أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

أمريكا تطلب من الصين إغلاق قنصليتها في هيوستون وبكين تتوعد بالرد

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-07-2020

وسط تدهور شديد في العلاقات، طلبت الولايات المتحدة من القنصلية الصينية في هيوستون إغلاق أبوابها في غضون ثلاثة أيام، فيما توعدت بكين برد صارم، وقال مصدر مطلع إن بكين تدرس في المقابل إصدار أوامر بإغلاق القنصلية الأمريكية في ووهان بوسط الصين.

وطلبت واشنطن إغلاق القنصلية بدعوى الحاجة لحماية الملكية الفكرية والمعلومات الخاصة الأمريكية في منعطف حاد جديد في العلاقات التي تزداد توترا منذ بداية العام بعد اندلاع جائحة فيروس كورونا المستجد في ووهان.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية الإغلاق الوشيك للقنصلية في هيوستون، بعدما أوردت وزارة الخارجية الصينية أنها تبلغت بهذا الإغلاق.

كان لهذه الأخبار وقع صادم على الأسواق المالية فتولدت عنها نوبة مخاوف من المخاطرة في تداول الأسهم الأوروبية.

وقالت مورجان أورتيجوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء في بيان ”وجهنا بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في هيوستون من أجل حماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة“.

وأضافت ”لن تسمح الولايات المتحدة بانتهاك جمهورية الصين الشعبية لسيادتنا وترهيبها لشعبنا، مثلما لا نتسامح مع ممارساتها التجارية الجائرة، وسرقة الوظائف الأمريكية، وغيرها من التصرفات الشنيعة“.

واندلع الصدام مؤخرا بين البلدين حول موضوعات التجارة والتكنولوجيا وقانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على هونج كونج ومطالبها بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.

ونددت الصين بالخطوة الأمريكية واصفة إياها بأنها تصعيد.

وقال مصدر مطلع على الأمر بشكل مباشر إن الصين تدرس إصدار أمر بإغلاق القنصلية الأمريكية في ووهان بوسط الصين، والتي سحبت وزارة الخارجية الأمريكية منها الموظفين وأسرهم في وقت سابق من العام في ظل جائحة فيروس كورونا.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق على ما إذا كانت ستغلق القنصلية.

وأحالت السفارة الأمريكية في بكين تساؤلا عن الأمر إلى وزارة الخارجية. وقالت السفارة الشهر الماضي إن الولايات المتحدة ستستأنف العمل قريبا في قنصلية ووهان.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قال في مؤتمر صحفي اعتيادي ”إن إغلاق القنصلية العامة الصينية في خطوة من جانب واحد في هيوستون في غضون فترة زمنية قصيرة هو تصعيد غير مسبوق في إجراءاتها الأخيرة ضد الصين“.

وأضاف ”نحث الولايات المتحدة على إلغاء هذا القرار الخاطئ فورا. وإذا أصرت على المضي في هذا المسار غير السليم، فسترد الصين بإجراءات مضادة صارمة“.

وقال وانغ إن الحكومة الأمريكية تضايق الدبلوماسيين الصينيين والموظفين في القنصلية منذ فترة من الوقت، علاوة على ”ترهيب الطلاب الصينيين واستجوابهم ومصادرة أجهزتهم الإلكترونية الشخصية، بل واحتجازهم“.

ومضى قائلاً: إن الولايات المتحدة تدخلت في شؤون بعثات دبلوماسية للصين بما يشمل اعتراض حقائب دبلوماسية ومصادرة أشياء صينية ”لاستخدام رسمي“. ولم يحدد ما إذا كان لهذه الإجراءات صلة بقنصلية هيوستون.

وأضاف أن العمل مستمر بشكل طبيعي في القنصلية لكنه لم يرد على تقارير وردت في وسائل إعلام محلية في هيوستون مساء الثلاثاء حول إحراق وثائق في فناء القنصلية.

ونقلت محطة تلفزيون تابعة لشبكة إيه.بي.سي عن صامويل بينا رئيس إدارة الإطفاء في هيوستون قوله ”يبدو أنه إحراق داخل حاوية في فناء مبنى القنصلية الصينية. لا يبدو أنه حريق غير محكوم.. لكن لم يسمح لنا بالدخول“.

وأضاف ”نقف بالخارج ونتابع الأمر“.

وقالت شرطة هيوستون لقناة فوكس 26 إن طاقم القنصلية يحرق وثائق بعد طرده من المقر اعتبارا من يوم الجمعة.

واتهمت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء مواطنين صينيين بشن حملة تجسس إلكتروني على مدى عشر سنوات سرقا خلالها معلومات عن تصميمات أسلحة ومعلومات عن أدوية وبرمجيات بالإضافة إلى بيانات شخصية.

بومبيو يندد بالاشتباك الحدودي مع الهند

على الصعيد، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن الاشتباكات التي وقعت في الآونة الأخيرة على الحدود بين الهند والصين هي أحدث مثال على ”السلوك غير المقبول“ للحزب الشيوعي الصيني.

وأدلى بومبيو بهذا التعليق خلال قمة أفكار الهند لمجلس التجارة الأمريكي الهندي التي تجرى على الانترنت مضيفا ”أنا واثق بأننا نستطيع من خلال تضافر جهودنا أن نحمي مصالحنا“.

وتوترت علاقات الهند مع الصين بعد الاشتباك الدامي الذي وقع الشهر الماضي في منطقة جبال الهيمالايا مما تسبب في إطلاق دعوات في الهند لتوثيق العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة وحلفائها بما في ذلك اليابان.

ترامب غير راضِ على الصين

وفي وقت سابق، قالت مستشارة البيت الأبيض كيليان كونواي عندما سُئلت عن الرسالة التي تريد الولايات المتحدة إرسالها من خلال إغلاق القنصلية الصينية في ولاية تكساس يوم الأربعاء إن الرئيس دونالد ترامب لا يزال غير راض عن الصين بسبب تعاملها مع تفشي فيروس كورونا المستجد الذي حصد أرواح أكثر من 140 ألف أمريكي.

وأضافت ردا على سؤال لأحد الصحفيين عن الإغلاق الذي تم قبل ساعات ”أعتقد أن الرئيس أوضح تماما أنه غير راض عن الصين- الواقع أن الفيروس الصيني أطلق إلى هذا البلد وفي أنحاء العالم مع القليل جدا من المعلومات والصدق والشفافية من الصين“.

وتابعت ”ما زلنا لا نحصل على معلومات من الصين. ما زلنا لا نعرف أرقام الحالات وأرقام الوفيات وما إلى ذلك“.