أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

تواصل ردود الفعل الدولية الرافضة لإعلان الانتقالي الجنوبي باليمن

عناصر من الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2020

تتواصل ردود الفعل الدولية واليمنية، المنددة بإعلان الانتقالي الجنوبي المدعم اماراتيا، حالة الطوارئ والإدارة الذاتية للمحافظة الجنوبية، فيما يبدو كخطوة أولى نحو انفصال جنوب البلاد عن شمالة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، "جميع الأطراف جنوبي اليمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها أن تزيد تصعيد الموقف".

وذكر بيان للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، وصل الأناضول نسخة منه، أن "الأمين العام يتابع بقلق التطورات على الأرض، جنوبي اليمن".

وأضاف: "ويحث جميع أصحاب المصلحة المعنيين (أطراف النزاع) على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي إجراءات من شأنها أن تزيد من تصعيد الموقف".

وتابع البيان "ويدعو الأمين العام الجميع إلى الدخول في حوار شامل لحل خلافاتهم ومعالجة المصالح المشروعة لجميع اليمنيين".

وحث غوتيريش كافة الأطراف المعنية على "تنفيذ اتفاقية الرياض وكذلك تركيز الجهود لمكافحة انتشار جائحة كورونا، ومواجهة الفيضانات التي تضرر منها عشرات الآلاف من اليمنيين".

من جانبها، وصفت بريطانيا، الإثنين، قرار المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بإدارة ذاتية جنوبي اليمن بأنه "يقوض الاستقرار".

جاء ذلك في تغريدة للسفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، بعد يومين على إعلان المجلس حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما أسماها "الإدارة الذاتية للجنوب".

وقال آرون: "القرار الانفرادي للمجلس الانتقالي يقوض استقرار اليمن".

وأعرب عن أمله أن "يتعاون المجلس مع السعودية ويستأنف المناقشات مع الحكومة اليمنية بشأن التنفيذ الكامل والسريع لاتفاق الرياض".

بدوره، قال مسؤول في الرئاسة اليمنية، إن المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيًا)، لن يتمكن من تحقيق أي مشروع، بما في ذلك انفصال جنوب اليمن عن شماله.

وقال عبد الملك المخلافي، مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عبر "تويتر" الإثنين: "‏العقلية التي تتحكم بالانتقالي لا يمكن أن تصنع أي بناء أو تنجح بأي مشروع، بما في ذلك مشروع الانفصال".

وأضاف: "توجهات أصحاب القرار في المجلس الانتقالي قصيرة النظر، تجعل ما يقوم به من تصرفات تخلق أفدح الضرر بالمواطنين في مناطق سيطرته".

واعتبر أن "‏الانتقالي هو تعبير انفعالي عن مشاريع صغيرة وقروية، وأداة تعطيل وليس أداة بناء".

واتهم المجلس بأنه "عطل الحياة والخدمات في (محافظة) عدن (جنوب) وصنع الفوضى، اعتقادًا بأن الاستقرار وتقديم الخدمات سيرسخ الدولة والوحدة، وأن التعطيل والفوضى سيؤدي إلى نجاح دعوته في الانفصال.. هذه العقلية هي التي تحكم تصرفاته".

وبرر المجلس الانتقالي إعلانه الحكم الذاتي بما قال إنه "تلكؤ الحكومة وتهربها من تنفيذ ما يتعلق بها من اتفاق الرياض، وعدم التعاطي الإيجابي بشأن دعوات تحسين الأوضاع المعيشية".

بدورهم، أعلن شيوخ قبائل محافظة أرخبيل سقطرى، (جنوب)، رفض إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا "إدارة ذاتية للجنوب".

وقال شيخ مشايخ القبائل، عيسى ياقوت، في بيان، إنه "يتمسك بالقيادة السياسية الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، ويرفض إعلان الانتقالي".

وأكد أن "المجلس الانتقالي لا يحق له الوصاية على أبناء الجنوب".وتعد سقطرى أحد أبرز مناطق التوتر في الجنوب بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية.

وعقب ساعات من إعلان المجلس الانتقالي، حكما ذاتيا في الجنوب، أعلنت 6 محافظات يمنية جنوبية من أصل 8، رفضها لهذا الإعلان، وأكدت تمسكها بالولاء للشرعية والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ويتحكم المجلس الإنتقالي بزمام الأمور في عدن جنوبي البلاد، منذ أغسطس الماضي، عقب قتال شرس مع القوات الحكومية انتهى بطرد الحكومة التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبو ظبي. -