الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 03:42 . بزنس إنسايدر: روسيا تخطط لبناء قواعد عسكرية في ست دول أفريقية... المزيد
  • 01:40 . تقرير: أميركا لم تقيّم المخاطر على المدنيين عند بيع أسلحة للسعودية... المزيد
  • 01:37 . لا مكان لحفتر بالعملية السياسية.. مجلس نواب طرابلس يطلق مبادرة لحل الأزمة في ليبيا... المزيد
  • 01:33 . أمريكا تبرم صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مع شركة مودرنا لقاء 100 مليون جرعة من لقاح كورونا... المزيد
  • 01:31 . مصير دوري أبطال آسيا بعد تأجيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم إلى 2021... المزيد
  • 09:44 . الدولار يسجل أعلى مستوى في أسبوع بعد مدة من الخسائر... المزيد
  • 08:58 . إلهان عمر تفوز في الانتخابات التمهيدية للكونغرس... المزيد
  • 08:55 . قطر تكذب بيانا لمجلس التعاون بشأن إيران... المزيد
  • 08:50 . ماذا قالت المحكمة الأميركية في مذكرات استدعاء بن سلمان ومستشاريه في قضية الجبري؟... المزيد
  • 08:47 . قضية الشامسي.. قطر: تأييد الاستئناف لسجن المؤبد يجافي العدالة والحقائق... المزيد
  • 08:24 . "عبدالله" يدعو إلى الاستغناء عن 3 ملايين وافد.. ومغردون: أمر غير مقبول... المزيد
  • 08:22 . "التعاون الخليجي" يستنكر التصريحات التركية ضد الإمارات... المزيد
  • 08:15 . لبنانيون يطالبون بالتغيير رغم استقالة حكومة دياب... المزيد
  • 08:15 . أشياء تجنب الاحتفاظ بها في محفظة السيارة الأمامية... المزيد
  • 08:14 . مسؤول يمني يتهم أبوظبي بإنشاء منطقة معزولة لتهريب الأسلحة إلى سقطرى... المزيد
  • 08:09 . إيران تسجن شخصا لعشر سنوات بتهمة التجسس لصالح ألمانيا... المزيد

أخيرا أخبار جيدة: كورونا بدأ بالتلاشي عالميا وسيتحول للركود خلال شهر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-05-2020

مع الكم الهائل من الأخبار التي تصلنا بشأن استمرار وباء فيروس كورونا المستجد "سارس كوف 2" المسبب لمرض "كوفيد-19″، تظهر أخبار جيدة عن تراجع التفشي في عدة أماكن من العالم، مع إعلان الصين الانتصار على المرض.

وقال تقرير في صحيفة "ليزيكو" الفرنسية إن جائحة كورونا بدأت بالتلاشي في كل أنحاء العالم تقريبا وإن لم تقع هناك قفزة غير عادية، فإنه من المتوقع أن يشهد عدد الإصابات ركودا تاما في غضون شهر واحد.

نبدأ مع تباطؤ المعدل اليومي لوفيات كورونا في فرنسا، إذ سجلت السلطات الصحية الفرنسية 83 وفاة جديدة بفيروس كورونا الخميس بزيادة 0.3% ليرتفع إجمالي الوفيات في المستشفيات ودور الرعاية إلى 28215. وكانت نسبة الزيادة الأربعاء 0.4%.

وتراجع عدد مرضى كوفيد-19 الذين يعالجون في وحدات العناية الفائقة إلى 1745 مقارنة مع 1794 في اليوم السابق. وبلغ إجمالي المصابين بكوفيد-19 الذين نقلوا للمستشفى 17583 بانخفاض 358 عن العدد المسجل في الـ 24 ساعة السابقة.

أما في إيطاليا فسُجّل استقرار كبير في عدد الوفيات والإصابات الجديدة بفيروس كورونا، إذ قالت وكالة الحماية المدنية إن البلاد سجلت 156 حالة وفاة جديدة ناجمة عن مرض كوفيد-19 الخميس مقابل 161 حالة في اليوم السابق، بينما تراجع العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة قليلا إلى 642 من 665 في اليوم السابق عليه.

وتراجع عدد الأشخاص المسجلين على أنهم حاملون للمرض إلى 60960 من 62752 في اليوم السابق. وسجل يوم الخميس رقود 640 مريضا في وحدات العناية المركزة، منخفضا من 676 يوم الأربعاء، في تراجع مستمر منذ فترة. كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 134560 مقابل 132282 في اليوم السابق.

وفي إسبانيا، قالت وزارة الصحة الخميس إنها سجلت 48 وفاة بفيروس كورونا المستجد ليتراجع بذلك معدل الوفيات اليومية لأقل من 50 لأول مرة منذ 16 مارس/آذار.

وفي اليابان، أعلن رئيس الوزراء شينزو آبي الخميس رفع حال الطوارئ المفروضة منذ مطلع أبريل/نيسان لمكافحة تفشي فيروس كورونا عن ثلاث مناطق في غرب البلاد.

وألمح آبي إلى أنه سيتخذ إجراءات مماثلة الأسبوع المقبل في طوكيو والمناطق المجاورة لها، بالإضافة إلى جزيرة هوكايدو الشمالية، وهي آخر المناطق التي سيشملها الإجراء.

وفي الصين، أعلنت البلاد انتصارها على فيروس كورونا، إذ أعلن رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ لدى افتتاح جلسة الجمعية الوطنية الشعبية السنوية اليوم الجمعة، "حققنا نجاحا إستراتيجيا كبيرا في معالجتنا لأزمة كوفيد-19".

وأمام ثلاثة آلاف نائب يضعون الكمامات، أشار رئيس الوزراء إلى أنه لا تزال هناك "مهمة هائلة" يجب إنجازها في مواجهة تداعيات الفيروس على الاقتصاد الصيني الذي سجل انكماشا في الفصل الأول من العام، وهو أمر غير مسبوق.

جائحة كورونا بدأت في التلاشي

وقال الكاتب إيف بورديون، في تقريره الذي نشرته صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد انخفض خلال الأيام الأخيرة في مختلف أنحاء العالم، إذ لم يتجاوز 1.2% من العدد الإجمالي للمصابين على مستوى العالم، الذي تخطى العتبة الرمزية بتسجيل خمسة ملايين حالة مؤكدة رسمية.

وانعكس ذلك على تخفيف الضغط في أقسام الطوارئ التي كانت تعاني من الاكتظاظ. وفي حال لم ينتكس الوضع مجددا، فإنه من المرجح أن يشهد عدد الإصابات ركودا تاما في غضون شهر واحد.

وأشار الكاتب إلى تزايد التوقعات بشأن قرب نهاية الجائحة، فوفقا لبيانات موقعي جامعة جونز هوبكنز ومنصة وورلد ميتر، انخفضت حالات الإصابة الجديدة بالالتهاب الرئوي اللانموذجي المرتبط بكوفيد-19 وتراجع عدد الوفيات إلى 0.5%.

تراجع يشوبه الغموض

وتساءل الكاتب عن سبب تراجع الإصابات في هذا الوقت بالذات، خاصة أن علماء الأوبئة لا يجدون تفسيرا مقنعا. وقد يعود ذلك إلى قدرة الإغلاق التام على إبطاء نسق العدوى، حيث لم يتجاوز معدل الإصابات 20% يوميا منذ فرض الإغلاق في معظم بلدان العالم في منتصف مارس/آذار.

وقال الكاتب إنه لم تسجل أي حالات جديدة تقريبا في البلدان التي فرضت قيودا طفيفة، أو حتى التي لم تعتمد الإغلاق ولجأت إلى وسائل أخرى مثل إجراء الاختبارات الشاملة وفرض التباعد الاجتماعي على غرار السويد، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفيتنام وغيرها.

كذلك انخفضت الحالات في البلدان التي اكتفت بفرض حظر التجول وإقامة حجر صحي على المدن التي سجلت فيها بؤر وبائية على غرار معظم دول أفريقيا وآسيا التي لم يعد الفيروس منتشرا فيها بشكل كبير.

وفي الولايات المتحدة، لا يختلف وضع الولايات الخمس التي رفضت تدابير الإغلاق عن الوضع في بقية الولايات الأخرى.

وأفاد الكاتب بأنه لا وجود لعلاج معجزة يمكن أن يفسر سبب تقلص انتشار الفيروس نظرا لأن البلدان تبنت إستراتيجيات مختلفة، ومن بينها اعتماد الكلوروكين الذي كان له تأثير علاجي لا وقائي، وبالتالي لم يكن له أي تأثير على العدوى.