أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

الولايات المتحدة تدرس حظر تيك توك و58 تطبيق صيني آخر

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-07-2020

تدرس إدارة دونالد ترامب حظر تطبيق تيك توك وتطبيقات صينية أخرى للتواصل الاجتماعي، وفقاً لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وقد حظرت الهند بالفعل تطبيق تيك توك على أرضها، إلى جانب 58 تطبيقاً آخر للهواتف المحمولة. ومؤخراً، انتشر فيديو على تيك توك عن عملة الدوج كوين (DOGE) انتشاراً واسعاً، ما أدى إلى زيادة في سعر العملة.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الإثنين، 6 يوليو ، في حوارٍ مع لورا إنغراهام بشبكة فوكس نيوز، إن إدارة ترامب "تدرس" حظر تيك توك ومواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

ويعبّر المشرّعون الأمريكيون مراراً وتكراراً عن مخاوفهم من استعمال شبكة التواصل الاجتماعي، ومشاركة الفيديوهات من جانب الحكومة الصينية لجمع بياناتٍ عن المستخدمين الأمريكيين.

وفي ردٍّ على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تتطلع لحظر تيك توك وتطبيقات التواصل الاجتماعي الصينية الأخرى، قال بومبيو: "إننا نأخذ الأمر على محمل الجد. نحن ندرس الأمر بكل تأكيد، ولقد عملنا على هذه المسألة لوقتٍ طويل".

وتابع بومبيو: "بالنسبة لمشاكل وجود تكنولوجيا هواوي في بنيتنا التحتية، فقد تواصلنا مع دول العالم وحقّقنا إنجازاً حقيقياً في طردها. وأعلنا أن شركة ZTE خطر على الأمن القومي الأمريكي. فعلنا كل هذه الأشياء. أما بخصوص التطبيقات الصينية على الهواتف الخلوية، فأطمئنك بأن الولايات المتحدة ستنجح في ذلك أيضاً يا لورا. لا أرغب في تجاوز الرئيس لكننا ندرس الأمر".

وسألت إنغراهام وزير الخارجية ما إذا كان حالياً "ينصح الناس بتحميل تطبيق تيك توك على هواتفهم"، وكان رده: "فقط إذا أرادوا أن تقع معلوماتهم الخاصة في أيدي الحزب الشيوعي الصيني".

تيك توك تطبيقٌ مملوك لشركة Bytedance ومقرها في بكين، لكنه غير متاح في الصين. وقد حاولت الشركة مؤخراً إبعاد نفسها عن شركتها الصينية الأم، عن طريق تعيين المسؤول السابق بشركة ديزني، كيفن ماير، رئيساً تنفيذياً لها. وقال تطبيق تيك توك أيضاً إنه سينسحب من هونغ كونغ بعد تطبيق قانون الأمن الوطني مع تزايُد التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة والصين. وأصرت الشركة أن مراكز البيانات، ومن بينها بيانات المستخدمين الأمريكيين، مخزنة خارج الصين وغير خاضعة للقانون الصيني.

واستجابةً لتعليقات بومبيو، قال ناطق باسم تيك توك لشبكة CNBC في بيانٍ: "إن شركة تيك توك يقودها مدير تنفيذي أمريكي، وهناك المئات من موظفيها وقادتها في قطاعات السلامة والأمن والمنتجات والسياسة العامة في الولايات المتحدة… ولم نُتِح أي بيانات خاصة بالعملاء للحكومة الصينية، ولن نفعل حتى وإن طلبت الحكومة الصينية ذلك".

وفقاً للتقديرات، يتمتع تطبيق تيك توك بـ800 مليون مستخدم نشط شهرياً، وتم تحميل التطبيق أكثر من ملياري مرة في أنحاء العالم. وفي الأسبوع الماضي، حظرت الصين 59 تطبيقاً للهواتف المحمولة، من بينها تيك توك، وتطبيق وي تشات من شركة Tencent، وخرائط بايدو، وويبو.

ويمكن العثور على العديد من المقاطع ذات الصلة بالعملات المشفرة على تطبيق تيك توك. وهناك مقطع يشجع الناس على الاستثمار في الدوج كوين (DOGE)، انتشر مؤخراً على المنصة. وارتفع بعدها سعر عملة الدوج كوين.