أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

مشروع إيراني سري لإنتاج مسحوق الألمنيوم للصواريخ

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-06-2020

قالت وكالة «رويترز» للأنباء إن مسؤولا سابقا في الحكومة الإيرانية أطلعها على وثائق مشروع سري في إيران لإنتاج مسحوق الألمنيوم للصواريخ، وأوضحت أنه من المحتمل أن يؤدي الكشف عن هذا البرنامج لإنتاج مسحوق الألمنيوم إلى زيادة التدقيق من جانب واشنطن في الجهود الإيرانية لإنتاج الصواريخ.

وقالت «رويترز» في تقرير مطول إنه على أطراف الصحراء في إقليم خرسان الشمالي بشمال شرقي إيران وبالقرب من أكبر مكمن للبوكسايت تحت الأراضي الإيرانية، يقبع مجمع لإنتاج الألمنيوم أشادت به الحكومة على الملأ باعتباره جزءا أساسيا في مساعيها لزيادة الإنتاج من هذا المعدن.

غير أن هذا الموقع الذي لا يبعد كثيرا عن مدينة جاجرم يضم أيضا منشأة سرية أقامها «الحرس الثوري» الإيراني تنتج مسحوق الألمنيوم لاستخدامه في برنامج إيران الصاروخي، وذلك وفقا لما قاله مسؤول سابق في الحكومة الإيرانية وأظهرته وثائق تتعلق بالمنشأة، أطلع المسؤول وكالة «رويترز» عليها.

ويستخلص مسحوق الألمنيوم من البوكسايت ويعد مكونا رئيسيا في صناعة وسائل الدفع التي تعمل بالوقود الصلب لإطلاق الصواريخ، وقال المسؤول السابق إن إيران بدأت إنتاج المسحوق للاستخدام العسكري قبل أكثر من خمس سنوات.

وكان المسؤول السابق رئيسا للعلاقات العامة ومندوب الشؤون البرلمانية في مكتب نائب الرئيس للشؤون التنفيذية وهو المكتب الذي كان يشرف في ذلك الوقت على بعض السياسات الاقتصادية.

وقال المسؤول السابق، واسمه أمير مقدم، إنه زار المنشأة غير المعروفة مرتين وإن الإنتاج كان مستمرا عندما رحل عن إيران في عام 2018.

وقد بدأ إنتاج مسحوق الألمنيوم في إيران للاستخدام في الصواريخ، وهو الأمر الذي لم يسبق نشر شيء عنه من قبل، في ظل العقوبات الدولية التي تهدف لمنع المساعي الإيرانية للحصول على تكنولوجيا متطورة لصناعة الأسلحة، وتعتبر الولايات المتحدة وحلفاؤها قدرات إيران الصاروخية تهديدا للمنطقة وللعالم.

واطلعت «رويترز» على أكثر من عشر وثائق تتعلق بمشروع مسحوق الألمنيوم والمعنيين به بتواريخ مختلفة من 2011 إلى 2018. وإحدى هذه الوثائق رسالة موجهة للمرشد الإيراني، علي خامنئي، من أحد قادة «الحرس الثوري» وصفت الدولة الإيرانية شقيقه بأنه «أبو برنامج الصواريخ الإيراني».

وفي الرسالة وصف محمد طهراني مقدم منشأة جاجرم بأنها «مشروع لإنتاج وقود الصواريخ من مسحوق معدني»، وقال إنها تلعب دورا كبيرا في «تحسين قدرة البلاد على الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود الصلب للصواريخ».

ولا تحمل الرسالة تاريخا لكن يبدو من الإشارات الواردة فيها أنها ترجع لعام 2017.

وردا على استفسارات من «رويترز»، قال علي رضا مير يوسفي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك: «ليست لدينا معلومات عن هذه الادعاءات ولا عن صحة الوثائق»، وذكر: «نحن نؤكد مجددا أن إيران ليست لديها أي نية لإنتاج رؤوس حربية أو صواريخ نووية».

وتصر إيران منذ فترة طويلة أن برنامجها الصاروخي مخصص للأغراض الدفاعية فقط، ويشرف «الحرس الثوري» على برنامج الصواريخ.

ولم يرد مكتب العلاقات العامة بـ«الحرس الثوري» على أسئلة عندما تم الاتصال به هاتفيا للتعليق على فحوى هذا التقرير، ولم يرد مكتب خامنئي ومكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على استفسارات «رويترز» التي قالت إن محمد طهراني مقدم لم يرد على طلبات للتعليق، وإنه لا تربطه صلة قرابة بأمير مقدم المسؤول السابق الذي ذكر تفاصيل البرنامج لوكالة الأنباء.

ويقول المسؤول الإيراني السابق الذي يعيش الآن في فرنسا إنه غادر إيران في 2018 بعد أن وجهت إليه اتهامات بإثارة القلاقل في أعقاب تصريحات علنية أدلى بها عما يقول إنه فساد بعض المسؤولين الحكوميين، وذكر أنه يريد فضح البرنامج لأنه يعتقد أن طموحات إيران الصاروخية ليست في مصلحة الشعب الإيراني.