أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

الاستخبارات الأمريكية.. لماذا منعت الصين "الصحة العالمية" من إعلان الطوارئ بسبب كورونا؟

الرئيس الصيني ومدير منظمة الصحة العالمية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-05-2020

قالت مجلة Newsweek الأمريكية، إن وكالة الاستخبارات المركزية تعتقد أن الصين منعت منظمة الصحة العالمية من التحذير بشأن تفشي فيروس كورونا في يناير، في الوقت الذي كانت بكين تخزن فيه الإمدادات الطبية من أنحاء العالم. 

إذ ذكر تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية، تأكدت مجلة Newsweek الأمريكية من مضمونه من اثنين من مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، أن الصين هددت منظمة الصحة العالمية بأنها لن تتعاون مع تحقيق المنظمة بشأن فيروس كورونا في حال أعلنت المنظمة حالة الطوارئ الصحية العالمية.

وهذا هو ثاني تقرير من أجهزة الاستخبارات الغربية بشأن هذا الأمر، بعد تقرير لمجلة "دير شبيغل" الألمانية، وعلى الأرجح سيشعل التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بشأن الجائحة.

بينما نفت منظمة الصحة العالمية مسألة تدخل الرئيس الصيني شي جين بينغ في الأمر، لكنها رفضت التعليق عما إذا كان أي من المسؤولين الصينيين قد سعوا إلى تأخير أو تغيير إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.

فيما قال المتحدث كريستيان ليندماير لمجلة Newsweek: "لا نعلق على المناقشات الخاصة مع الدول الأعضاء، لكن يمكننا القول إنه في كل الأوقات أثناء الجائحة تصرفت منظمة الصحة العالمية بما يتماشى مع سلطتها بوصفها منظمة فنية قائمة على الأدلة تركز على حماية كل الناس، في كل مكان".

لم يتمكن مسؤولا الاستخبارات الأمريكية اللذان تحدثا إلى مجلة Newsweek من قول ما إذا كان للرئيس الصيني دور في الضغط على منظمة الصحة العالمية.

ويتماشى التسلسل الزمني في تقرير وكالة الاستخبارات المركزية المعنون بـ "U.N.-China: WHO Mindful But Not Beholden to China" وتقرير المجلة الألمانية مع تحليل آخر لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية جاء فيه أن الصين حجبت المعلومات بشأن التفشي في يناير/كانون الثاني لكي تتمكن من تخزين الإمدادات الطبية من كل أنحاء العالم.

إلا أن السفارة الصينية في واشنطن نفت ما ورد بهذا التحليل في بيان أرستله إلى مجلة Newsweek.

واستوردت الصين 2.5 مليار قطعة من معدات الوقاية الشخصية المخصصة للأوبئة، بما في ذلك مليارا قناع وجه، في الفترة بين 24 يناير و29 فبراير/شباط وفقاً للإدارة العامة للجمارك الصينية. 

صاحب تلك القفزة في الطلبات مع دعوات جاهدة من البعثات الدبلوماسية الصينية في أنحاء العالم لتأمين الإمدادات الطبية فيما كانت الدولة الأكبر من حيث عدد السكان في العالم تُتجهز ضد تفشٍّ متزايد السوء لفيروس كورونا.

لكن الفيروس انتشر خارج حدود الصين، إلى كل بلد على وجه الأرض تقريباً، وتُركت بعض البلدان التي صدرت معدات الوقاية الشخصية تعاني من نقص. وبعدها أطلقت بكين حملة لتوفير معدات الوقاية الشخصية وأطقم المساعدة والمساعدات أخرى إلى بلدان العالم بما في ذلك الولايات المتحدة.

 وواجهت بكين حملة انتقادات شرسة بدأتها أمريكا قبل انضمام دول أوروبية له، إذ اتهمت واشنطن بكين بتوريط العالم في أزمة صحية، بعدما نشرت وسائل إعلام أمريكية على غرار واشنطن بوست وفوكس نيوز تقارير تفيد بتورط بكين بنشر كورونا.

شبكة Fox News الأمريكية،  قالت في تقرير حصري لها إن فيروس كورونا ليس سلاحاً بيولوجياً استخدمته الصين، بل هو جزء من خطط بكين للبرهنة على جهودها في مجال اكتشاف الفيروسات ومحاربتها، وأنها لا تقلّ قوة بل ربما تتفوق على الولايات المتحدة، مضيفة أن الفيروس انطلق من مختبر ووهان أثناء عملية لاختبار فيروس تخللها خطأ ورّط العالم  وليس في أسواقها، كما كان شائعاً في بداية انتشار الفيروس. 

أما صحيفة Washington post فكشفت قبل يومين أن برقيات دبلوماسية من الخارجية الأمريكية حذرت واشنطن في عام 2018 من مخاوف بشأن إجراءات السلامة المُتبعة في مختبر أبحاث بمدينة ووهان الصينية، وهو نفس المختبر الذي قالت فوكس نيوز إن انطلاقة الفيروس كانت منه.