أحدث الأخبار
  • 03:00 . مباحثات قطرية تركية حول التطورات في قطاع غزة... المزيد
  • 10:52 . جنوب أفريقيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية... المزيد
  • 10:27 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي على بعد خطوة من المشاركة الأوروبية ومانشستر يونايتد يُسقط نيوكاسل... المزيد
  • 10:17 . السعودية تخطط لإنشاء ستة مطارات جديدة وإضافة تسع صالات... المزيد
  • 01:16 . هنية: اليوم التالي للحرب تقرره المقاومة الفلسطينية... المزيد
  • 12:32 . الإمارات تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا... المزيد
  • 12:01 . السعودية.. تعيينات وإعفاءات في السلك العسكري ومجلس الوزراء... المزيد
  • 08:37 . "ميتا" تحسّن وظائف "واتساب" للأجهزة المحمولة... المزيد
  • 08:28 . مصر تتسلم من الإمارات الدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة... المزيد
  • 07:33 . صحيفة: أبوظبي تدرس الانضمام إلى قوات متعددة الجنسية في غزة... المزيد
  • 06:53 . الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد... المزيد
  • 06:32 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 35 ألفا و233... المزيد
  • 12:08 . "تجارة دبي" تسجل أكثر من 19 ألف شركة في الربع الأول 2024... المزيد
  • 11:25 . تواصل الاعتصامات المناهضة لحرب غزة بجامعات غربية وطلاب يسيطرون على مبنى جامعي بنيويورك... المزيد
  • 10:57 . تسريبات جديدة تشعل العالم.. فضيحة لاستخدام دبي في إخفاء "الأموال غير المشروعة"... المزيد
  • 10:01 . مانشستر سيتي يفوز على توتنهام ويصبح على بعد خطوة من لقب البريميرليغ... المزيد

واشنطن بوست تكشف تفاصيل خطة لاختطاف مادورو وتغيير نظام الحكم في فنزويلا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-05-2020

تساءلت صحيفة “واشنطن بوست” عن الكيفية التي فشلت فيها محاولة إلقاء القبض على الرئيس نيكولاس مادورو، وسط اتهام كاركاس لواشنطن بدعم محاولة انقلابية ضد الرئيس الفنزويلي.

وفي تقرير أعده أنتوني فايولا وكارين دي يونغ، أشارا فيه إلى اجتماع عقده عدد من ممثلي المعارضة الفنزويلية في ناطحة سحاب بمدينة ميامي، حيث طلب منهم زعيم المعارضة خوان غوايدو البحث عن طرق للإطاحة بمادورو.

وفي ذلك المساء من شهر سبتمبر، قدّم لهم ضابط من القوات الخاصة الأمريكية “عملية الإرادة”. وشرح جوردان غودريو (43 عاما) الضابط السابق في القوات الخاصة الأمريكية، ويدير شركة أمنية- استراتيجية في فلوريدا، خطته، حيث زعم أن لديه 800 شخص جاهزين لاختطاف مادورو ورجاله.

وجاء الكشف عن الخطة من خلال شهادة جي جي ريندون، المحلل الإستراتيجي الفنزويلي الذي اختاره غوايدو لقيادة اللجنة السرية. وأضاف أن غوايدو “كان يقول كل الخيارات على الطاولة وتحتها” و”نحن نقوم بتحقيق هدف”.

ووصلت الخطة في أكتوبر إلى مرحلة توقيع الاتفاق المرتبط بالتمويل والشروط الأخرى. ويقول ريندون إن الخطة كانت مجرد بالون اختبار لما يمكن أن يقوم به غورديو ولم يمنح لها الضوء الأخضر. ولكن لغة الاتفاق لم تترك أي مجال للشك في أن هدف العملية هو “اعتقال/ احتجاز أو الإطاحة بنيكولاس مادورو وتغيير النظام الحالي وتنصيب الرئيس المعترف به خوان غوايدو”.

وبعد توقيع الاتفاق، بدأ غودريو يتصرف بطريقة متقلبة وفشل كما يقول ريندون بتقديم أي دليل عن الدعم المالي الذي قال إنه استطاع تأمينه للعملية، وطالب بـ1.5 مليون دولار تدفع إليه حالا. ولم يكن هناك أي دليل على أنه وفّر 800 شخص. وحوّل ريندون مبلغ 50.000 دولار للمصاريف ولشراء الوقت، إلا أن العلاقة بينهما سرعان ما توترت.

 وفي رسالة نصية كتبها غورديو لريندون في 10 تشرين الأول/ أكتوبر قال: “تعرف واشنطن بمشاركتك في المشروع ولا أريد منهم فقدان الثقة”.

وفي لقاء عُقد في بيت ريندون بميامي، قال فيه للحاضرين إنه يعتبر العملية ميتة. وحتى صباح الأحد عندما قال المسؤولون الفنزويليون أولا إنهم أحبطوا “غزواً” يهدف لقتل مادورو، ثم ظهر غورديو في شريط فيديو مع ضابط عسكري سابق بالزي العسكري، وأعلنا عن بدء عملية “تحرير فنزويلا” وقال غورديو إن الرجال دخلوا البلاد.

لكنّ المهمة التي تحدّثا عنها كانت قد فشلت عندما اخترقها عميل لمادورو وقتل ثمانية من أفراد المجموعة واعتقل اثنين. وفي يوم الإثنين اعتقل 11 آخرا منهم اثنان زميلان لغورديو في القوات الخاصة أو القبعات الخضر.

وتقول الصحيفة إن تقريرها قام على مقابلات مع 20 شخصا على معرفة بالعملية والأحداث التي رافقتها. وقدّموا معلومات لم يكشف عنها من قبل، ومناقشات داخل المعارضة فيما عرف بـ”خطة س” وتقوم على توغل عسكري للبحث عن مادورو واعتقاله.

ونفت إدارة دونالد ترامب أي معرفة بالعملية. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الأربعاء إن بلاده لا علاقة لها ولا تعرف بها. ويقول غوردويو إنه حاول البحث عن دعم أمريكي من مساعد لم يسمه في مكتب نائب الرئيس مايك بنس.

وقالت متحدثة باسم نائب الرئيس، إنه لا يوجد فرصة للتواصل مع غورديو. وأضافت كاتي ميلر: “لم يكن هناك تنسيق ولا علاقة لنا بهذا”.