أحدث الأخبار
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد

مقتل أميركي أسود يعيد إحياء الحراك المناهض للعنصرية بأميركا

احتجاجات متواصلة بعد إطلاق النار على جاكوب بليك
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-08-2020

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يعتزم إرسال قوات الحرس الوطني والشرطة الفدرالية إلى مدينة كينوشا في ولاية ويسكونسن الأميركية، للتصدي لما وصفها بأعمال العنف هناك بعد مقتل رجل أسود برصاص الشرطة، معيدا إحياء الحركة المناهضة للعنصرية في الولايات المتحدة.

وأثار إطلاق الشرطة النار على المواطن الأسود جاكوب بليك في كينوشا بولاية ويسكونسن وإصابته في ظهره يوم الأحد الماضي اضطرابات هناك على مدى 3 ليال تضمنت إشعال موجة من الحرائق المتعمدة وأعمال تخريب واسعة وحوادث إطلاق نار متفرقة أسفرت عن سقوط قتيلين.

كما سجلت خلال الحركة الاحتجاجية مواجهات متقطعة بين متظاهرين والشرطة، وقد ألقى هذا التطور بظلاله على المشهد السياسي وفعاليات المؤتمر القومي للحزب الجمهوري.

من جهته، قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إن الأميركيين يعون أن دعم الشرطة لا يعني بالضرورة عدم دعم الأقليات والأميركيين من أصول أفريقية.

وأضاف بنس أن أميركا لن تكون بأمان إذا حكمها بايدن، كما قال إنه في ظل رئاسة ترامب لن يتم تخفيض تمويل جهاز الشرطة.

أما المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن فندد بإطلاق الشرطة النار على الأميركي من أصل أفريقي جاكوب بليك في ولاية ويسكونسن الأميركية، وطالب بتحقيق العدالة له.

وانتقد بايدن في تسجيل مصور بثه عبر تويتر ما وصفها بمشاكل العنصرية المتأصلة واللامساواة في الولايات المتحدة، وقال إن ما شاهده في ذلك الفيديو أثار اشمئزازي، مرة أخرى رجل أسود، جاكوب بليك يقتل برصاص الشرطة في وضح النهار وعلى مرأى من العالم كله.

وذكر أنه تحدث مع والد جاكوب ووالدته وأخته وبعض أقاربه، وأنه قال لهم إنه يجب تحقيق العدالة.

وأضاف "قلوبنا مع عائلته، ولا سيما أطفاله، ما رأوه كان أمرا فظيعا، لقد رأوا أباهم وهو يقتل بالرصاص وتساءلوا مثلما فعلت جيانا فلويد: لماذا؟ لماذا أبي؟ ضعوا أنفسكم مكان كل أب أسود أو أم سوداء واسألوا: هل هذا ما نريده لأميركا؟ هل هذا هو البلد الذي نريد؟".

حظر تجول وطوارئ في مينيابوليس

أعلن حاكم ولاية مينيسوتا الأميركية حالة الطوارئ في مدينة مينيابوليس بعد اندلاع احتجاجات عنيفة مساء أمس الأربعاء عقب موت رجل أسود مشتبه به في جريمة قتل، وتقول الشرطة إنه أطلق النار على نفسه.

وظلت المدينة مركزا للاحتجاجات منذ مقتل جورج فلويد (46 عاما) -وهو أميركي من أصل أفريقي- في مايو/أيار الماضي بعد أن جثم شرطي بركبته على رقبته لنحو 9 دقائق.

مقاطعة غير مسبوقة في عالم الرياضة

وبدأ عالم الرياضة الأميركي -وعلى رأسه لاعبون من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين- مقاطعة غير مسبوقة للمسابقات كرد فعل على قضية جاكوب بليك.

وأثار هذه المبادرة فريق ميلووكي باكس لكرة السلة الذي قاطع إحدى المباريات وأجبر دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين على تأجيل مباريات أخرى الأربعاء، وسرعان ما انتشرت الحركة على نطاق واسع.

وكتب ليبرون جيمس نجم ليكرز في تغريدة "نطالب بالتغيير، لقد سئمنا".

وذكرت العديد من وسائل الإعلام المحلية مساء الأربعاء أن الغريمين التقليديين ليكرز وكليبرز في لوس أنجلوس صوتا على الانسحاب من الموسم.

من جانبها، قررت اليابانية نعومي أوساكا المصنفة عاشرة عالميا انسحابها من الدور نصف النهائي لدورة سينسيناتي الدولية في كرة المضرب، إحدى دورات البريمير الإلزامية للسيدات، والمقامة بملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، قبل أن يقرر منظمو الحدث بدورهم تأجيل المباريات المقررة يوم الخميس حتى الجمعة.

وقال الاتحاد الأميركي لكرة المضرب في بيان له "بصفته رياضة يتخذ عالم كرة المضرب موقفا جماعيا ضد عدم المساواة العرقية والظلم الاجتماعي الذي ظهر مرة أخرى في الواجهة في الولايات المتحدة، قرر الاتحاد الأميركي لكرة المضرب ورابطتا المحترفين والمحترفات مقاطعة اللعب يوم الخميس، وستستأنف المنافسات الجمعة".

كما تم تأجيل مباريات كرة القدم والبيسبول بسبب مقاطعة اللاعبين.

وكتبت أوساكا -التي تحدثت كثيرا في الأشهر الأخيرة للتنديد بالظلم العنصري- في بيان على حسابها في تويتر "بصفتي امرأة سوداء، أشعر بأن هناك قضايا أكثر أهمية تحتاج إلى اهتمام فوري بدلا من مشاهدتي وأنا ألعب كرة المضرب".

وأضافت أوساكا المولودة من أم يابانية وأب من هاييتي "لا أتوقع حدوث أي شيء جذري إذا لم ألعب، ولكن إذا تمكنت من إجراء مناقشة في رياضة أغلب ممارسيها من البيض فأنا أعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح".