أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

أردوغان يزور السعودية الخميس لفتح صفحة جديدة مع المملكة

أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-04-2022

كشف مصدر تركي الثلاثاء أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور السعودية يوم الخميس المقبل، لفتح صفحة جديدة مع المملكة، بعد أربع سنوات من الأزمة بين البلدين منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مصدر تركي قوله إن "جميع الترتيبات تتواصل لزيارة أردوغان للسعودية بحيث تبدأ يوم الخميس وتنتهي يوم الجمعة"، لكن المصدر أكد أنه "لم يتم الإعلان عن الزيارة رسمياً حتى الآن رغم قرب موعدها بسبب حساسية المرحلة والخشية من حصول تغيرات مفاجئة في اللحظة الأخيرة".

ويتوقع أن تشمل زيارة أردوغان لقاءات رسمية مع الملك سلمان بن عبد العزيز الذي لم تنقطع الاتصالات بينه وبين الرئيس التركي رغم الخلافات، وولي العهد محمد بن سلمان الذي قطع اتصالاته تماماً مع تركيا عقب قضية خاشقجي حيث يعتقد أنه رفض كافة مساعي إعادة تحسين العلاقات مع تركيا دون إغلاق ملف محاكمة المتهمين في القضية بشكل نهائي.

وتأتي هذه الخطوة عقب قرار القضاء التركي نهاية الشهر الماضي بإغلاق ملف قضية محاكمة المتهمين بالمشاركة في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول وذلك عقب قرار المحكمة التركية بالموافقة على طلب نقل القضية إلى القضاء السعودي بسبب تعذر حصول أي تقدم في ملف المحاكمة في تركيا لعدم وجود أي موقوفين وتعذر جلب المطلوبين بكافة الطرق، وهو ما اعتبر بمثابة تحول جوهري بموقف تركيا التي شككت مراراً بنزاهة القضاء السعودي وشددت على أن "المحاكمة يجب أن تجري على الأراضي التركية التي وقعت فيها الجريمة".

والأسبوع الماضي كشف وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو عن أن نظيره السعودي كان سيزور تركيا قبل أيام لكن الزيارة تأجلت بسبب "ضغط البرامج وزخم الحراك التركي بالملف الأوكراني".

وسبق ذلك إعلان أردوغان نهاية العام الماضي نيته زيارة السعودية في فبراير الماضي لكن الزيارة لم تتم وسط أنباء عن أن الجانبين فشلا في التحضير للزيارة بسبب استمرار الخلافات التي يبدو أنها تراجعت كثيراً وخاصة عقب قرار تركيا إغلاق ملف قضية خاشقجي.

والشهر الماضي، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو بنظيره السعودي فيصل بن فرحان، في لقاء لم يعلن عنه مسبقاً وذلك على هامش الاجتماع الثامن والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، وقالت مصادر سعودية إن الوزيرين بحثا "العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين"، في حين كتب وزير الخارجية التركي عبر تويتر: "سنواصل العمل معا لتطوير علاقاتنا بشكل أكبر".

وفي الأشهر الأخيرة، نجحت الدبلوماسية التركية في تحقيق اختراق في مسارات تحسين العلاقات مع العديد من الدول حول العالم، فإلى جانب الاختراق الكبير في العلاقات مع الإمارات و"إسرائيل" وأرمينيا، جرت مباحثات متقدمة مع اليونان ودول أخرى، وهو ما حفز على ما يبدو الجانبين التركي والسعودي للعمل بشكل أوسع على تجاوز الخلافات وفتح صفحة جديدة في سجل العلاقات بين البلدين.

وفي ذروة الخلافات بين البلدين، فرضت السعودية حظراً غير معلن على البضائع التركية حيث انخفض حجم التبادل التجاري بين البلدين من قرابة 5 مليارات دولار قبيل الخلافات إلى قرابة الصفر، لكن ومع بداية العام الجاري بدأت أرقام التبادل التجاري بالتعافي تدريجياً في مؤشر على بدء السعودية برفع الحظر تدريجياً وهو ما يتوقع أن يرفع تماماً عقب زيارة أردوغان التي قد تفتح آفاقاً جديدة للتعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.