أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

لتكريس عار التطبيع.. أبوظبي تعمم على فنادقها لتوفير وجبات طعام "الكوشر" اليهودي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-09-2020

كشفت وثيقة عن تعميم أصدرتها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، تلزم المنشآت الفندقية بتضمين خيار طعام كوشر (المحضر وفق الأحكام اليهودية) ضمن قوائمها، مع ضرورة الحصول على شهادة بذلك، وتخصيص جزء من المطبخ لتحضيره، ووضع علامة للدلالة عليه.

وألزم التوجيه، جميع الفنادق في أنحاء الإمارة بتضمين خيارات الأطعمة والمشروبات الحلال في خدمة الغرف وقوائم غرفة الطعام، وتخصيص منطقة في جميع المطابخ لتحضير طعام الكوشر اليهودي.

وتأتي الخطوة في إطار هرولة النظام في أبوظبي نحو لتكريس واقع عار التطبيع مع إسرائيل بموجب الاتفاق الذي تم إعلانها منتصف الشهر الماضي برعاية أمريكية.

وكانت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، ذكرت قبل أيام، أن مطعماً للأكل اليهودي في دبي قد حصل على تراخيص رسمية من السلطات الحاخامية في تل أبيب، ليصبح أول مطعم يملك ترخيصاً إسرائيلياً في الدولة كأولى ثمرات اتفاق عار التطبيع.

وأوضحت الصحيفة أن الشهادة منحت إلى “Elli’s Kosher Kitchen”، وهو مطعم أطلقته إحدى اليهوديات في وقت سابق من عام 2019،  بعد أن انتقلت مع عائلتها للعيش في دبي عام 2013.

وشارك المطعم خلال الزيارة التي شهدتها أبوظبي للوفد الإسرائيلي، الإثنين الماضي، في تقديم وجبة عشاء للمسؤولين الإسرائيليين وفقاً للتعاليم اليهودية، كما شارك الحاخام يسخار كراكوفسكي، مدير مؤسسة “OU Israel” المختصة بتقديم شهادات الأكل اليهودي “كوشر”، الذي جاء إلى أبوظبي خصيصاً للإشراف على الاستعدادات لتقديم هذه وجبات، كما أصدر شهادة ترخيص لهذا المطعم.

احتفاء إسرائيل

واحتفى الحساب الرسمي لإسرائيل على تويتر باللغة العربية بهذه المناسبة، وشارك عبر تغريدة نسخة من شهادة الترخيص قائلاً: “خطوة صغيرة، لكن لها تداعيات كبيرة بعد اتفاق السلام التاريخي بين الإمارات وإسرائيل، عشية استقبال السياح ورجال الأعمال من إسرائيل”.

يأتي ذلك فيما أصبحت عارضة الأزياء الإسرائيلية ماي تاغر أول عارضة أزياء من إسرائيل تشارك في جلسة تصوير في دولة الإمارات بعد اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما الشهر الماضي.

وظهرت ماي مرتدية ملابس نوم (بيجامة) محتشمة أثناء جلسة تصوير في الصحراء مع عارضة الأزياء أنستاسيا المقيمة في الإمارات.

ونُظمت جلسة التصوير، التي تضمنت رفع عارضتي الأزياء علمي إسرائيل والإمارات، في رمال دبي إحدى الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات والمركز الإقليمي للأعمال والسياحة.

ونظرا لأنه لم يتم بعد إصدار تأشيرات دخول بسهولة للمواطنين الإسرائيليين كما لم تنظم بعد رحلات جوية مباشرة بين الدولتين، فقد وصل فريق التصوير الإسرائيلي إلى دبي على متن رحلات جوية عبر أوروبا وبجوازات سفر ثانية غير إسرائيلية.

وقالت المخرجة نويا يوهانانوف: “في اللحظة التي سمعنا فيها عن اتفاق التطبيع فكرنا أن التصوير في دبي سيكون أمرا مثيرا للغاية”، مضيفة أن الحصول على الأوراق اللازمة استغرق بعض الوقت.

وشددت إسرائيل والإمارات على المزايا الاقتصادية التي قد تجنيانها من التطبيع، وجرى بالفعل توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مجال الأعمال.

مقاطعة المنتجات الإسرائيلية

والثلاثاء، دعت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع، في بيان، " أبناء الشعب الإماراتي إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في الأسواق والمراكز التجارية المحلية".

وقالت الرابطة المناهضة للتطبيع، إن تلك المنتجات "تستعد لغزو الأسواق الإماراتية قريباً على هامش الاتفاق التطبيعي بين الإمارات وإسرائيل"، دون تفاصيل.

وتهدف الرابطة التي "تتكون من مجموعة من المثقفين والأكاديميين الإماراتيين إلى مضاعفة حجم الوعي بين صفوف المواطنين للتحذير من خطورة التعاون المتبادل مع إسرائيل".

وقوبل إعلان اتفاق تطبيع العلاقات بين أبو ظبي وتل أبيب، بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من أبوظبي و"طعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.