الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 07:54 . وقعت اتفاقية تعاون مع تل أبيب مؤخرا.. شركة جي 42 تحاول اختراق لاس فيغاس... المزيد
  • 07:46 . هيكلة جديدة لحكومة الإمارات الاتحادية وسط أزمة اقتصادية وصحية... المزيد
  • 06:37 . تلفزيون: الإمارات تبدأ بإنشاء أول قاعدة عسكرية في سقطرى... المزيد
  • 11:37 . رئيس الكنيست السابق: ترامب أوقف خطة الضم لأنها الآن لا تناسبه... المزيد
  • 09:37 . دراسة جديدة: فيروس كورونا أصبح معديا أكثر بـ6 مرات... المزيد
  • 06:16 . إيكونوميست: سد النهضة يكشف هشاشة الوضع لدى السيسي وآبي أحمد... المزيد
  • 04:27 . التايمز: اتهامات لبوتين وأنصاره بسرقة عشرات ملايين الأصوات للفوز بالتعديلات الدستورية... المزيد
  • 03:29 . الإمارات تعلن فتح باب السفر أمام المواطنين والمقيمين... المزيد
  • 12:00 . خسوف قمري شبه ظلي يشهده العالم غداً الأحد... المزيد
  • 12:00 . عُمان تسعى للحصول على قرض مؤقت بملياري دولار... المزيد
  • 12:00 . الشارقة يجدد للمدرب العنبري موسمين... المزيد
  • 11:28 . مجلة بريطانية: دول النفط ستعاني عجوزات كبيرة بـ2021... المزيد
  • 11:28 . ثنائية موراتا تساعد أتليتيكو مدريد في الفوز 3-صفر على مايوركا... المزيد
  • 11:27 . بوتين يسخر من رفع علم المثليين على مبنى السفارة الأمريكية... المزيد
  • 10:07 . زيدان يرفض رحيل ميسي عن برشلونة في 2021... المزيد
  • 10:07 . اتحاد الكرة يُعمم الدليل الاسترشادي على الأندية قبل العودة إلى التدريبات... المزيد

استحواذ ولي العهد السعودي على نيوكاسل الإنجليزي يواجه عقبات جديدة

بسبب قرصنة BeoutQ
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-05-2020

تلقت آمال صندوق الاستثمار السعودي في الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل الإنجليزي، ضربةً جديدة، بعدما حصلت رابطة الدوري الإنجليزي على وثائق بشأن اتهامات القرصنة الموجهة ضد السعودية.

ويطمح الصندوق، الذي يترأس مجلس إدارته ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لامتلاك 80% من أسهم نادي نيوكاسل بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني، وكان من المفترض أن تتم الصفقة مؤخراً، لكن بعض العقبات حالت دون التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها.

أدلة جديدة

وبحسب صحيفة THE SUN البريطانية، فإن الأدلة تثبت وجود صلة واضحة بين المملكة العربية السعودية وقنوات BeoutQ، التي قامت ببث الأحداث والمسابقات الرياضية بشكل غير قانوني، وعن طريق القرصنة لشبكة قنوات beIN Sports.

وذكرت الصحيفة أن محامي الدوري الإنجليزي يدقق في الوثائق الجديدة التي ظهرت خلال الساعات الماضية، ما قد يؤدي لإرجاء اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل.

وتشير الوثائق إلى أن السعودية تقف خلف قرصنة خدمات البث، وتغطية الأحداث الرياضية بشكل غير قانون، بما في ذلك الدوري الإنجليزي، وبطولة "ويمبلدون" للتنس الأرضي.

نفي التهمة واختبار حاسم

وأمام هذه الوثاق والأدلة الجديدة، نفى المالكون السعوديون المحتملون لنادي نيوكاسل، ومنهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أي علاقة لهم بشبكة قنوات BeoutQ، مدّعين أنها تبث من كولومبيا وكوبا.

وفي ظل نفي السعودية، سيكون اختبار الدوري الإنجليزي لأصحاب النوادي الجديدة عاملاً حاسماً في هذه القضية.

وينصّ الاختبار على ضرورة أن يقوم المالك الجديد لأي نادٍ في الدوري الإنجليزي بتزويد الرابطة بمعلومات صحيحة، وفي حال تم العكس فإن الأمور قد تصل لطريق مسدود، ما يمنع عملية نقل الملكية له، وهو ما يحدث بشكل واقعي حالياً مع صندوق الاستثمار السعودي.

إجراءات قانونية

في وقت سابق حاولت كل من رابطة الدوري الإنجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم، ونظيره الأوروبي، والدوري الإسباني أيضاً، اتخاذ إجراءات قانونية لمنع عملية القرصنة.

واتهمت جميع المسابقات شبكة قنوات BeoutQ بـ"السرقة"، مطالبين إياها بالتوقف عن عملية البث بشكل غير قانوني.

كما طالبت شبكة قنوات beIN Sports، التي تتخذ من قطر مقراً لها، التدقيق في صفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على ملكية نادي نيوكاسل، بسبب ارتباط السعودية بشكل رئيسي بشبكة قنوات BeoutQ.

وسلّطت شبكة beIN Sports الضوء على دور السعودية في "الأعمال غير القانونية وتأثيرها المباشر على المصالح التجارية للدوري الإنجليزي بشكل خاص".

قنوات بي إن سبورت القطرية

وجاء في الخطاب الذي وجّهته مجموعة "beIN الإعلامية" إلى الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي ريتشارد ماسترز: "تدعو رابطة الدوري الإنجليزي ورؤساء الأندية إلى التحقق من خلفية المالكين والمديرين لصفقة استحواذ محتملة على نادي نيوكاسل يونايتد، حيث بعثت المجموعة برسالتين تتعلقان بتقارير عن صفقة استحواذ محتملة على النادي من قبل نفس الأطراف المسؤولة عن سرقة حقوق beIN".

وأضاف يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN: "في حال ثبتت صحة التقارير بشأن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، فإننا نرى أنه من الضروري أن يجري الدوري الإنجليزي الممتاز تحقيقاً كاملاً لخلفية المشتري المحتمل للنادي يشمل جميع المديرين والمسؤولين وغيرهم من ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو الكيانات السعودية الأخرى المشاركة في الاستحواذ أو تقدم أي تمويل فيه".

وتابع: "من الواضح أن هناك عدة أسباب تجعل أطرافاً أخرى تدعو إلى إجراء هذا التحقيق، إلا أن طلبنا يستند تماماً إلى قيام السعودية في الماضي والحاضر بسرقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك والأندية الأعضاء في الرابطة".

 

السعودية تحت المراقبة

وفي يناير الماضي، سلّطت المفوضية الأوروبية الضوء على دور السعودية في القرصنة وحقوق البث غير القانونية.

كذلك لا تزال الدول الخليجية على "قائمة المراقبة ذات الأولوية" التابعة للحكومة الأمريكية كواحدة من "أسواق التزييف والقرصنة سيئة السمعة".

يُشار إلى أن منظمة العفو الدولية طلبت من الرابطة الإنجليزية النظر في الاستحواذ السعودي على ملكية نادي نيوكاسل، متهمةً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بـ"التورط في حملة قمع شاملة لحقوق الإنسان"، في إشارة لقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية عام 2018.