أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

بلومبيرغ: مشروع مدينة "نيوم" حوَّل فرحة السعوديين إلى شعور بالريبة ثم المقاومة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-04-2020

قالت تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية، إن مشروع مدينة "نيوم" العملاقة باستثمار تبلغ قيمته 500 مليار دولار، حوَّل فرحة السعوديين إلى شعور بالريبة ثم المقاومة رفضاً لإعادة توطين آلاف السكان وإرغامهم على مغادرة أراضيهم.

وحسب تقرير الوكالة، رَفَضَ أفرادٌ من قبيلة الحويطات، التي تعيش في المنطقة، مغادرتها. وتصاعَدَت شهورٌ من التوتُّر إلى تبادل إطلاق نار مميت، الأسبوع الماضي، مِمَّا أثار مخاوف من احتمال اندلاع اضطراباتٍ في منطقةٍ نائية حيث تشيع حيازة الأسلحة.

وقال أحد السعوديين المرتبطين بالمنطقة، مُتحدِّثاً شريطة عدم الكشف عن هويته؛ خوفاً من الانتقام: “الناس هنا فقدوا الثقة”. وأضاف: “كانت لديهم آمالٌ كبرى في الأعمال والاستثمار والتعويضات، لكن مع مرور الوقت تسرَّب الشكُّ إلى نفوسهم”.

لا يُتوقَّع أن تعطِّل هذه المشكلات مشروع الأمير محمد بن سلمان، إلا أنَّ رد الفعل هذا يؤكِّد التحديات التي يواجهها، في وقتٍ من الاضطراب العالمي وانهيار أسعار النفط، حتى مع استمراره في التغييرات التي تمسُّ كلَّ جانبٍ من جوانب الحياة في المملكة.

حتى ذلك الحين، كان بعض الناس يساورهم القلق من الشائعات بأنه سيجري نقلهم. غير أن رد الفعل العكسي لم يبدأ إلا في يناير، حين أخبر الأمير فهد بن سلطان -حاكم منطقة تبوك حيث يقع مشروع نيوم- سكَّان المنطقة بأن عليهم تسليم الأراضي التي يحوزونها مقابل تعويضات، حسبما قال ثلاثة أشخاص على اطِّلاعٍ على الأمر.

سرعان ما انطلقت الانتقادات على الشبكات الاجتماعية، مصحوبةً بهاشتاغٍ شائع الانتشار ضد إعادة التوطين.

وذُكِرَ في إحدى التغريدات الأولى على منصة تويتر، التي كَتَبَها حسابٌ مُجهَّل الهوية: “نتطلَّع إلى أمورٍ جيِّدة، ثم بين ليلةٍ وضحاها تنكشف حقيقة هذا المشروع. اتضحت الأمور: إنهم يريدون الأمر دون الناس”.

تطورات نحو الأسوأ: اتَّخَذَت الأمور منعطفاً أسوأ، هذا الشهر، حين جاء فريقٌ لمسح الأرض التي يمتلكها عبدالرحيم الحويطي. وسرعان ما نَشَرَ عبدالرحيم، المعارض الشرس للإخلاء، مقطع فيديو يهاجم الحكومة، واصفاً رجال الدين بـ”الجبناء الصامتين”، وساخراً من قيادة وليّ العهد، ناعتاً إياها بـ”ولاية الأطفال”.

في مقطع الفيديو، يتوقَّع عبدالرحيم أنه سيُقتَل أو يُعتَقَل، لكنه قال إنه لا يكترث بذلك وإن أرضه غاليةٌ عليه ولن يبيعها.  وفي فجر يوم 13 أبريل ، تحقَّقَ توقُّعه. ج

جاءت قوات الأمن إلى القرية واندلع اشتباكٌ فيها. قُتِلَ عبدالرحيم، وأُصيبَ اثنان من ضباط الأمن بعدما قاوَمَ اعتقاله وفَتَحَ النار، بحسب بيانٍ أصدرته رئاسة أمن الدولة. ووجَدَ الضباط عديداً من الأسلحة في منزله.

استنكَرَ زعيمٌ قبلي ما فعله عبدالرحيم، ووَصَفَته هاشتاغات على منصة تويتر بأنه “إرهابي”، بينما اعتبره البعض في تبوك شهيداً.

زقال شخصان مطَّلعان على مجريات مشروع نيوم، إن السلطات خفَّفَت من خطط إعادة التوطين، وكانت تعمل على إمداد السُكَّان بحِزَمٍ اجتماعية واقتصادية سخيَّة، بما يشمل بعثاتٍ دراسية بالخارج وتدريباتٍ تنتهي إلى الحصول على وظائف.

كما أوضح الأشخاص الثلاثة في وقتٍ سابق، أنه لم يُجلَ أحدٌ حتى الآن، ولم تُحدَّد حِزَم التعويضات بعد. وقال اثنان منهم، إنه من المُقرَّر الانتهاء من عمليات الإجلاء هذا العام، لإفساح الطريق للبناء، في إطار مشروع المدينة العملاقة الجديدة.

بينما قالت كريستين ديوان، الباحثة المقيمة في معهد دول الخليج بواشنطن: “جاء محمد بن سلمان إلى السلطة حالماً بهذه المدينة الجديدة. لن يُعلِّق هذا المشروع رغم العراقيل الاقتصادية والسياسية”.  وأضافت ديوان أن المقاومة الداخلية لن تردعه عن مواصلة المشروع.

وتابَعَت أيضاً: “تتركَّز طريقته الرئيسية في التعامل مع هذه المقاومة على التخويف واستخدام القوة إذا لزم الأمر”. وقالت أيضاً: “لا أتوقَّع أن يتغيَّر ذلك. في الحقيقة، أتوقَّع أن يكون أوضح، لأن المملكة تواجه أوقاتاً أصعب”.