أحدث الأخبار
  • 05:33 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34 ألفا و789... المزيد
  • 02:08 . "القسام" تدك قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرق معبر رفح بقذائف الهاون... المزيد
  • 12:12 . طلاب بريطانيون يتضامنون مع أقرانهم في أميركا خلال احتجاجات داعمة لغزة... المزيد
  • 11:48 . دراسة: السجائر الإلكترونية تعرض المراهقين للمعادن الثقيلة التي تضر بالدماغ والأعضاء... المزيد
  • 11:47 . الذهب يصعد مع رهانات خفض الفائدة الأمريكية وصراع الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:02 . بلومبرج: "أدنوك" تتراجع عن عرض للاستحواذ على شركة براسكيم برازيلية... المزيد
  • 11:01 . هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن انفجارين جنوبي عدن اليمنية... المزيد
  • 11:01 . أبوظبي تعزي الاحتلال الإسرائيلي بذكرى "الهولوكوست"... المزيد
  • 10:34 . بعد موافقة "حماس".. وفد قطري يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات هدنة غزة... المزيد
  • 10:33 . عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات لجهود الوساطة القطرية المصرية بشأن غزة... المزيد
  • 10:30 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن السيطرة على معبر رفح... المزيد
  • 11:48 . رغم قبول حماس للهدنة.. الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مواصلة عملياته في غزة... المزيد
  • 09:06 . حماس توافق على المقترح القطري والمصري لوقف إطلاق النار... المزيد
  • 08:28 . بمشاركة الإمارات.. "التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 06:56 . الأردن يحذر من مجزرة إسرائيلية في رفح... المزيد
  • 12:47 . أمير الكويت يتوجه غداً إلى تركيا في أول زيارة خارج الوطن العربي... المزيد

نيو ستيتسمان: قصة صعود ولي العهد السعودي المتهور بن سلمان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-05-2020

كيف يمكن كتابة سيرة أمير مراوغ  ومتهور، يعتبر من أقوى جيل الألفية في العالم، وحاكم لواحدة من أغنى الدول؟. إجابة الصحافي  بن هوبارد لهذا السؤال هي عبارة عن نسج لتفاصيل السيرة الذاتية لقصة الصعود السريع وغير المتوقع لمحمد بن سلمان وربطها مع حقائق كشفتها التقارير على مدى سنوات من السعودية والعالم.
وكتب هوبارد إجابته ببساطة في كتاب يحمل عنوان “بن سلمان”، وكما يقول الناقد كيم جاتاس في مقال نشرته مجلة” نيو ستيتسمان” فإن توقيت نشر الكتاب لا تشوبه شائبة، بين الحرب النفطية مع روسيا والتي أدت إلى انخفاض الأسعار والوباء العالمي الذي حرم المملكة من مصدر رئيسي آخر للدخل هو الحج والعمرة.

كتاب” قصة صعود بن سلمان” لا ينجر للإثارة، ولكنه يساعد على فهم سر اندفاع وتهور ولي العهد السعودي

وأشار المؤلف إلى أن خطط بن سلمان المزعومة للإصلاح تتعرض لضغوط شديدة، وقال إن طموح بن سلمان المتمثل في رؤية 2030، التي تهدف إلى التقليل اعتماد البلاد على النفط وتحقيق مجتمع “أكثر حيوية” هو الذي اثار اعجاب الغرب، ولكن الأمور بدأت بالانكشاف عندما لم يتمكن بن سلمان من تحقيق وعده بأن السعودية ستكون غير قادرة على العيش بدون نفط بحلول عام .2020
ولا توجد اكتشافات مفاجئة بشأن بن سلمان، ولكن هوبارد رئيس مكتب بيروت في صحيفة “نيويورك تايمز” الذي أمضى أكثر 12 سنة في إعداد التقارير من المنطقة يقدم في الكتاب حكاية مقنعة لجمهور واسع، وعلى شكل تحقيقات تتجاوز السرد، وحكايات أكثر من التحليل العميق، ومن خلال ذلك يقدم للخبراء سيرة ذاتية يسهل الوصول اليها، وهي لا تنجر كثيراً إلى الاثارة ولكنها تساعد على فهم العناوين الأخيرة حول الاندفاع، وإمكانية الجدال بشأن الأمير الشاب الخطير.

بالنسبة للملك عبدالله، بن سلمان كان شاباً مغروراً، وتجربته أقل بكثير من طموحاته

الكتاب لا يتضمن مقابلة مع بن سلمان، الذي لم يكن سوى واحداً من بين آلاف الأمراء في آل سعود، وقد اعترف الكاتب بشأن الثغرات التي ما زالت باقية لفهم ولي العهد السعودي، الذي أطلق حرباً مدمرة في اليمن في عام 2015 ولعب مناورة عالية المخاطر في سوق النفط العالمية ويواصل التحدث مع الرجل عديم الخبرة، جاريد كوشنر، صهر ترامب، ويناقش في سياسات ذات عواقب شديدة، بما في ذلك المواجهة مع إيران.
يقول الكاتب إن الملك عبدالله كان ينظر لبن سلمان على أنه شاب مغرور و”تجربته أقل بكثير من طموحاته” وأحبط محاولات تقدمه، ولكن بن سلمان كان يتحدث بلغة أكبر من حجمه كما أعرب عن رغبته بأن يصبح ” الإسكندر الأكبر التالي” وذهب إلى حد مناقشة التجربة الاقتصادية للزعيمة البريطانية مارغريت تاتشر، وقارن نفسه بالقادة المشاغبين مثل ستيف جوبز.
ودخلت المصادفة بطريقة غريبة، فقد كانت قواعد الخلافة في السعودية تعني أن بن سلمان لن يكون في أي مكان في ترتيب الحكم، حتى توفي أميران تاليان في العرش في عام 2012، وأصبح سلمان ، والد محمد، ملكا بشكل فجائي بعد وفاة الملك عبدالله، ليصبح طفله المفضل، ثم تراكمت عليه المناصب الرئيسية.

بن سلمان تجاهل فساد، أولئك الذين يقفون في صفه، وواصل شراء القصور واليخوت واللوحات

وفي عام 2017، دفع بن سلمان بلا رحمة ابن عمه محمد بن نايف، الحليف الموثوق للولايات المتحدة في كل شيء لمكافحة الإرهاب، خارج ولاية العهد، ووضعه قيد الإقامة الجبرية.
وبدأ بن سلمان ينبض بالدمار، حيث ذهب في حملة مزعومة ضد الفساد، وقام بتجميع المئات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون، وجردهم من ثرواتهم، ولكن الكاتب لاحظ أن الأمراء الذين كانوا إلى جانب بن سلمان كان بإمكانهم الاستمرار في تحقيق الأرباح والرفاهية، مثل بن سلمان نفسه الذي أشترى منزلاً بقيمة 300 مليون دولار ويخت فائق التكاليف ولوحة مقابل 450 مليون دولار.
وتم تجاهل تجاوزات بن سلمان من قبل أولئك الذين استحوذ عليهم، من وادي السيليكون إلى واشنطن العاصمة، واستمر الحديث الكاذب عن احتمال عقد الصفقات الضخمة وفرص الاستثمار في المملكة والمدن التي تنبثق من الصحراء.