أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

قيادي كبير في "إخوان الأردن" يوجه انتقادات غير مسبوقة لأبوظبي

عبدالله العكايلة
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-08-2020

انتقد الدكتور عبدالله العكايلة رئيس كتلة الإصلاح بالبرلمان الأردني، تصرف الحكومة الأردنية بإدخال المملكة في أزمة نقابة المعلمين وهي لم تستفق بعدُ من أزمة جائحة كورونا، وقال في حوار مسجل له مع عربي بوست، إن أزمة نقابة المعلمين أصبحت أزمة الشارع الأردني بأسره.

وشدد على أن كيان نقابة المعلمين يشكل ما يزيد عن 130 ألف معلم ومعلمة وأن مشكلتهم مع الحكومة دخلت كل بيت أردني فهي تمثل الشعب وتمثل الجسم السياسي والاجتماعي للدولة الأردنية.

وحول دور الإمارات في دعم وأد الحركات الإسلامية، قال العكايلة: "نعلم توجهات النظام السياسي في الإمارات نحو الحركة الإسلامية فهي توجهات سلبية وعدوانية وتملى باستمرار على كل من لهم علاقة بالحركات الإسلامية أن يقفوا موقفاً معادياً منها وأن يضيقوا عليها وأن يعتبروها حركات إرهابية".

وشدد على أن أبناء جماعة الإخوان والحركات الإسلامية بالإمارات ساهموا خلال العقود الأربعة الماضية في بناء دولة الإمارات من الناحية الثقافية والتربوية وإعداد كوادر الدولة وتدريبهم، وقال: "يشهد لهذه الحركات بالسلوك الإيجابي والحضاري".

وأرجع تغير موقف العاهل الأردني من جماعة الإخوان المسلمين بالأردن، إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى دولة الإمارات، واتهم الأخيرة بأنها حاولت الضغط على الأردن بأن يقف موقفاً سلبياً من الجماعة وأن يمارس عليها التضييق عليها ويسعى لتصفيتها ووصفها بالحركة الإرهابية.

واعتبر أن سياسات هجوم الجومة على النقابات في الأردن تأتي في طليعة السياسات التي تريدها الإمارات في تضييقها على جماعة الإخوان ظناً منهم أنّ نقابة المعلمين تدار من قبل الجماعة، وقال: "هو ظن خاطئ وعدد الأعضاء التابعين للجماعة في مجلس النقابة ثلاثة من بين 13 عضواً".

واستدرك قائلاً: "العاهل الأردني مستقل بقراره ويعرف مصلحة الأردن ومصلحة شعبه ويعرف وزن الجماعة ودورها الايجابي السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي في الدولة الأردنية منذ نشأتها، فقد واكب نشوء الجماعة استقلال المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1946 ولم ير منها إلا مواقف البطولة الوطنية والدفاع عن أمن المملكة".

 دعوة لتحالف إسلامي

فيما دعا العكايلة العاهل الأردني، إلى إعادة قراءة تحالفاته على أساس المتغيرات والتوازنات الجديدة ، وقال: "إنّ الأردن لابدّ له أن يتحرّك وأن ينوعّ خياراته وتحالفاته حتى لا يكون رهيناً للتحالفات المحور الحالي، واقترحنا مراراً وتكراراً أن يوسع الأردن مجاله الحيوي نحو تحالفات جديدة مع تركيا وقطر والمغرب العربي كله وباكستان وإندونيسيا وماليزيا وإيران وكل الدول المؤمنة بالحق العربي والحق الفلسطيني في القضية الفلسطينية".

وأردف: "لابدّ أن نتحرك نحو هذا الحلف الجديد على أساس أن نتحرر جزئياً من الضغوط التي يواجهها الأردن، لكننا ما زلنا للأسف حتى هذه اللحظة ندور في إطار المحور الذي اعتاد الأردن أن يقف فيه، وهو نفسه لا يزال يمارس الضغوط علينا سواء كان عربياً أو إقليمياً أو دولياً باتجاه مصلحة الكيان الصهيوني وليس في اتجاه مصلحة الأردن والقضية الفلسطينية".

وحول بعض التقارير الصحفية التي تحدثت عن الضغوط التي تمارسها المملكة العربية السعودية على الأردن لتوافق على ضم الأغوار، قال العكايلة: "للأسف لم نعُد نستغرب أي ضغط سواء كان من السعودية أو من الإمارات، فهما قد هرولتا إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتواترت الأخبار والتسريبات والمواقف عن العلاقات الوطيدة جداً بين الكيان الصهيوني وحكام السعودية والإمارات".

وأضاف: "لا نستغرب إطلاقاً أي دور وأي ضغط يمكن أن يمارَس على الأردن في هذا الصدد، خصوصاً أن الأمور قد باتت واضحةً جداً، وأن هاتين الدولتين اختارتا الهرولة إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني بعد أن كنا نعوّل عليهما في أن تكونا ظهيراً وسنداً قوياً للقضية الفلسطينية وللأردن ولفلسطين على قدم المساواة"، وفق موقع "عربي بوست" الذي أجرى مقابلة مع القيادي الإخواني الأردني الذي يوصف بالكبير.