، وهو العام الذي تهدف فيه الشركة لتحقيق أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لا تقل عن مليار دولار أمريكي، وذلك على خلفية التوسع المستمر لشبكة محطاتها وارتفاع مساهمة قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود.

وفي إطار سعيها لتعزيز أعمالها في المستقبل، تستمر الشركة في استكشاف فرص زيادة النمو ومصادر جديدة للإيرادات من خلال التحوّل في قطاع الطاقة، بما في ذلك حلول التنقل الجديد مثل شحن المركبات الكهربائية.

وخلال عام 2022، نجحت أدنوك للتوزيع في تجديد اتفاقيتها مع أدنوك لتوريد المنتجات المكررة لمدة 5 سنوات أخرى، مما يعزز قوة مركزها المالي المدعوم بهوامش الأرباح التي يمكن التنبؤ بها وقدرة أعمالها الرئيسية على توليد تدفقات نقدية قوية. ويظهر ذلك أيضاً الدعم القوي والمستمر الذي تحظى به الشركة من أدنوك، المساهم الرئيسي فيها.

وعززت الشركة مسيرة نموها خلال 2022 من خلال التزامها بتقديم أحدث خدمات التزود بالوقود والتسوق المعززة رقمياً لعملائها والمجتمعات المحلية التي تخدمها في جميع أنحاء الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، شهد عام 2022 افتتاح 68 محطة خدمة جديدة في الإمارات والسعودية، منها 21 محطة تم افتتاحها خلال الربع الأخير من العام، بما في ذلك محطة مميزة تم إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي.

وبلغ إجمالي عدد محطات الشركة دولياً 568 محطة خدمة، منها 502 محطة خدمة في الإمارات و66 محطة خدمة في السعودية، وذلك كما في 31 ديسمبر 2022.

وواصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم خلال 2022 ، حيث زاد عدد معاملات غير الوقود بنسبة 15% على أساس سنوي خلال 2022. وقد ساهم في ذلك التزام الشركة باستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، مع التركيز على تعزيز تجربة تسوق العملاء وتحديث متاجر واحة أدنوك من خلال تجديد 42 متجراً.

كما ساهمت المبادرات الترويجية المرتبطة ببرنامج مكافآت أدنوك في تعزيز النمو حيث أصبحت تغطي جميع أنشطة التسوق في محطات الخدمة – بما في ذلك خدمات التزود بالوقود وتغيير الزيت والمشتريات في المتاجر وغسيل السيارات.

وحافظت الشركة على مركزها الرائد كأكبر مشغل لمتاجر التجزئة على مستوى الدولة بتوسيع شبكة متاجرها التي زادت من 346 متجراً في نهاية عام 2021 إلى 362 متجراً في نهاية عام 2022.

كما شهد العام الماضي مواصلة أدنوك للتوزيع توسعة حضورها دوليا من خلال الشراكة مع شركة "توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس"، وذلك بإعلانها عن صفقة تاريخية للاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر"، واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر.

وتتوافق صفقة الاستحواذ مع رؤية الشركة في أن تصبح أدنوك للتوزيع الشركة الرائدة إقليمياً في قطاع توزيع الوقود. ويتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، رهناً باستيفاء شروط معينة، بما فيها الحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وفي ما يخص الاستدامة، فقد تعهّدت الشركة أيضاً بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها وتقليص الكثافة الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030، كما أعلنت عن تحويل قرض حالي بقيمة 1.5 مليار دولار(5.5 مليار درهم) إلى قرض مرتبط بالاستدامة، مما يؤكد التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.

وفي إطار سياسة توزيع الأرباح المقررة، أوصى مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم (10.285 فلس للسهم) عن النصف الثاني من العام 2022، وسيتم عرضها على المساهمين للموافقة عليها خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية المزمع عقده في عام 2023.

ورهناً بموافقة المساهمين، يتوقع أن تبلغ توزيعات الأرباح الإجمالية للسنة المالية 2022 ما قيمته 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم). ويعني هذا عائدا ربحيا سنويا للسهم بنسبة 4.6% % لعام 2022 (بناء على سعر السهم البالغ 4.44 درهم كما في 8 فبراير 2023).

وكانت الشركة قد وزعت نصف أرباح عام 2022 في شهر أكتوبر من العام الماضي، ومن المتوقع أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح في شهر أبريل 2023، وفقاً لموافقة المساهمين.

وتنص سياسة الشركة لتوزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات على توزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

وتظل أدنوك للتوزيع واثقة في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الاستراتيجية وتحقيق عائدات نقدية مستدامة لمساهميها، وفق التقرير الذي نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).