أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

ماذا يحدث لجسمك إذا امتنعت عن السكر المكرر واللحوم والكربوهيدرات؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-07-2020

تعد الأعياد مناسبة لاستهلاك مزيد من اللحوم، لذا يحذّر الأطباء من الإفراط في تناولها، لا سيما بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية اللحوم الحمراء مادة مسرطنة مُحتملة في عام 2015؛ وذلك "لارتباطها بزيادة الالتهاب داخل الجسم، مما قد يؤدي إلى تطور أنواع معينة من السرطان".

كذلك السكر المكرر، فرغم أنه يضر صحتنا، فإنه موجود في كل شيء تقريبا، حتى أن الفرد الأميركي العادي يستهلك نحو 20 ملعقة صغيرة منه يوميا، بما يعادل 3 أضعاف الموصى به من جمعية القلب الأميركية: للنساء 6 ملاعق، وأكثر من ضعف الموصى به للرجال 9 ملاعق.

ولأن استهلاك اللحوم والسكريات تنتج عنه حمضية عالية في الجسم، وتوفر بيئة مثالية للمرض والإجهاد واضطرابات النوم وضعف المناعة، حسب موقع دويتشه فيلله؛ فهذا يقتضي معرفة تأثير الامتناع عنها تماما، أو الاعتدال في تناولها، على أجسامنا.

السكر المكرر دمار شامل

بين أيدينا تلال من الأسباب التي تدفعنا للتوقف عن تناول السكر المكرر، أو التقليل من استهلاكه، فهو يسبب التهابا في جميع أنحاء الجسم، بما فيها البشرة، فيجعلها ذات مظهر باهت ومنتفخ.

وكشفت الأبحاث عن صلة بين الإفراط في السكر وحب الشباب، كما أن السكر قد يُسّرع شيخوخة الجلد بإتلافه جزيئات الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

ويرفع السكر مستوى الجلوكوز في الدم، فيحفز البنكرياس على إطلاق الأنسولين ليحوله إلى طاقة، لكن "ارتفاع الأنسولين يخفض نسبة السكر في الدم ويسبب الشعور بالتعب على المدى الطويل"، كما أن الانخفاض المفاجئ في السكر "يجعل الجسم يحتاج إلى طاقة أكثر، مما يثير الشهية للطعام وزيادة السعرات الحرارية، ومن ثم زيادة الوزن" وفقا لاختصاصية التغذية جيرلين جونز.

كما قد يؤثر على الصحة العقلية، فقد قالت أبحاث حول استهلاك النساء منه، نُشرت عام 2014، إن "من استهلكن 16 ملعقة صغيرة منه يوميا تعرضن للإصابة بالاكتئاب بنسبة 23%، مقارنة بمن تناولن 3.5 ملاعق". وهو ما أكدته دراسة أخرى أجريت عام 2017، وأظهرت أن الرجال الذين تناولوا 13.4 ملعقة صغيرة أو أكثر يوميا زادت إصابتهم بالاكتئاب بالنسبة نفسها.

وقد يتسبب السكر المكرر في الوفاة بأمراض القلب، ففي دراسة أجريت عام 2014 واستمرت 15 عاما، وجد الباحثون أن "الأشخاص الذين استهلكوا ما بين 17 و21% من السعرات الحرارية عن طريق السكر المكرر، ارتفع لديهم خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 38%".

ويعد "السكر المكرر محركا رئيسيا لمرض الكبد الدهني"، حسب دراسة نشرت عام 2018. كما يعطي ارتفاع السكر في الدم إشارة للدماغ للعمل والنشاط، فيسبب الأرق، و"يزيد تسوس الأسنان بنسبة 66%"، حسب دراسة عام 2016.
وأخيرا "يزيد السكر دهون البطن، ويخفض هرمون التستوستيرون، ويرفع هرمون الأستروجين. كما يقمع جهاز المناعة بحده من محاربة خلايا الدم البيضاء للفيروسات. ويعد السبب الأول للفشل الكلوي، حيث يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى". حسب د.مارك هيمان، المدير الطبي في مركز كليفلاند كلينيك.

أجسامنا واللحوم

التوازن هو كلمة السر في تأثير التوقف أو التقليل من اللحوم، حسب موقع ليف سترونج. فبالنسبة للطاقة، قد يساعد استبدال اللحوم بالنباتات والحبوب الكاملة على الشعور بالنشاط، لكنه ربما يُفقدنا عناصر غذائية مهمة مثل "الحديد"، الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم لإنتاج الطاقة، فانخفاض الحديد يؤدي إلى أعراض مزعجة كالتعب المزمن، والصداع، وسرعة ضربات القلب.

أما عن الحالة الهضمية، فالإسراف في أكل اللحوم "يمكن أن يعزز التهابات الأمعاء التي تؤثر على البكتيريا الجيدة، وتسبب مضاعفات كالإمساك والانتفاخ". في الوقت الذي يُحدث فيه الخُضار والفواكه العكس "لاحتوائهما على كربوهيدرات مثل البريبايوتك (موجودة في الموز والتفاح) التي تقلل الالتهابات وتُنشط بكتيريا الأمعاء الجيدة"، وفقا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية عام 2018.

وفي ما يتعلق بالحالة المزاجية، فاللحوم يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6 غير المشبعة المُسببة للعديد من الالتهابات، حيث تُظهر الأبحاث أن تناول كميات كبيرة منها "يعزز التغيرات في الدماغ، والتي قد تؤثر سلبا على المزاج".

وبخصوص الوزن، فإن احتواء اللحوم على الدهون يمكن أن يجعلها مصدرا لسعرات حرارية أكثر، لذا "قد يُسهم الحد من تناولها في إنقاص الوزن". أما القلب، فمن إيجابيات الحد من اللحوم "انخفاض مستويات الكوليسترول والالتهابات في الجسم، مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى تقليل المشكلات المتعلقة بالقلب"، وفقا لموقع دويتشه فيلله.