أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

دعوات لمقاطعة "الدحيح" بعد عرض برنامجه على منصة إماراتية متورطة بالتطبيع مع الاحتلال

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-06-2021

أطلق نشطاء غاضبون حملة مقاطعة للمؤثر المصري على مواقع التواصل الاجتماعي أحمد الغندور، والذي يعرفه ملايين المتابعين باسم الدحيح بعد عودته مرة أخرى لبث برنامجه بالتعاون مع أكاديمية الإعلام الجديد (نيو ميديا أكاديمي) الإماراتية.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم "#قاطع_الدحيح" احتجاجاً على عودة البرنامج من خلال مؤسسة متورطة بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وأيضا من أجل عرقلة أي محاولة لترويج للاحتلال في المنطقة عبر بوابة الإعلام الجديد.

كما طالب بعض المغردين بـ "مراجعة المصادر"، لكن هذه المرة "مصادر التمويل"، وليس "مصادر المعلومات"، وهي جملة الغندور الشهيرة التي يطلب بها من جمهوره مراجعة مصادر معلوماته.

وهاجم ناشطون البرنامج الجديد، والذي قالوا إن الحلقة الأولى -بعنوان (الملل)- استعرضت مآسي سجناء خلف القضبان، وتحدث فيها الغندور عن أقدم المعتقلين، لكنه لم يذكر أي سجين عربي أو فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن مولت الأكاديمية ذاتها برنامج (ديلي ناس) الذي يقدمه نصير ياسين وهو شاب من أصول فلسطينية تعود إلى قرية عرابة في الجليل، يروِّج عبر برنامجه للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويضم (ديلي ناس) عددًا من المدربين الإسرائيليين كما أن الأكاديمية نفسها قد أطلقها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عقب توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية، في سبتمبر 2020، بهدف تعزيز أنشطة التطبيع.

إنشاء شركة New Media

أكاديمية الإعلام الجديد أو New Media تُعرف نفسها عبر موقعها الإلكتروني بأنها "مؤسسة تعليمية تطرح مجموعة واسعة من البرامج العلمية في مجال الإعلام الرقمي باستخدام تقنيات التعليم عن بعد"، وتستهدف "تعزيز مهارات المنتسبين لبرامجها المتنوعة بهدف تخريج أفراد مؤثرين ومبدعين مؤهلين لقيادة قطاع الإعلام والمحتوى الرقمي".

افتتح الأكاديمية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في يونيو 2020.

أطلقنا اليوم أكاديمية الإعلام الجديد ... مؤسسة جديدة لتجهيز أجيال جديدة من المتخصصين في الإعلام على وسائل التواصل الاجتماعي .. الإعلام الجديد هو علم جديد .. له أدواته .. وأسراره .. ونريد لكوادرنا أن تكون في مقدمته.. pic.twitter.com/1RsZN6ZsBT

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) June 15, 2020

الفريق الرئيسي من الخبراء والمتخصصين القائمين على المؤسسة معظمهم أجانب، فبينهم كيلب غاردنر، الذي قاد فريق الإعلام الرقمي للحملة الرئاسية للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، وكذلك نيل باتل  المتخصص في التسويق الإلكتروني، وألف كتباً بمجال تخصصه صنفت بعضها أكثر الكتب مبيعاً في قوائم صحف أمريكية مثل The New York Times (زار نيل إسرائيل في مايو 2015 ضمن جولة عمل، استضيف حينها في وسائل إعلام إسرائيلية وشبكات استثمارية بينها Viola Group، وهي مجموعة إسرائيلية استثمارية في أسهم الشركات التكنولوجية)، بالإضافة لمتخصصين آخرين في مجالات صناعة البودكاست ويوتيوب وتحرير الصور والفيديوهات وصناعة الأفلام الرقمية.

وتصف دبي الأكاديمية بأنها المؤسسة الأولى من نوعها في المنطقة، التي تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر عربية قادرة على قيادة قطاع الإعلام الرقمي سريع النمو إقليميًا وعالميًا، وتنشر عبر مجموعة واسعة من البرامج والمساقات.

وتستعين (نيو ميديا أكاديمي) بمجموعة من شخصيات عالمية مختصة بهذا المجال، من أكاديميين وخبراء ومؤثرين -بينهم إسرائيليون- بالتعاون مع منصات وشركات مثل فيسبوك وتويتر ولنكد إن وجوجل.

دعوة BDS لمقاطعة New Media الإماراتية

في سبتمبر 2020 كانت المرة الأولى التي تدين فيها اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إلاحتلال وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها المعروفة بـ BDS، نشاط أكاديمية "نيو ميديا" الإماراتية التي أنشأها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل شهرين فقط من بيان لجنة المقاطعة.

وجاء بيان الإدانة والمقاطعة بعد أسابيع من اتفاق التطبيق "الإماراتي – الإسرائيلي"، وقد ركزت لجنة المقاطعة فيه على المطالبة بمقاطعة برنامج "Nas Daily – ناس ديلي" الذي عقد اتفاقية شراكة مؤقتة مع New Media؛ وقالت اللجنة إن "Nas Daily – ناس ديلي" يهدف "لتوريط صانعي المحتوى والمؤثرّين/ات في التطبيع مع إسرائيل والتغطية على جرائمها" – حسب تعبير الحركة الفلسطينية.

واعتبرت لجنة المقاطعة، أن مشروع "ناس ديلي" والمشاريع المماثلة تهدف لـ "استعمار العقول العربية وترويج القبول بالاستعمار الإسرائيلي للأرض العربية كقدر، ضمن خطوات عدّة لتصفية القضية الفلسطينية وتبييض جرائم الاحتلال".

وأشارت لجنة المقاطعة، إلى أن إسرائيل ومعها الأنظمة العربية المطبعة تحاول "اختراق وعي الشعوب العربية المؤمنة بأن تحرّرها وتقدّمها ونضالاتها من أجل العدالة مرتبطة بحرية الشعب الفلسطيني".

وأضاف بيان المقاطعة أن "إسرائيل تنفق مبالغ هائلة على حملات إعلامية تطبيعية مضلّلة من خلال نشر محتوى (غير سياسي) يُظهر إسرائيل وكأنها دولة طبيعية متطوّرة يمكنها مساعدة (جيرانها) العرب بعيداً عن كل جرائمها ضد الشعب الفلسطيني والأمة العربية والعداء التاريخي معها كنظام استعماري وعنصري".

أما في نقطة إشارتها إلى أكاديمية New Media الإماراتية، فقد أدانت تمويلها لبرنامج تدريب أطلقته "ناس ديلي كان يهدف إلى تدريب 80 صانع/ة محتوى عربي/ة من خلال "أكاديمية ناس" التي تضمّ إسرائيليين من ضمن طاقم الإشراف والتدريب الذي يرأسه الاسرائيلي جوناثان بيليك، وذكرت لجنة BDS مثالاً عن صانع المحتوى نصير ياسين، الذي يصور الصراع مع إسرائيل كصراعٌ بين طرفين متكافئَيْ القوة، ويتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني – بحسب الحركة الفلسطينية .

وقد اعتبرت لجنة المقاطعة أن "الدعم من قبل النظام الإماراتي الاستبدادي يشكّل تواطؤاً صريحاً في الجهود الإسرائيلية لغزو عقول شعوبنا وتلميع جرائم نظام الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، فضلاً عن تسويق اتفاقية العار التي أبرمها النظام مع الاحتلال"، وذلك في بيانها المنادي بمقاطعة البرنامج وداعميه، والتي اعتبرتها واحدة من أنجح حملاتها للمقاطعة في عام 2020.