أحدث الأخبار
  • 09:13 . مباحثات سعودية إيرانية حول قضايا إقليمية ودولية... المزيد
  • 07:55 . الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز العلاقات مع الدول العربية... المزيد
  • 07:02 . "المركزي": دبي الأكثر طلباً على قروض الأعمال في الربع الأول 2024... المزيد
  • 07:00 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الصيني تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة... المزيد
  • 11:54 . إيران: لا أدلة على تخريب في تحطم مروحية رئيس البلاد الراحل "رئيسي"... المزيد
  • 11:40 . تقرير لمنظمة سويسرية يكشف "تهريب أطنان من الذهب الأفريقي" إلى دبي... المزيد
  • 11:37 . المغربي أيوب الكعبي يهدي أولمبياكوس أول لقب أوروبي... المزيد
  • 11:34 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسّيرتين ومنصتي صواريخ تابعة للحوثيين... المزيد
  • 11:26 . تراجع أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي وارتفاع الدولار... المزيد
  • 11:25 . موقع أمريكي: أبوظبي تعيد تقييم الأولويات الدفاعية والعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:44 . النمسا.. الشرطة تعتقل 16 طالبا في تظاهرة داعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:19 . جيش الإحتلال يعترف بمقتل ثلاثة جنود أحدهم بغزة واثنين في عملية دهس بنابلس... المزيد
  • 11:12 . مركز دبي للسلع: العقوبات ضد روسيا ليس لها أي تأثير خارج حدود الغرب... المزيد
  • 09:00 . رسميا.. هانز فليك مدربا لبرشلونة خلفا لتشافي... المزيد
  • 08:08 . مركز الفلك الدولي يشير إلى اختلافات في موعد عيد الأضحى بين الدول الإسلامية... المزيد
  • 08:04 . ‏ "الصحة" تدعو الحجاج للحصول على تطعيم الإنفلونزا قبل السفر بـ15 يوماً... المزيد

نصائح طبية لتجنب "الانتفاخ" في رمضان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-04-2022

في شهر رمضان الكريم تكثر الأطعمة المتنوعة على موائد الإفطار، وتجود النساء بإعداد أكلات مختلفة، لا سيما أن موائد الإفطار يجتمع عليها أفراد الأسرة بحسب التقليد المُتبع، وهو ما يفتح الشهية لتناول مزيد من الطعام.

ومع الساعات الطويلة للصيام خلال اليوم الرمضاني، يشعر الصائم بجوع وعطش شديدَين وهنا يحذّر الأطباء من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تضر بالجهاز الهضمي.

وعندما تعانيه تتوقع أن تكون وجبة ما، تناولتها وقت الإفطار أو السحور، هي سبب الغازات التي تملأ بطنك وتلوي معدتك، وقد يكون كذلك، أو تكون هناك أسباب أخرى.

أسباب انتفاخ البطن في نهار رمضان

قد يحدث انتفاخ البطن بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والبهارات عند الإفطار والسحور، أو الإكثار من تناول المعجنات، لكنه يحدث أيضاً بسبب سرعة تناول الطعام وبلعه دون مضغه بشكل جيد، أو مع ملء المعدة مباشرة بالطعام لحظة الإفطار، كما شرح الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب قصر العيني في مصر لموقع "الكونسلتو" الطبي.

كذلك يعد الإكثار من المشروبات الغازية، أو التدخين ومضغ العلكة من الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع هواء أكثر من المعتاد، ما يسبب انتفاخ البطن، أيضاً فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو السوربيتول، مثل عصائر الفاكهة، خصوصاً التفاح والخوخ، إضافة إلى الفاصوليا، والكرنب، والبروكلي، والزبيب، والعدس، سبب يزيد من مشكلة انتفاخ البطن، لأن هذه الأطعمة تستغرق وقتاً طويلاً في الهضم؛ ما قد يؤدي كذلك إلى خروج رائحة كريهة مصاحبة لانتفاخ البطن.

أما إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، ولم تبتلع الهواء الزائد، فقد يكون انتفاخ البطن المفرط بسبب حالة طبية مثل الإمساك، والتهاب المعدة والأمعاء، أو عدم تحمُّل اللاكتوز، أو متلازمة القولون العصبي، وفي هذه الحالة سيكون من الأفضل استشارة طبيب.

كيف تتجنب انتفاخ البطن في نهار رمضان؟

لتجنب حدوث انتفاخ البطن في رمضان، من المهم تجنب تناول الأطعمة المقلية والدهون المشبعة، أو تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكريات، وكذلك الأطعمة الغنية بالبهارات أو الحارة، إضافة إلى المشروبات الغازية.

كما يُنصح بتناول الخضراوات (الخس والطماطم) والفواكه (الشمام والعنب والتوت والكرز والأفوكادو) التي تبقي جسمك رطباً، إضافة إلى الماء بالطبع، إذ تساعد السوائ في الهضم والتخلص من الغازات.

كذلك يساعد البوتاسيوم في طرد الصوديوم والماء من الجسم، ومن ثم يقلل من الانتفاخ، لهذا قد يساعد تناول ثمرة من الموز. ويعتبر الليمون والبرتقال والمانجو من الخضراوات والفواكه التي تساعد على تهيّج المثانة، وبالتالي إدرار البول بشكل طبيعي، ما يساعد في تقليل كمية الملح التي يحتفظ بها الجسم، وبالتالي تقليل الانتفاخ.

يُمكنك الاستعانة ببعض الأطعمة المحتوية على الألياف للتخلص من الانتفاخ أو تجنبه، مثل بذور الشيا (بعد نقعها بالماء)، والأفوكادو، وشراب "الكفير" (Kefir) أو ما يعرف أيضاً بالفطر الهندي، كما أشارت مجلة Freundin الألمانية في تقرير نقله موقع Deutsche Welle.

من المهم أيضاً تناول كميات أقل من الطعام، وعلى مراحل، لذلك يعد تقسيم وجبة الإفطار مهماً؛ للمساعدة في عملية الهضم، وتجنب المشاكل المتعلقة بالانتفاخ والحرقة وغيرها من مشاكل المعدة.

كذلك تعد ممارسة الرياضة، ولو المشي لدقائق محددة يومياً بعد الإفطار، حلاً مساعداً، إذ يجد بعض الناس أن التمارين الرياضية تساعد في تعزيز الهضم ويمكن أن تمنع انتفاخ البطن، كما أشار موقع Healthline المتخصص بالموضوعات الطبية.

ونظراً إلى أن أجسامنا تتفاعل مع الأطعمة بشكل مختلف، فقد يلزم تغيير النظام الغذائي في بعض الأحيان؛ لمنع انتفاخ البطن، وعندها يُمكن الاستعانة بأطعمة تجنبك انتفاخ البطن مرة ثانية، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والكوسة، والبامية، والزيتون، والكربوهيدرات مثل الخبز الخالي من الغلوتين، وخبز الأرز، والأرز.