الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 03:45 . انفجار ثم حريق هائل يضرب سفينة حربية أمريكية ويوقع ضحايا... المزيد
  • 03:45 . صحيفة بريطانية: دعوى تتهم بن سلمان بالتجسس على هاتف بيزوس... المزيد
  • 11:24 . تونس.. "النهضة" تكلّف الغنوشي بالتفاوض حول تشكيل حكومة جديدة... المزيد
  • 11:22 . الحوثي: نملك بنك أهداف حيوية في الإمارات وتل أبيب... المزيد
  • 10:49 . باريس يحدد موعد التفاوض مع برشلونة على إعادة نيمار... المزيد
  • 10:49 . الهند تطالب بإحباط أي تحدٍ لحظر التطبيقات الصينية... المزيد
  • 10:49 . الكويت: خلافات حول خطة التحفيز الاقتصادي المسربة... المزيد
  • 10:11 . باحثون: نصف العالم يفتقر الوصول إلى بيانات تلوث الهواء... المزيد
  • 10:10 . إشبيلية يضمن عمليا التأهل لدوري الأبطال وبقاء إيبار وليجانيس يتشبث بالأمل... المزيد
  • 10:09 . دراسة: فيروس كورونا يصيب خلايا القلب ويتكاثر فيها... المزيد
  • 10:05 . أمريكا تدرس خيارات محدودة للتعامل مع الصين بسبب هونج كونج... المزيد
  • 10:04 . السودان يلغي "حد الردة" ويقنن تناول غير المسلمين للخمور ويجرم التكفير... المزيد
  • 10:04 . أيهما أفضل الحليب الخام أم غير المبستر؟... المزيد
  • 09:06 . تهنئة مثيرة وغير مسبوقة يقدمها مفتي عُمان حول "آيا صوفيا"... المزيد
  • 09:04 . حزب الإصلاح في اليمن يكشف عن مساعي إقليمية لـ"إزاحة" هادي... المزيد
  • 09:04 . ميلان يفرض التعادل الإيجابي على نابولي في الدوري الإيطالي... المزيد

مُلّاك يوافقون على خفض الإيجارات والعقود الشهرية وتأجيل الشيكات في أبوظبي

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2020

أفاد مستأجرون في أبوظبي بأن عدداً من مُلّاك العقارات قدم تسهيلات عدة، خلال الفترة الراهنة، للحدّ من التداعيات والآثار السلبية الناتجة عن فيروس «كورونا»، موضحين أن أبرز تلك التسهيلات تمثلت في السماح للمستأجرين بإبرام عقود شهرية بدلاً من السنوية، إضافة إلى تأجيل سداد شيكات الإيجار، أو سداد الشيك على دفعتين، فضلاً عن الموافقة على خفض الإيجارات.

وقال مسؤولو شركات وساطة عقارية، إن هناك مرونة كبيرة من جانب بعض المُلّاك، لكنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أن مُلّاكاً آخرين رفضوا طلبات المستأجرين.

وأوضح مالكان أن رفض طلبات المستأجرين، يرجع إلى الالتزامات المالية المترتبة على بعض المُلّاك.

إيجار شهري

وتفصيلاً، قال المستأجر أحمد لطفي، إنه أبلغ المالك في وقت سابق بعدم رغبته في تجديد عقد الإيجار والانتقال إلى شقة أخرى في بناية جديدة، إلا أن تجديد العقد تزامن مع تصاعد الأزمة الناتجة عن انتشار فيروس «كورونا»، وبالتالي لم يستطع النقل.

وأضاف أن المالك تفهم الموقف ووافق على طلبه بأن يكون عقد الإيجار شهرياً بدلاً من العقد السنوي، حتى تنتهي الأزمة، وبعدها يقوم بالنقل، كما أنه وافق على خفض الإيجار

خفض وتقسيط

وقال المستاجر شادي رفيق، إن المالك وافق على تجديد إيجار شقته بخفض 5% مراعاة للتداعيات الناجمة عن «كورونا» على عدد من الأنشطة الاقتصادية.

وقالت المستأجرة أماني سليم، إنها تحدثت مع المالك لتأجيل شيك إيجار مستحق على شقتها بعد أن خفضت الشركة التي تعمل بها راتبها لمدة مؤقتة، بسبب الإغلاق خلال جائحة «كورونا»، مضيفة أنه وافق على طلبها مبدياً تفهمه للموقف.

وقال المستأجر جواد هاشم، إن المالك وافق على تقسيم قسط الإيجار الربع سنوي على دفعتين، نظراً إلى أزمة «كورونا»، التي أثرت في عدد من الأنشطة والشركات، لاسيما الشركات الصغيرة.

تأجيل الشيكات

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة منابع العقارية، عبدالرحمن الشيباني، إن هناك العديد من التسهيلات التي قدمها مُلّاك للمستأجرين بعد جائحة «كورونا»، لافتاً إلى أن بعض المُلّاك قام بتأجيل الشيكات للمستأجرين الذين يمرون بظروف صعبة، مثل إغلاق الشركة التي يعملون بها مؤقتاً، أو خفض الرواتب، فيما وافق مُلّاك آخرون على قيام المستأجرين بسداد الشيك الإيجاري الواحد على دفعتين بدلاً من دفعة واحدة.

وأضاف الشيباني أن مستأجرين أخطروا المُلّاك برغبتهم في عدم تجديد عقود الإيجار، إلا أنهم لم يستطيعوا النقل بالفعل، نظراً إلى الظروف التي فرضها «كورونا»، مشيراً إلى أنه بناءً على ذلك تم الاتفاق مع المُلّاك على أن يكون العقد شهرياً بشكل مؤقت، وعدم تجديد العقد سنة كاملة وذلك تيسيراً للمستأجرين.

ولفت إلى أن مُلّاكاً قاموا كذلك بخفض الإيجارات بنسب تفوق 5%، رغم خفض الإيجارات العام الماضي، مؤكداً وجود مرونة كبيرة من جانب بعض المُلّاك في هذه الفترة، مراعاة لظروف بعض للمستأجرين، الذين تميزوا بالانتظام في السداد، إلا أنهم يمرون بظروف خارجة عن إرادتهم حالياً بسبب تداعيات «كورونا»، وكذلك حتى لا يتم ترك الوحدات الإيجارية خالية، خصوصاً في ظل صعوبة إيجاد مستأجر بديل في هذه الظروف.

رفض

بدوره، قال مدير شركة «بلاتينيوم هوم»، أحمد صلاح ربيع، إن الفترة الحالية تشهد مرونة كبيرة من جانب العديد من المُلّاك، وتجاوباً مع طلبات المستأجرين الذين تضرروا نتيجة الوضع الحالي.

وأضاف ربيع أن مُلّاكاً تجاوبوا مع طلبات مستأجرين في أن يكون العقد شهرياً بشكل مؤقت، وعدم تجديد العقد سنة كاملة، كما كان يحدث، فضلاً عن موافقة مُلّاك على تأجيل سداد القسط لمدة شهر وتقسيم القسط إلى دفعتين.

وأشار إلى أن أزمة «كورونا» أثرت في القيم الإيجارية لبعض المستأجرين، حيث توجد تخفيضات في القيم الإيجارية بنسب تراوح بين 5 و10%، لكن ذكر في الوقت نفسه أن مُلّاكاً رفضوا خفض الإيجارت بسبب التزامات للبنوك، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.