أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

ما الذي يدفع محمد بن زايد لزيارة "أنقرة" بعد عشر سنوات من العلاقات المشحونة؟

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-11-2021

يبدأ ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد اليوم الأربعاء زيارة إلى تركيا للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة، ما يبدو محاولة لطيّ صفحة استمرت عقداً من الزمن من العلاقات الفاترة والخطاب العدائي.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إن الزيارة ستركز على العلاقات الثنائية دون الخوض في تفاصيل. 

وقالت الرئاسة التركية إنه سيتم "خلال الزيارة مراجعة العلاقات الثنائية بكل أبعادها وستناقش خطوات تحسين العلاقات". وأضافت أن القضايا الإقليمية والدولية ستدرج أيضا في المحادثات.

وتأتي الزيارة التاريخية لمحمد بن زايد بعد محادثة هاتفية بين الزعيمين في أغسطس، فيما وصفها محللون -في ذلك الوقت- بإعادة قراءة للسياسة الخارجية الإماراتية، في ظل الضغوط الاقتصادية بفعل تفشي كورونا، وتراجع الولايات المتحدة عن مشاركتها في المنطقة وإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

وخلال العقد الماضي توترت العلاقات بين الإمارات وتركيا بسبب وقوف الدولتين على النقيض من الربيع العربي، حيث دعمت أنقرة الجماعات الإسلامية التي أبرزتها ثورات الربيع العربي، في حين دعمت أبوظبي الثورات المضادة في المنطقة. واختلفا بشأن قضايا من بينها التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، والنفوذ في ليبيا، والقرن الأفريقي، ومناطق أخرى.

في أغسطس، قال أردوغان إن تركيا والإمارات "أحرزتا تقدماً في تحسين العلاقات، مما قد يؤدي إلى استثمارات كبيرة في تركيا"، بعد اجتماع نادر مع مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

 

خفض التوتر

سعت أبوظبي وأنقرة إلى تخفيف التوترات الخارجية، حيث تواصل الشيخ محمد مع خصومه في المنطقة، وكذلك فعل أردوغان المدفوع بهدف إنعاش الاقتصاد التركي وإعادة الاستثمار الأجنبي.

وكان واجباً على الإمارات إحداث تغيير في سياستها الخارجية بسبب عوامل داخلية، كالحاجة إلى تقليص الإنفاق؛ إذ أن سياسة خارجية عدوانية مكلفة للغاية وتسبب في مشكلات متعددة لاقتصاد البلاد، خاصة مع تعارضها مع جهود التعافي من فيروس كورونا.

ويحرص المسؤولون الأتراك على تأكيد أن سياساتهم في المنطقة لن تتغير، وقال مسؤول تركي: "ما زلنا في ليبيا، وما زلنا في القرن الأفريقي، ما زلنا نفعل ما نفعله." وهو أمرٌ لا يفعله المسؤولون الإماراتيون الذين يضفون غموضاً إلى تحركاتهم الدبلوماسية الأخيرة.

ويعتقد المسؤولون الأتراك أن بعض التحركات الإماراتية التي أدخلت أبوظبي في صراع مع تركيا، كما حدث في ليبيا حيث زُعم أنهم مولوا "مرتزقة فاجنر" الروس في محاولة للإطاحة بحكومة طرابلس، أدت إلى نتائج عكسية وأغضبت الولايات المتحدة.

وقال مسؤول تركي ثانٍ: "كانت إستراتيجيتهم السابقة أكثر تكلفة بكثير". مضيفاً "الآن مع إدارة جو بايدن في الولايات المتحدة، هم بحاجة إلى حلفاء لتحقيق التوازن في إيران".

 

استخدام الاقتصاد

ويبدو أن الإمارات تعيد استخدام الاقتصاد في السياسة الخارجية من "المواقف السياسية مقابل الاستثمار" إلى الاستثمار الاقتصادي للضغط على سياسات الدول على المدى الطويل.

وعلى الرغم من الخلافات خلال العقد الماضي، بلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين قرابة ثمانية مليارات دولار، كما حلت الإمارات بالمرتبة الأولى عربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات في تركيا.

ويمثل الاستثمار فرصة لأبوظبي وأنقرة لمعرفة إمكانية التعديل في السياسات الخارجية. فخلال الأسابيع الماضية جرت عديد من الاتفاقات المتعلقة بالاقتصاد، أبرزها فتح طريق تجاري بري عبر إيران – العدو المزعوم لأبوظبي – سيوفر ثمانية أيام من السفر بحراً. وقال موقع "ميدل إيست آي" إن الشيخ محمد سيقوم باستثمار 100 مليار دولار.

ويشير إلى ذلك الباحث التركي "علي باكير" بالقول: شراء الإمارات للأصول الضخمة في تركيا يتيح لأبوظبي بناء نفوذ مالي داخل أنقرة، ويحجز لها موقعاً متقدّماً داخل الحسابات السياسية والاقتصادية التركية.

وأضاف: "إذا ما حصل تغيير في التركيبة السياسية التركية في الانتخابات المقبلة نهاية عام ٢٠٢٣ ـ أو في انتخابات مُبكرّة ـ ستتيح الاستثمارات الإماراتية لأبوظبي التقدّم على منافسيها داخل تركيا بما في ذلك قطر والسعودية. ومن المعلوم أنّ النفوذ الاقتصادي يتبعه نفوذ سياسي في الغالب. سيكون من الصعب على أي حكومة ـ غير حكومة حزب العدالة والتنمية ـ أن تتجاهل المُعطى الإماراتي إذا ما حصل ذلك بالفعل".

وتابع باكير: من الصعب الركون إلى فرضية أنّ أبوظبي تخلّت عن أجندتها، فكل ما هنالك أنّها شأنها شأن غيرها؛ إذ أدخلت تعديلات على سياساتها تتماشى مع وضعية خفض التصعيد في الإقليم والتي بدأت مع مجيء إدارة بايدن.

ويرى محللون أن الزيارة تمثل خطوة تحول رمزية، لكن لا يتوقع أن تحل المشكلات العالقة بين البلدين. فلم تتراجع أبوظبي عن سياساتها الخارجية ضد الجماعات الإسلامية، أو تتراجع عن مواقفها في ليبيا والقرن الأفريقي.

وسيكشف المستقبل القريب الدوافع التي تريدها أبوظبي من الاستثمار السريع في تركيا، وحتى ذلك الوقت ستبقى سياسات البلدين متماثلة دون تنازلات، وربما بعيدة عن النقاش.