أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

وكالة: الإمارات ترغم "أحمدي نجاد" على مغادرة أراضيها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-10-2021

قالت وكالة "فارس" الإيرانية مساء الأحد إن الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد "أرغم على قطع زيارته للإمارات بتوصية من سلطاتها"، وإنه لم ينجح خلال زيارته التي استمرت خمسة أيام في تحقيق أي من أهدافه، من دون الإشارة إلى هذه الأهداف أو إلى أسباب طلب الإمارات منه مغادرة البلاد.

وأشارت قناة "دولت بهار" على منصة "تليغرام"، التي تغطي نشاطات أحمدي نجاد، إلى أن نجاد وصل إلى مطار العاصمة طهران بعد زيارته لدبي التي استمرت خمسة أيام، من دون الإشارة إلى أنه "أرغم على مغادرة الإمارات" كما أوردت وكالة "فارس".

ونشرت "دولت بهار" ليلة الأحد، رسالة لأحمدي نجاد بعد ختام زيارته، قائلا فيها إنه خطط لزيارته لدبي لمدة ثلاثة أيام "لكن بعدما عرفنا أنه من غير ممكن تنفيذ البرامج خلال هذه الأيام مددناها إلى خمسة أيام والآن انتهت الزيارة".

ووعد نجاد بنشر تقرير شامل عنها للشعب الإيراني خلال المستقبل القريب، قائلا إنه سيشرح أهمية إكسبو دبي وأهمية مشاركة إيران فيه، مقدما الشكر للإيرانيين الذين قصدوا الإمارات للقاء معه، وكذلك أعرب عن شكره للشعب الإماراتي والسلطات الإماراتية على تنظيم المعرض وتسهيلاتها له أثناء الزيارة.

ووصل الرئيس الإيراني الأسبق إلى دبي الأربعاء الماضي، لزيارة إكسبو دبي 2020، لكن زيارته هذه أثارت جدلا وانتقادات وتساؤلات في إيران، خاصة في الأوساط المحافظة وذلك بعد التقاطه صورا مع الفتيات والنساء غير المتحجبات، وفق موقع "العربي الجديد".

وخلال تفقده أجنحة المعرض لقي أحمدي نجاد استقبالا من الزائرين وأصحاب الأجنحة، وسط أنباء عن قيامه بزيارة جناح إسرائيل في إكسبو، لكن مقربين منه نفوا صحتها مؤكدين أن الصورة التي نشرت عن ذلك تعود إلى زيارته جناح فيتنام وليس لجناح إسرائيل.

كما أن ثمة روايات وتساؤلات اجتاحت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في إيران، عما اذا كان أحمدي نجاد يريد عدم العودة إلى إيران وتقديم طلب للجوء السياسي، غير أن البرلماني الإيراني، أحمد علي رضا بيغي، الذي رافق أحمدي نجاد خلال الزيارة، نفى صحة هذه الأنباء، قائلا إن زيارته "ليست سياسية وإنما لأغراض شخصية".

وانتقد علي أكبر جوانفكر، المقرب من أحمدي نجاد ومستشاره الإعلامي السابق، "الشائعات" والانتقادات حول زيارته إلى الإمارات، معتبرا إياها "تحركات شيطانية" نسبها إلى "تيار فاسد وعناصره المعلنة والخفية"، عازيا ذلك إلى الانزعاج من "الحفاوة البالغة" التي لقاها الرئيس الإيراني الأسبق خلال تفقده المعرض.

وتسلم أحمدي نجاد، الرئاسة الإيرانية لدورتين متتاليتين من 2005 حتى 2013، لكن فوزه بالرئاسة عام 2009 رافقه جدل واسع واحتجاجات على نتائج الانتخابات من قبل التيار الإصلاحي.

وينحدر أحمدي نجاد من التيار المحافظ، لكنه اختلف معهم في دورته الرئاسية الثانية من 2009 إلى 2013، فضلا عن اختلافه أيضا مع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في السنوت الأخيرة من ولايته الثانية، وهو ما زال عضوا معينا من قبل المرشد في مجمع تشخيص مصلحة النظام، المخول برسم الخطوط العريضة للسياسات الإيرانية.

وخلال السنوات الأخيرة، أصبح يوجه أحمدي نجاد انتقادات حادة لسياسات إيران الداخلية والخارجية، ويتحدث بطريقة مختلفة، ما دفع محافظين إلى اتهامه بأنه بات "بوقا لمعادي الثورة".

ورفض مجلس صيانة الدستور أهلية أحمدي نجاد للانتخابات الرئاسية عامي 2017 و2021.