أحدث الأخبار
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المؤيدة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد

داعية سعودي: سقوط صنعاء بتمويل خليجي وتنفيذ إيراني وسيدفع للتطرف

الرياض – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-09-2014

غرد الداعية السعودي عوض القرني على حسابه ب" تويتر" حول سقوط صنعاء محللا السياق الذي أدى إلى هذه النتيجة محملا المسؤولية للمجتمع الدولي ودول الخليج  وإيران لدعمها المتمردين الحوثيين، وتوقع القرني ردة فعل قوية من الشباب اليمني الذي خذله الجميع بما فيها "حكمة قيادات الإصلاح" التي كانت أحد أسباب هذا الانهيار.

فقد كتب القرني يصف سياق الأحداث وسقوط العاصمة بما يخالف منطق واقع قوة الحوثيين:" هزم الحوثي في الجوف وترك قتلاه والمعارك تشتعل في صنعاء والجيش يتفكك باختراقات حوثية عفاشية والمقاومة الشعبية تتهم هادي ووزيره بالتآمر مع الحوثي"، أي أن سيطرة الحوثيين على صنعاء نتيجة مؤامرة و"خيانة" داخلية وليس قوة الحوثيين. وأردف القرني مشيرا إلى أحد أضلاع "المؤامرة" على اليمن:" اﻹستراتيجية اﻹيرانية تطبق على جزيرة العرب من الجنوب والشمال والشرق وتؤهل طوابيرها في الداخل وتكسب القوى الدولية لجانبها ".

وأشار القرني إلى حجم الكيد السياسي الذي أدى لسقوط صنعاء بأنه نكاية من تيار سياسي توافقت عليه أطراف عدة للإطاحة به حسب ما يلمح القرني":الذي يجري في اليمن أخطر بكثيرعلى السعودية مما يجري في شمال العراق والذين دعموا الحوثي نكاية باﻹخوان أولكسب مالي أوسياسي سيفضحهم التاريخ !". أما التواطؤ الدولي فيراه القرني حاضرا، إذ قال:" صنعاء سقطت في يد إيران ولن يتم ذلك إﻻ بعد تقديم ضمانات موثوقة لحفظ مصالح القوى الدولية الكبرى. وهذا مؤشر جديد على تسارع اﻷفول والعجز العربي" على حد قوله. 
وحول موقف دول مجلس التعاون انتقد القرني ذلك الموقف، قائلا:" وزراء مجلس التعاون الخليجي وكذلك الدول العشر يؤيدون اﻹتفاق الذي أبرم في اليمن كغطاء لتدشين احتلال الحوثيين لصنعاء وسيطرتهم على مؤسسات الدولة"، على حد وصفه.
وأظهر القرني تشاؤما حول مستقبل اليمن والمنمطقة على ضوء سقوط صنعاء، قائلا:" أتوقع انضمام أعداد كثيرة من شباب اليمن وبخاصة من الجيش للقاعدة لعدم وجود بديل مقنع لهم في الساحة بعد هذه اﻷحداث وقيام جماعات سنية مسلحة جديدة"، على حد تقديره. وأردف:" إن عقاب وانتقام شباب اليمن الذي وئدت أحلامه وأذلت كرامته بمؤامرة قذرة خسيسة لن يستثني أحدا فيما أظن حتى قادة اﻹسلاميين في اليمن الحكماء العاجزين".
وكان القرني قد أشار إلى استنفار الشعب اليمني للدفاع عن صنعاء، قائلا:" حشد الشعب سبعين ألف متدرب وقسموا على أحياء صنعاء وعندها اكتشفت اللجان الشعبية أن هناك مؤامرة دولية إقليمية محلية ﻹبادة أهل صنعاء وتدميرها وأن كبار مسؤولي الدولة وقياداتها العسكرية ضالعون في ذلك وأن الخطة تقوم على تطويق اللجان من خلفها ومنع إمدادها والهجوم عليها من أمامها فانسحبوا"، على حد تعبيره.
وتهكم القرني على شعارات الحوثيين التي تقتل المسلمين وتنتهك حرماتهم ثم تقول الموت لأمريكا، وكأن المسلمين هم الأمريكان المقصودين بشعارات الشيعة أو أنهم يذرون الرماد في العيون، فيقول:" بعد أن قام الحوثيون بنهب مؤسسات الدولة وبخاصة السلاح والسيارات توجهوا لنهب وتدمير المؤسسات اﻹسلامية ومنازل كبار الدعاة وقادة اﻹصلاح والموت ﻷمريكا !! .".
وتنبأ القرني أن "اللعبة" لم تنته بعد، فلا يزال لشباب اليمن كلمته، وقال:" الذين سلموا أو استسلموا للحوثي ظنا منهم أن ذلك سؤدي للسلام ، والذين يطلبون منا السكوت لذلك إنما يركضون وراء سراب ووهم وأماني فالوقائع غير ذلك وسترون" على حد توقعاته.