الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 04:09 . “رسائل نارية خشنة” بين غزة وتل أبيب تهدد بعودة التوتر وإنهاء الهدوء على الحدود وتلوح بمواجهة عسكرية... المزيد
  • 02:37 . اقتنصوا الفرصة.. 75% من أغنياء العالم زادت ثرواتهم بسبب كورونا... المزيد
  • 02:33 . محكمة بواشنطن تستدعي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان... المزيد
  • 11:19 . "الإنسانية في أبشع صور استغلالها".. أبوظبي تجمع عائلة يهودية وتشتت عائلات الإمارات... المزيد
  • 10:03 . بعد طردها من أبو ظبي.. طالبة قطرية تتخرج في جامعة السوربون بباريس... المزيد
  • 09:59 . عجمان ينتظر موافقة الشباب السعودي لتمديد إعارة تراولي... المزيد
  • 09:55 . الفيتامينات تحلّق في زمن «كورونا».. وأطباء يحذرون من مخاطرها... المزيد
  • 09:50 . مستأجرون في الشارقة يطالبون بالمساواة مع «الجُدد» في العقود والتسهيلات... المزيد
  • 09:43 . "توشيبا" تودع سوق الكمبيوتر المحمول إلى الأبد... المزيد
  • 09:40 . الأهلي يجتاز عقبة إنبي ويبتعد بصدارة ترتيب الدوري المصري... المزيد
  • 09:33 . تقرير: زيدان رفض عرضا مغريا لتدريب يوفنتوس قبل تعيين بيرلو... المزيد
  • 09:30 . فيروس كورونا يضرب أتلتيكو مدريد قبل مباراة لايبزيغ بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 09:27 . مستشار أردوغان: يجب على لبنان التركيز على حل مشاكله بعيدا عن التدخل الخارجي... المزيد
  • 09:24 . ترامب: أمريكا ستقدم مساعدة مالية كبيرة للبنان... المزيد
  • 09:22 . الجيش الليبي: طائرتا شحن روسية تحطان بمدينة سرت... المزيد
  • 09:19 . مهاتير يشبّه إجراءات الهند في كشمير بالنموذج الإسرائيلي... المزيد

مستغلة أزمتهم المالية.. روسيا ترفع معدل تجنيد "المرتزقة السوريين" للقتال في ليبيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-07-2020

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ارتفاع معدل تجنيد السوريين من قبل روسيا في مناطق نفوذ النظام السوري، والزج بهم كـ"مرتزقة" في العمليات العسكرية على الأراضي الليبية إلى جانب "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر.

وأفاد المرصد أن عملية التجنيد تستمر بشكل متصاعد في كل من درعا والسويداء وحمص والحسكة وحماة ودير الزور، وأن موسكو تستغل الأزمة المالية وسوء الأحوال المعيشية لتجنيد السوريين.

ووفقاً للمرصد، فإن تعداد المجندين الذين وصلوا إلى ليبيا بلغ حتى اليوم 2700 مرتزق، ويتقاضى الفرد من الشركات الأمنية الروسية مبلغ شهري يصل إلى 1000 دولار أميركي.

وقد ارتفعت أرقام التجنيد بوتيرة كبيرة من 900 مرتزق في نهاية شهر مايو إلى 2700 بنهاية شهر يونيو.

وكانت صحيفة "اندبندنت" أشارت في تقرير إلى أن روسيا لجأت مع حليفها المشير حفتر إلى تجنيد السوريين بعد ما أدركا أنهما يخسران  الحرب، وأن شحن المقاتلين السوريين أتى ثماره وانقلبت موازين المعركة، فقد نجحت حكومة الوفاق بدعم تركيا والمرتزقة السوريين في السيطرة على قاعدة الوطية ومطار طرابلس ومدينة ترهونة، وبالفعل بدأت الشركات العسكرية المرتبطة بالكرملين بتجنيد الشباب في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، وذكر عضو سابق بفاغنر أن موسكو أرسلت سوريين إلى ليبيا للمرة الأولى في العام 2019.

وأضاف مصدر لوكالة "رويترز" أن وتيرة التجنيد تزايدت مع اشتداد حدة القتال في ليبيا وهدوء الحرب في سوريا، وأن تدريب المقاتلين يتم في قاعدة حمص قبل توجههم إلى ليبيا عن طريق الطيران من قاعدة حميميم الروسية. 

وأشار مصدران في المعارضة لوكالة "رويترز" إلى أن بعض المرتزقة كانوا مقاتلين سابقين في الجيش السوري الحر المعارض لنظام الأسد، وكانوا ظلوا في المناطق التي استعادتها دمشق وحلفاؤها الروس ووقعوا اتفاقات تلزمهم بالولاء للدولة، غير أنهم يخضعون لقيود مشددة ورقابة السلطات.

من جانبه، قال غوشوا لانديس رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوكلاهوما: "روسيا وتركيا تعملان على زيادة العدة والعتاد لكل منهما في ليبيا حيث يأتي الدور الأوروبي بعدهما مباشرة. روسيا حاولت أن تباري مسعى تركيا لإرسال مرتزقة سوريين لكنها حققت نتائج متباينة".

وكشف تقرير سري أعدته الأمم المتحدة في مايو الماضي أن شركة فاغنر لها أكثر من 12 ألف مقاتل في ليبيا، وقد نفت الدولة الروسية أن لها قوات في ليبيا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه إذا كان هناك روس في ليبيا فإنهم لا يمثلون الدولة الروسية ولا تدفع لهم الدولة أي أموال.

ويعتقد خبراء الأمم المتحدة، الذين يحققون في انتهاكات حظر الأسلحة، أنه بين 1 يناير و10 مارس، كانت هناك 33 رحلة طيران لأجنحة الشام من دمشق إلى بنغازي، من المحتمل أنها كانت لنقل المرتزقة. 

ونفى متحدث باسم الجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر أنه جند مقاتلين سوريين، وقد سلط الضوء مرارا على وجود سوريين يقاتلون في صفوف القوات "المعادية".

بينما أكد مسؤولون أميركيون في مايو الماضي أنهم يعتقدون أن روسيا تعمل مع الأسد على نقل مقاتلين من الفصائل وعتاد إلى ليبيا.

يذكر أن عدد المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم تركيا للقتال بجانب حكومة الوفاق الوطني تجاوز 6000 شخصا، بحسب تقرير "اندبندنت".