أحدث الأخبار
  • 12:00 . بايدن يشعر بـ"خيبة أمل" بعد قرار "أوبك+" خفض الإنتاج... المزيد
  • 11:59 . في يوم المعلم العالمي.. دعوات بالحرية لجميع معتقلي الرأي في سجون أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . حاكم عجمان يصدر قراراً بتعيين مدير عام لـ "التنمية السياحية"... المزيد
  • 11:16 . دراسة تحذر من آثار مواد كيميائية خطيرة على الحامل وجنينها... المزيد
  • 11:06 . 15 قتيلا بعد غرق قارب لمهاجرين قبالة سواحل اليونان... المزيد
  • 11:06 . خلال تسعة أشهر.. "خيرية الشارقة" تتكفل بعلاج أكثر من 12 ألف حالة مرض مزمنة... المزيد
  • 11:05 . بعد ساعات من تحليق آخر فوق اليابان.. كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه البحر... المزيد
  • 11:04 . بينهم وزراء جدد للدفاع والنفط والصحة.. إعلان التشكيل الحكومي الجديد في الكويت... المزيد
  • 11:04 . خلال لقاءه وفداً من المعلمين.. رئيس الدولة يؤكد على أهمية الاستثمار في "التعليم النوعي وليس الكمّي"... المزيد
  • 11:03 . أبطال أوروبا.. الريال ومانشستر سيتي على مشارف ثمن النهائي وفوز أول لتشلسي ويوفنتوس... المزيد
  • 10:10 . في وقت يُضطهد المسلمون في الهند.. افتتاح أول معبد هندوسي بدبي يثير انتقادات واسعة... المزيد
  • 09:39 . "أوبك+" يخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا... المزيد
  • 06:54 . لأول مرة في ثلاثة أشهر.. انخفاض مؤشر مديري المشتريات في الدولة لـ56.1 نقطة خلال سبتمبر... المزيد
  • 12:03 . أوكرانيا تعلن إسقاط ست مسيرات انتحارية إيرانية جنوبي البلاد... المزيد
  • 12:00 . اجتماع لأوبك بلس يناقش اليوم إستراتيجية إنتاج النفط للشهر المقبل... المزيد
  • 12:00 . دراسة: بعض ملوثات الهواء تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي... المزيد

الإمارات تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري مع تركيا والأخيرة ترغب بتوقيع اتفاقية تجارة شاملة

عبدالله بن زايد ونظيره التركي خلال مؤتمر مشترك في اسطنبول
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2022

أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، السعي إلى مضاعفة العلاقات التجارية مع تركيا، في حين أكد نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الشاملة قبل نهاية العام.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو في أنقرة، إن العلاقات التجارية بين البلدين زادت بنسبة 82 بالمائة خلال عامين، وفقا لقناة سكاي نيوز.

وصرح الشيخ عبد الله بن زايد، بأن العلاقات بين الإمارات وتركيا "تستطيع أن تحقق الكثير من آمال وطموحات الشعبين، وأن تعزز مكانة البلدين الإقليمية".

وأضاف: "نستطيع أن نضاعف العلاقات التجارية بين البلدين، وأن نعمل أكثر لتعزيز شراكتنا حول العالم، وتعد إفريقيا نموذجا ممتازا لذلك، سواء في مجالات التنمية والشراكة التجارية وتهيئة الظروف الأفضل للصناعات والشركات الإماراتية والتركية".

وأوضح الوزير، أن أحد القطاعات التي تهتم بلاده بها، والتي تعمل على تعزيز العلاقة مع تركيا، هي الطاقة المتجددة، قائلا: "ليس فقط لأنها ناجحة من الناحية التجارية، بل لأنها تشكل أهمية كبيرة لدولنا التي تريد أن تخفض الانبعاثات الكربونية".

وألمح الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، إلى أن شركة "مصدر"، لديها اهتمام بالبحث عن فرص في تركيا، سواء على مستوى الشركات والقطاع الخاص، أو مع الحكومة التركية.

رغبة تركية في اتفاقية تجارة شاملة قبل نهاية العام

من جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الشاملة مع الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أوغلو أن العلاقات التركية الإماراتية دخلت مرحلة جديدة، مشيراً إلى أن البلدين تربطهما روابط تاريخية وثقافية وبشرية متجذرة، وأن البلدان لديهما إرادة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، قائلا "دخلنا مرحلة جديدة في علاقاتنا".

وأشار إلى أنه استعرض مع نظيره الإماراتي العلاقات الثنائية بما في ذلك بمجالات التجارة والتكنولوجيا والتمويل والنقل، وبحثا الخطوات الثنائية المحتملة للارتقاء بالعلاقات.

وأضاف: "نعمل من أجل الارتقاء بعلاقاتنا في نطاق أوسع ابتداء من التجارة وصولا إلى الزراعة، ومن الصناعات الدفاعية إلى الصحة والسياحة".

وتطرق الوزير إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين، وقال إن "الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لنا في منطقة الخليج، واقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار في 2021".

وأعرب عن ثقته في الوصول إلى هدف 10 مليارات دولار في التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا ضرورة تحقيق مزيد من الارتقاء في هذا المجال والوصول إلى 15 مليار دولار سنويا على الأقل.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا والإمارات ستتكاتفان في مجال التكنولوجيا العالية، كالاستثمارات المشتركة وصناديق التكنولوجيا.

وشدد على أن البلدين توصلا لاتفاق لإبرام اتفاق تجارة شامل، وقال بهذا الخصوص: "نرغب بتوقيع الاتفاق قبل نهاية العام الحالي، وهذا الاتفاق يعني اتفاق للتجارة الحرة".

وذكر أن البلدين لا يتبادلان الزيارات فحسب، بل يعملان بشكل مكثف من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات إلى مستويات أفضل بكثير مما هي عليه الآن.

كما أكد على استمرار الزيارات المتبادلة وتعزيز التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وشدّد على أن الخلافات التي جرت في الفترة الماضية لم تعد بفائدة على أحد، و"الانقسامات فيما بيننا لا تفيد أحدًا".

"التعاون في الاقتصاد والاستثمار"

وقال تشاووش أوغلو إن المستثمرين الأتراك يسعون لزيادة استثماراتهم في الإمارات، مبينا أن المقاولين الأتراك نفذوا في السابق مشاريع مهمة للغاية بالإمارات.

وأضاف: "شاهدنا عودة مقاولينا إلى الإمارات مع فتح صحفة جديدة في العلاقات الثنائية، لكن علينا التعاون بشكل خاص في الاستثمار المشترك ببلدان أخرى، وتناولنا سبل التعاون في إفريقيا، وسنعمل على تشجيع شركتنا بخصوص التعاون في بلدان أخرى".