أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

مصادر إسرائيلية وأمريكية: البيت الأبيض سيحسم موقفه من مخطط الضم خلال يومين

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-06-2020

تقول مصادر إسرائيلية إن الولايات المتحدة تتجه لحسم موقفها النهائي من مخطط الضم الاستعماري الإثنين أو الثلاثاء في اجتماع داخل البيت الأبيض، وإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية التي تخشى تبعاته الأمنية تستعد لاجتماع حاسم مع المستوى السياسي قريبا.

وتعرب المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن خشيتها من أن يفجر مخطط الضم انتفاضة ثالثة تبدأ في غزة ومن ثم تمتد للاشتعال في الضفة الغربية وفق ما تؤكده صحيفة “معاريف” التي قالت الأحد إن إسرائيل تواصل التمعن في ردود فعل الدول العربية عليه. وحتى الآن لم تقدم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تقديراتها بشكل مرتب للتبعات الأمنية المحتملة لمخطط الضم، لكن صحيفة “معاريف” قالت الأحد إنها علمت بأن معظم المؤسسات الأمنية تعتقد أن هناك احتمالا كبيرا باندلاع “أعمال عنف” نتيجة خطوة إسرائيلية أحادية الاتجاه.

وتشير “معاريف” إلى أن المخابرات العامة (الشاباك) تتبنى التقديرات الأكثر خطورة وتقول إن المخابرات وفي اجتماع مع الجيش قبل أيام قد أكدت ترجيحها بأن القيام بالضم سيشعل الجبهة الجنوبية لتنتقل لاحقا من غزة للضفة، وربما تتحول في السيناريو الأخطر لمواجهة شاملة مع الفلسطينيين وربما انتفاضة ثالثة. ومن بين السيناريوهات المأخوذة بالحسبان حل السلطة الفلسطينية رغم أن “الشاباك” والجيش يستبعدان ذلك على أساس تقدير بأن الرئيس محمود عباس ليس معنيا بإنهاء مسيرته بذلك.

وحسب “معاريف” فإن هذه الأوساط الأمنية تعتبر أن الرئيس عباس في هذه المرحلة يفكر بإرثه السياسي وأنه غير معني بأن يحفظه التاريخ الفلسطيني كمن شهدت فترته الانقسام الكبير لكيانين فلسطينيين بين حركتي “فتح” و”حماس” ومن ثم تفكيك السلطة الفلسطينية في فترته. وحسب تقديرات “معاريف”، يقدم “الشاباك” والجيش أيضا تحذيرا رسميا من جولة عنف جديدة يمكن فقدان السيطرة عليها. وتنقل عن تسريبات من شعبة الاستخبارات العسكرية تقديراتها بأن المنظمات الفلسطينية في غزة ستفتح النار بحال أقدمت إسرائيل على الضم وستجد حركة حماس نفسها مضطرة للانضمام لها، معتبرة أن السؤال الأكبر هو هل تنتشر النار إلى الضفة الغربية أيضا؟

تعرب المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن خشيتها من أن يفجر مخطط الضم انتفاضة ثالثة تبدأ في غزة ومن ثم تمتد للاشتعال في الضفة الغربية

حول هذا السؤال تشير “معاريف” إلى أن “الشاباك والجيش” يريان أن هناك احتمالا كبيرا بانتشار العنف في الضفة الغربية أيضا، منوهة لسؤال آخر حول رد فعل تنظيم “كتائب شهداء الأقصى” الذي ينتمي له آلاف الناشطين المسلحين في الضفة الغربية، وتستذكر أن انضمام “فتح” لـ”جولة العنف في 2000″ شكل إشارة لتحول الأحداث الأمنية إلى الانتفاضة الثانية.

وتتابع “معاريف” بهذا السياق: “لا يوجد لتنظيم فتح سيطرة كاملة واضحة لكن الأسابيع الأخيرة شهدت احتكاكات بين كتائبها المسلحة وبين أجهزة الأمن في السلطة الفلسطينية”. وتضيف: “بحال انضمت “كتائب شهداء الأقصى” للعنف كي لا تبقى الريادة بيد حماس فمن شأن إسرائيل أن تجد نفسها في مواجهة انتفاضة ثالثة، مرجحة أن تكون هذه خلاصة تقرير رسمي لكل من “الشاباك” ولجيش الاحتلال.