أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

تنظيم فعاليات في البرازيل لنشر الدين

برازيليا – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2014


نظمت الجالية الإسلامية في مدن برازيلية خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجاري، نشاطا دعويا متنوعا للجالية الإسلامية، تنوع بين العمل الخيري، ودورات العلوم الشرعية، حيث شملت الفعاليات دورات ضد التطرف الديني والمذهبي.
وأكد خالد رزق تقي الدين رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البرازيل "منظمة غير حكومية"، أن الهدف من هذه الفاعليات هو إبراز صورة الإسلام ورحمته التي يجب أن تعم بظلالها كل البشرية.
وذكر أن (السبت الماضي تم تنظيم يوما خيريا مفتوحا في حي سانتا كاتارينا بمدينة سان باولو "جنوب"، باعتباره أحد أكبر الأماكن التي يسكنها عائلات برازيلية من محدودي الدخل".
وذكر أن اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل، قام بالتعاون مع "الهلال الأحمر الإماراتي" و"سفارة دولة الإمارات" في البرازيل، بتقديم الخدمات للمواطنين تحت شعار "الصحة.. المواطنة.. الألعاب.. الثقافة"، مضيفاً أنه تم تقديم 4 آلاف طقم من الملابس للأطفال، وكذاة للخيام التي انتشرت على جانبي شوارع الحي لتقديم الخدمات الطبية كفحوص الدم والسرطان وتليف الكبد والسكر والكولسترول، وفحص النظر، والعلاج الطبيعي، وألعاب للأطفال، وحلاقين لقص الشعر، إضافة لخيام التعريف بالإسلام والثقافة الإسلامية والتي قامت بتوزيع  آلاف الكتب عن الإسلام باللغة البرتغالية.
أما يوم الأثنين الماضي، بحسب تقي الدين، فقد نظم الآلاف، مسيرة ضد التطرف الديني، شارك فيها مسلمون ومسيحيون ولا دينيون، على شاطئ "كوبا كابانا" بمدينة ريو دي جانيرو "شرق" رغم المطر الشديد.
ولفت تقي الدين إن "هذه المسيرة سنوية تهدف إلى محاربة التطرف الديني والتمييز العنصري بسبب الدين، وقد حرصنا كمسلمين على بيان أهمية قيم التسامح والتعايش السلمي في البرازيل، واعتبارها مثالا عالميا، وخصوصا مع ما يمر به العالم اليوم من حروب بسبب التعصب الديني أو المذهبي، مشيراً إلى أن اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل، نظم الأسبوع الماضي أيضا، دورة للعلوم الشرعية في مدينة "ريو دي جانيرو" شرق البرازيل.
وشارك في الدورة 50 من المسلمين الجدد وأبناء المسلمين في المدينة، حيث تم إلقاء المحاضرات في مقر الجمعية ومسجد النور بحي "تيجوكا" وسط المدينة، وتضمنت كل ما يهم المسلم معرفته حول المرض والموت والأحكام الشرعية التي تتصل بها.
وذكر تقي الدين أن الدروة "شهدت اعتناق أخت برازيلية "لم يحدد اسمها" للدين الإسلامي".
من ناحيته، لفت محمد حسين الزغبي رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل إلى أن الاتحاد مستمر في العمل على إنجاز مشروعه الكبير للتعريف بالإسلام داخل البرازيل والعناية بالمسلمين الجدد من خلال الدورات المختلفة ورحلات الحج والعمرة وتوزيع الكتاب الإسلامي.
وأشار إلى أن الهدف من هذه الفاعليات هو خدمة الأحياء الفقيرة من خلال توفير مجموعة من الخدمات خلال يوم واحد، لافتاً إلى أهمية مشاركة المسلمين في إرساء قيم الإسلام العظيمة وسماحته ودعوته لاحترام الإنسان بغض النظر عن لونه أو جنسه أو دينه.
يشار إلى أن "اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل" منظمة غير حكومية، تأسست في عام 1979، بهدف تنظيم عمل المؤسسات الإسلامية وقيادتها لخدمة الجالية المسلمة والعمل على نشر الصورة الصحيحة عن الإسلام.
يذكر أن عدد المسلمين في البرازيل يبلغ نحو 1,5  مليون نسمة "من إجمالي عدد سكان البرازيل 199 مليون نسمة بحسب إحصاء 2012"، ينتشرون في أغلب الولايات، ويمثلهم 80 مؤسسة ومركزا إسلاميا، ويمتلكون أكثر من 120 مسجدا ومصلى يعمل بها 60 شيخا وداعية.