أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

المساعدات الطبية في ظل "كورونا" تخضع للتنازع بين أبوظبي وأنقرة في البلقان

أرشيف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-06-2020

نشر "منتدى الشرق"، وهو مركز بحوث باللغة الإنجليزية تقريرا مهما حول التنافس بين أنقرة وأبوظبي في البلقان، وتحول المساعدات الطبية إلى مادة تنازع بينهما.

"لقد صدم مفتي البوسنة دولة الإمارات". هذه هي الطريقة التي قرأ بها عنوان مقابلة في صحيفة "سلوبودنا دالماسيا" الكرواتية، بعد أن أرسلت أبوظبي طائرات من المساعدات الطبية إلى صربيا، وكرواتيا والجبل الأسود المجاورة، ولكن ليس إلى الأغلبية المسلمة في البوسنة والهرسك. في الواقع، على الرغم من وجود سفارات في صربيا والجبل الأسود، فإن الإمارات ليس لها وجود دبلوماسي في البوسنة.

لقد صُدم المسلمون البوسنيون من الإمارات، وهي دولة مسلمة زميلة، إذ ساعدت صربيا (البلد الذي شن حربًا ضد المسلمين البوسنيين في التسعينيات) ومن بينهم، مفتي الجماعة الإسلامية في البوسنة والهرسك حسين كافازوفيتش، الذي حاول تهدئة الوضع؛ بعد إدراكه الواضح للدوافع الجيوسياسية وراء المساعدة الطبية، إذ قال لزملائه المسلمين: "السياسة سياسة، ويجب ألا يُسمح لهم بإفساد العلاقات الجيدة بين شعبنا".

إذن ، هل تتجنب أبوظبي مسلمي البوسنة؟

منذ وقت ليس ببعيد، لم تكن صربيا والإمارات أفضل الأصدقاء. خلال حرب 1992-1995 في البوسنة والهرسك، دعمت الإمارات المسلمين البوسنيين ماليًا لمحاربة المتمردين الصرب البوسنيين المدعومين من صربيا المجاورة. بثت محطات التلفزيون في الإمارات صوراً متحركة لمسلمي البوسنة الذين ذبحتهم القوات الصربية، ما أدى إلى قيام الإماراتيين بجمع مبالغ ضخمة من المال للبوسنة - بما في ذلك حملة تليفونية على الصعيد الوطني جمعت أكثر من 43 مليون دولار في يوم واحد فقط.

 ساهم أفراد العائلة المالكة الإماراتية بسخاء في القضية البوسنية - حيث تبرع الرئيس آنذاك الشيخ زايد بن سلطان بأكثر من 10 ملايين دولار أمريكي، وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، تبرع بـ 15 مليون دولار أمريكي. بعد سنوات قليلة من انتهاء حرب البوسنة وبدء القوات الصربية هجومها العسكري ضد ألبان كوسوفو الذين يسعون للاستقلال، دعمت الإمارات حملة القصف التي شنها الناتو ضد صربيا. بعد عقد من الزمان، عندما أعلنت كوسوفو الاستقلال في عام 2008، كانت الإمارات الأولى التي اعترفت بكوسوفو - الأمر الذي أغضب صربيا وأدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية الجديدة. في الواقع، نشرت الإمارات حوالي 1500 جندي في إقليم كوسوفو كجزء من بعثة حفظ السلام في كوسوفو.

ومع ذلك، وعقب زيارة قام بها ولي عهد أبوظبي وحاكم الإمارات الفعلي محمد بن زايد إلى بلغراد عام 2013، خضعت العلاقات لإصلاح جذري. كان محمد دحلان، الرجل القوي السابق في فتح في غزة، هو المحور الأساسي في تجديد العلاقات بين البلدين. كان دوره مهمًا جدًا، حيث منحته حكومة صربيا الجنسية وزينته بميدالية العلم الصربي.

بعد ذلك، اتخذت العلاقات دوامة تصاعدية.

ارتفعت الاستثمارات من الإمارات في  صربيا من 300 ألف يورو في 2010 إلى 180 مليون يورو في 2018. اشترت شركة الاتحاد للطيران حصة 49٪ من شركة طيران صربيا، الناقل الوطني للبلاد.

في 2015، أبرمت شركة إماراتية صفقة لتطوير مشروع عقاري راقي بقيمة 3.5 مليار يورو على طول ضفة نهر بلغراد. تم منح قروض تزيد قيمتها على مليار دولار لصربيا بشروط سداد سخية. تم تقديم قرض بقيمة 400 مليون دولار من صندوق التنمية الإماراتي للحصول على حصة مسيطرة في مزارع العصر الاشتراكي المفلسة.

علاوة على ذلك ، ارتفعت التجارة الثنائية بين البلدين من 31.2 مليون دولار أمريكي في 2014 إلى 83.2 مليون دولار في 2017 و 184 مليون دولار في 2018. وأخيرًا ، تم توقيع عدد من صفقات الأسلحة المربحة مع الإمارات مستفيدة من ضوابط التصدير المتراخية لصربيا لشراء كميات كبيرة من الأسلحة، وصل بعضها إلى سوريا واليمن.

ولكن ما هي دوافع أبو ظبي في صربيا؟

يشير مراقبو السياسة الخارجية إلى المصالح التجارية المتبادلة، حيث يمتلك كلا الجانبين ثقافة صنع القرار التي تأتي من المستويات العليا (الديكتاتورية)، إلى جانب الانقسام الجغرافي السياسي المستمر في الشرق الأوسط - تلك الخاصة بالإمارات ضد تركيا وقطر.

وبالتحديد، أنقرة كانت ولا تزال لاعباً رئيسياً في البلقان وأبوظبي تريد بوضوح إزاحتها خارج المنطقة.

منذ وصولها إلى السلطة عام 2002، استثمرت تركيا في ظل حزب العدالة والتنمية الحالي لديها طاقة وموارد كبيرة لكسب نفوذ سياسي واقتصادي وثقافي أكبر في البلقان. أعادت أنقرة العشرات من مواقع التراث الثقافي في العهد العثماني، وقدمت مئات المنح الجامعية، وقادت مشاريع البنية التحتية الرئيسية في حين فتح رجال الأعمال والجمعيات التركية الخاصة الجامعات والمدارس والشركات. شهدت تركيا ما مجموعه 9.8 مليار دولار من الصادرات إلى البلقان في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 ، بزيادة 3.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. صدرت تركيا الجزء الأكبر من هذا إلى رومانيا بمبلغ 2.9 مليار دولار ، تليها بلغاريا بمبلغ 1.8 مليار دولار ، واليونان وسلوفينيا بمبلغ 1.5 و 1.2 مليار دولار على التوالي.

أصبحت تركيا واحدة من أهم الشركاء التجاريين لصربيا، على الرغم من العداوات القديمة ودعم البلاد القوي لاستقلال كوسوفو. في الواقع ، اعتبارًا من عام 2019 ، أصبحت صربيا أكبر شريك تجاري لتركيا في غرب البلقان. ارتفع عدد الشركات التركية العاملة في صربيا من 130 شركة في عام 2015 إلى 800 شركة في عام 2020. توظف هذه الشركات أكثر من 8000 شخص.

 ارتفعت الاستثمارات التركية في صربيا من مليون دولار في عام 2011 إلى 200 مليون دولار اليوم. في عام 2008، بلغ حجم تجارتها السنوية 340 مليون يورو - بحلول عام 2019 تجاوز الرقم السنوي مليار دولار. "لم يسبق لنا أن كانت لدينا مثل هذه العلاقات الاقتصادية القوية بين بلدينا. يقول إيفان إيجوب كوستيتش، محلل جيوسياسي مقيم في بلغراد، إن العلاقات بين الرئيس فويتش وأردوغان اليوم في مستوى استثنائي. ويضيف: "في الواقع، يمكننا أن نقول بسهولة أن صربيا لم يكن لها، في تاريخها الحديث، علاقات أفضل مع تركيا".

في البوسنة والهرسك المجاورة، يُنظر إلى بكر عزت بيغوفيتش، وهو زعيم حزب سياسي بوسني مسلم كبير قضى فترتين كعضو في الرئاسة الثلاثية، على نطاق واسع على أنه له علاقات وثيقة مع الرئيس أردوغان. في الواقع، يُنظر إلى العديد من المراتب العليا من النخبة المسلمة البوسنية على أنهم لديهم مشاعر دافئة تجاه تركيا.

على الرغم من كونها بعيدة كل البعد عن الأسس الإسلامية، فإن إيماءات عزت بيغوفيتش العامة مثل قول: "هناك زعيم أرسله الله هنا. تم تفسير اسمه رجب طيب أردوغان، وكذلك اجتماعه مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المصرية في البوسنة ورفعه لعلامة "رابعة" بأربعة أصابع على أنها تعبير عن التعاطف مع حزب العدالة والتنمية والإخوان المسلمين على التوالي.

وبالمثل، فإن قرار الجماعة الإسلامية البوسنية بعقد صلاة الغياب عن أول رئيس منتخب ديمقراطياً وعضو الإخوان محمد مرسي في مصر وإحالتهم العامة إليه باعتباره "شهيدًا" يضاف إلى صورتهم بأنهم متعاطفون مع الإخوان المسلمين.

وأخيرًا ، يُنظر إلى علاقات البوسنة الودية مع قطر ومقر قناة الجزيرة الإقليمية في سراييفو بشك من الكتلة الإماراتية السعودية والمتعاطفين معهم في البلقان.

وبما أن أبوظبي تعتبر الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية" وتتعارض مع كل من تركيا وقطر، فقد قررت بوضوح استخدام صربيا كأرضية للاستفادة من الوجود التركي والقطري في البلقان.

وغني عن القول أنه بالنسبة للإمارات، تمامًا مثل تركيا، فإن وجودها في البلقان ليس أمرًا مغريًا فحسب، بل منطقيًا أيضًا - حيث تربط صربيا البلقان مع وسط أوروبا ورومانيا وبلغاريا وتتصل بالبحر الأسود بينما البوسنة، الجبل الأسود وكرواتيا الاتصال بالبحر الأدرياتيكي.

يعتقد جاهيا محاسيلوفيتش ، المحاضر في الجامعة الدولية في سراييفو والذي كان يتابع عن كثب المناورات الدبلوماسية التركية في البلقان على مدى السنوات الماضية، أنه سيكون من السذاجة عدم رؤية البعد الجيوسياسي للتدخل الإماراتي في المنطقة. ويضيف "يعتبر تورط الإماراتيين بمثابة موازنة للنفوذ الروسي وخاصة التركي والقطري في المنطقة. تعترف الإمارات بتركيا كداعم مفتوح للإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم. من ناحية أخرى، تعتبر قطر واحدة من الممولين الرئيسيين للحركة. لذا، فإن أحد طموحات الإمارات الرئيسية هو قمع هذه التأثيرات المذكورة أعلاه في البلقان.

يوافق زياد زيروفيتش، الذي يرأس مركز أبحاث في سلوفينيا، على أن الإمارات متورطة في صراع جيوسياسي مع تركيا لكنه يضيف: "ربما تمتلك الإمارات خطة لطرد قطر وتركيا من البوسنة والهرسك كما تحاول في ليبيا وسوريا والعراق والسودان ومصر. ومع ذلك، مثل هذا السيناريو غير محتمل في أوروبا. مع كورونا وتراجع أسعار النفط، تواجه الإمارات والسعودية أزمة مالية كبيرة.

هذا لا يعني أنه لا توجد أنشطة إماراتية أو سعودية في البوسنة والهرسك. ومع ذلك، يجب تمييز الاستثمارات الاستراتيجية لدولة الإمارات في صربيا (الصناعة الجوية، وقطاع الدفاع، والعقارات، والزراعة) عن الأفراد الإماراتيين والسعوديين الذين يشترون منازل صيفية أو يبنون مسجدًا عرضيًا في البوسنة. من خلال تنمية العلاقات مع النخب الصربية وتطوير مجموعة من المصالح الجيوسياسية والاقتصادية، تفتح الإمارات جبهة أخرى - بعد ليبيا والصومال وسوريا - في خلافها الأيديولوجي ضد أنقرة والدوحة.

بالنسبة للاعب جديد، حققت الإمارات نجاحًا نسبيًا في تعزيز وجودها في صربيا والجبل الأسود في مثل هذا الوقت القصير. من ناحية أخرى، على الرغم من أن العلاقات التجارية جيدة بين البلقان وتركيا، لم تكن أنقرة نشطة على الصعيد الدبلوماسي مؤخرًا. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجهها تركيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث لم يعد دعم الحلفاء يتخذ شكل القوة الناعمة، بل القوة الصلبة. ومع ذلك، على المدى الطويل، من المرجح أن تحافظ تركيا على سيطرتها في المنطقة لأنها تشترك في العديد من السمات التاريخية والثقافية والاجتماعية مع دول البلقان.

في وقت كتابة هذا التقرير، وصلت طائرة مليئة بالإمدادات الطبية من قطر إلى سراييفو، تلتها بعد ذلك ببضعة طائرة بها معدات طبية ومجموعات اختبار Covid-19 من الإمارات. ومع ذلك، كان هناك فرق رئيسي. على وجه التحديد، كانت المساعدات الإماراتية التي وصلت إلى صربيا والجبل الأسود وكرواتيا مساعدة رسمية من حكومة الإمارات في حين أن تحميل الطائرة الذي وصل إلى سراييفو كان هدية شخصية من الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم، زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي.

يؤدي النشاط التركي والإماراتي المتزايد في المنطقة إلى استنتاج جيوسياسي مهم - وهو أن البلقان والشرق الأوسط وحدتان جيوبوليتيكيتان مترابطتان. من الواضح أن هناك تفاعلًا جيوسياسيًا وأمنيًا بين المنطقتين وأن أنماط العداوة والألفة التي تهيمن على الكثير من منطقة الشرق الأوسط لها آثار غير مباشرة في هذا الجزء من أوروبا.