أحدث الأخبار
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد

شيخ مشايخ سقطرى: سنقاوم "احتلال" أبوظبي وندعم الشرعية

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-06-2020

قال شيخ مشايخ سقطرى عيسى بن ياقوت إن أبناء جزيرة سقطرى لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء ما وصفه "العبث" الذي تمارسه أبوظبي عبر ما يسمى "المجلس الانتقالي" الذي اقتحم خلال الأيام الماضية المدينة، وسيطر على جميع مؤسساتها.

وأكد بن ياقوت في حوار خاص مع وسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجية،  أن المجلس الانتقالي كان ولا يزال ضعيفا، ولكن الذي جعله يتفوق على السلطة المحلية هو بسط يده على سلاح الدولة، وأيضا التمويل الإماراتي الذي مكنه من شراء الذمم وضعاف النفوس، على حد قوله..

وطالب الحكومة الشرعية باتخاذ قرار شجاع لتجنيب سقطرى كل أنواع العنف والفوضى لكونها محمية طبيعية، وسرعة العمل على استعادة مؤسسات الدولة وإخراج القوات السعودية والإماراتية من الجزيرة.

وتحدث بن ياقوت عن بداية النفوذ الإماراتي خلال الفترات الماضية وأبرز ممارساته العبثية، وأيضا مطامع الإمارات بالموقع الحيوي الذي تتمتع به الجزيرة.

وفيما يلي نص الحوار:

لنبدأ من حيث انتهت إليه الأحداث، لو تحدثنا عن أهمية جزيرة سقطرى بالنسبة للتحالف السعودي الإماراتي؟

لجزيرة سقطرى أهمية عظمى، فهي تعد من أبرز مواقع التراث الإنساني العالمي، وتحتل موقعا إستراتيجيا تلخصه مقولة مشهورة "من يسيطر على سقطرى يتحكم عسكريا وتجاريا بمفاتيح البحار السبعة الرئيسة في العالم، وهي تمثل نقطة التقاء بين المحيط الهندي وبحر العرب. كما أنها تقع عند مخرج ممر مزدحم للنقل البحري يربط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي.

ويمكن لأي دولة تمتلك قاعدة عسكرية في سقطرى أن تصبح المسيطرة على مضيقي "هرمز" وباب المندب، الذي بدوره يؤثر على الملاحة في قناة السويس ومضيق ملقا، (الفاصل بين إندونيسيا وماليزيا) كما تصنف سقطرى من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعتبر موطنا لآلاف النباتات والحيوانات والطيور، منها 13 نوعا لا توجد في أي مكان في العالم، حسب دراسة لمنظمة حماية الطيور الدولية.

برأيك، ما المطامع التي تسعى أبوظبي تحديدا لتحقيقها من خلال دعم قوات الانتقالي التابع لها من السيطرة على سقطرى؟

نظرا لأن الجزيرة تتمتع بعدد من المزايا الجيوسياسية وسيطرتها من خلال موقعها الجغرافي على الممرات الدولية للتجارة العالمية، ولأهميتها الإستراتيجية التي تقع في نهاية خليج عدن وإشرافها على الطريق الملاحي باتجاه القرن الأفريقي وغرب المحيط الهندي وبالقرب من خطوط التجارة العالمية، كل ذلك جعلها محل أطماع أبوظبي، كما أنها شكلت عمقا إستراتيجيا وعسكريا واقتصاديا للعديد من القوى الدولية عبر التاريخ القديم والحديث.

لو تحدثنا عن البدايات الأولى لنفوذ أبوظبي في سقطرى، وكيف اشترت الولاءات واستقطبت الأهالي؟

بعد أن ضرب إعصارا "تشابالا" و"ميغ" جزيرة سقطرى والمحافظات الشرقية لليمن في نوفمبر 2015، بدأت نية أبوظبي في ترسيخ نفوذها في الجزيرة تتكشف مع وصول مجموعة من الضباط العسكريين تحت غطاء العمل الخيري، بينهم مندوب "مؤسسة خليفة"، خلفان مبارك المزروعي، المكنى بـ"أبو مبارك"، الرجل الأول لأبوظبي في الجزيرة بعد شخص يدعى بوطارق.

وبعد مرور عامين على وصولهم، باتت سقطرى أشبه بمقاطعة إماراتية خارج الحدود، مع تلاشي دور الحكومة والسلطات المحلية فيها. وقد اتخذ الفريق الإماراتي فور وصوله خطوات مهدت لـ"ابتلاع" الجزيرة، وفي مقدمتها شراء ذمم وولاءات المسؤولين.

وفي هذا السياق، منحت الإمارات سيارات من نوع "ستيشن لكسز" للمحافظين السابقين سعيد باحقيبة وسالم السقطري الذي أقيل عقب انضمامه للمجلس الانتقالي. كما أهدت سيارات من النوع ذاته للمحافظ الراحل أحمد عبد الله السقطري. وتجاوز شراء الذمم عند المحافظين إلى مديري المرافق الحكومية وبعض القيادات العسكرية ومشايخ القبائل.

ثم شكلت مجالس خاصة بمناصريها وأصبحوا منفذين لخططها حتى انتهى بها المطاف للسيطرة على الجزيرة.

ما أبرز الممارسات التي تحاول أبوظبي تطبيقها من خلال سيطرتها على الجزيرة؟

أحكمت الإمارات سيطرتها على مطار سقطرى أمنيا وإداريا، حيث تشرف على دخول وخروج شحنات مغلفة من الجزيرة عبر المطار من دون رقابة أو تفتيش من الجمارك، كما افتتحت شركة طيران باسم "روتانا"، وتقوم برحلات عدة أسبوعيا من أبو ظبي إلى سقطرى، من دون العودة إلى الجهات المعنية في الحكومة اليمنية.

كما عملت، عبر المزروعي، على شراء أراض بمساحات شاسعة في السواحل قرب الميناء وأخرى في منطقة نوجد جنوب الجزيرة، إضافة إلى الاستيلاء على مساحات في محمية دكسم، وهي محمية يمنع البناء عليها بموجب القانون اليمني.

ولم يتوقف النفوذ الإماراتي بسقطرى عند السيطرة على المنشآت الحيوية فقط، بل تجاوزها إلى التحكم في المفاصل الاقتصادية، كالاتصالات والسياحة، حيث افتتحت الإمارات شبكة اتصالات في مديريتي حديبو وقلنسية، وما زالت تحاول التوسع لتغطية جميع مناطق سقطرى.

إلى جانب ذلك، أسست الإمارات شركة سياحية تابعة للمزروعي، واستقدمت حافلات سياحية بهدف السيطرة على القطاع السياحي في الجزيرة، كما افتتحت محطة وقود لبيع المشتقات النفطية في سقطرى.

حاليا، ما مدى قدرة أهالي سقطرى على التصدي للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، وما خياراتهم في ذلك؟

بما أن الحكومة برمتها عاجزة عن التصدي لهذا المشروع الاحتلالي خصوصا وأن التحالف السعودي بات شريكا صامتا لحاجة يريدها في قرارات نفسه، لا شك أن المواطنين ليس باستطاعتهم مواجهة دولة بعدتها وعتادها.

ولكننا نؤكد أننا نرفض العبث بوطننا واحتلاله ولن نسمح لأي محتل بأن يستقر على أرضنا وسنظل مقاومين لهم من خلال الاعتصامات ونوجه مطالبنا إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية بما فيها اليونسكو وكل من يهمه الأمر.

بماذا تفكر القبائل والمكونات الرافضة للمجلس الانتقالي حاليا بعد سيطرته على مركز المحافظة؟ هل نتوقع أن تشهد الجزيرة موجة عنف خلال الأيام القادمة؟

باعتقادي لن يقف أبناء أرخبيل سقطرى مكتوفي الأيدي، الصراع سيطول أمده إن لم تتدخل الحكومة وتعمل على استعادة الدولة مؤسساتها.

أبناء سقطرى دعاة سلم، لكن لن يستسلموا لبيع أرضهم ويرفضون كل أنواع الاحتلال وسيواجهونه ولو بصدور عارية.

ونحن سنقف إلى جانبهم ومعنا كل الشرفاء والأحرار والوطنيين من أبناء الوطن في شماله وجنوبه.

هناك من يتحدث عن خلاف سعودي إماراتي في سقطرى، ما صحة هذا الأمر؟ أم أن هناك تبادلا في الأدوار وتنسيقا للمصالح؟

من خلال مشاهدتنا للوضع لا يوجد خلاف بينهما فقط مجرد تبادل أدوار مما جعلنا نؤكد ذلك أولا استيلاء المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على كتائب عسكرية شرعية ولم يكن هناك أي ردة فعل من قوات الواجب السعودي، وثانيا استيلاء المجلس الانتقالي على سلاح الدولة ولم نر هناك أي ردة فعل من قبل قوات الواجب المرابطة في سقطرى، مع أن باستطاعتها استعادة ما سيطروا عليه في لحظات.

وثالثا، استقدام المجلس الانتقالي عناصر من خارج سقطرى إلى اللواء الذي سيطر عليه ولم تقم القوات السعودية بردهم، فقط أمهلتهم في إحدى الليالي ساعتين كتمويه للسلطة المحلية ومرت بعدها أسابيع وما زالوا في سقطرى.

وقد أبرمت السعودية اتفاقيات بين المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا والسلطة المحلية، لكنها تُخرق من قبل المجلس الانتقالي، وهو ما حدث عدة مرات ولم يكن هناك أي ردة فعل، كما لم يصدر أي بيان من قبل قوات الواجب أو تصريحات حول من يفتعل المشاكل، وهم يرون أن المجلس الانتقالي هو سبب كل ذلك.

ولذلك أنا اقول بناء على هذه الشواهد إنه ليس هناك أي خلاف بين السعودية والإمارات في سقطرى.