أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

أشارت إلى السعودية.. “فيفا ووتش” تدعو لندن إلى منع غسل انتهاكات حقوق الإنسان بالرياضة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-04-2020

في إشارة مباشرة إلى السعودية، دعت منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، المعروفة باسم “فيفا ووتش”، حكومة إنكلترا إلى منع الاستثمارات المالية من دول ذات سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان، في أندية كرة القدم في البلاد.

وفي رسالة لـ“فيفا ووتش”، وهي منظمة دولية مستقلة مقرها مدينة زيورخ السويسرية، إلى وزير الدولة في إنكلترا للثقافة الرقمية والإعلام والرياضة، قالت إنه يجب التصدي لمحاولات غسل انتهاكات حقوق الإنسان بالرياضة، وأشارت إلى أحدث حالات ذلك المتمثلة في المفاوضات المتقدمة من المملكة العربية السعودية لشراء نادي “نيوكاسل يونايتد”، المنافس في الدرجة الممتازة.

وعبرت المنظمة عن قلها من ما قالت إنه “أهداف خفية لصندوق الثروة السيادية السعودي” خلال محاولاته الاستحواذ على “نيوكاسل” بغرض التغطية على الانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، مشيرة في هذا الصدد إلى مقتل الصحافي السعودي الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية جمال خاشقجي، في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول، إضافة إلى الاستخدام المتزايد للتجسس عبر الإنترنت من المملكة ضد معارضيها، واعتقال ناشطي حقوق الإنسان من دون محاكمات عادلة.

وأكدت “فيفا ووتش” الدولية على وجوب فحص سجل المالكين المحتملين للأندية الإنكليزية، وأن محاولات جذب أموال إضافية للاستثمار لا يجب أن تقوم على تضارب واضح في المصالح.

وأوضحت المنظمة الدولية أن “غسل الانتهاكات بالرياضة” يمثل مشكلة متنامية حول العالم، وأن من الضروري أن تعمل الحكومة الإنكليزية مع الهيئات الرياضية لضمان أن المملكة المتحدة لا تسمح باستخدام علاماتها التجارية الرائدة مثل الدوري الممتاز في هذا السلوك.

ونبهت “فيفا ووتش” إلى الحاجة لمراجعة الآليات المعمول بها في مثل تلك الحالات، خصوصا في ظل امتلاك دول ذات سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان أندية إنكليزية بالفعل، مثل دولة الإمارات التي تملك نادي “مانشستر سيتي” الذي يلعب في الدرجة الممتازة، فيما يمتلك الأمير السعودي عبد الله بن موسى نصف أسهم نادي “شيفيلد يونايتد”.

وفي السياق، قالت صحيفة “صن” البريطانية إن أماندا ستافيلي، سيدة الأعمال التي ارتبط اسمها سابقا بشراء نادي نيوكاسل، عقدت صفقة بين المالك الحالي للنادي مايك آشلي وصندوق الثروة السيادي السعودي.

وقد وصفت منظمة العفو الدولية سعي السعودية لشراء النادي الإنكليزي بأنه “محاولة لغسل العار عبر الرياضة”.

وقال رئيس حملات المملكة المتحدة في منظمة العفو الدولية، فيليكس جاكنز، إن الرياض معروفة بمحاولاتها لـ”غسل العار عن طريق الرياضة” وذلك من خلال استغلال مكانة الرياضة كأداة للعلاقات العامة، وبغرض تشتيت الانتباه عن سجل حقوق الإنسان السيئ لدى المملكة.

وتحدث جاكنز قائلا إنه في عهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كانت هناك حملة واسعة تتعارض مع حقوق الإنسان تمثلت في “سجن الكثير من الناشطين السلميين، بمن فيهم لجين الهذلول والمدافعات الشجاعات الأخريات عن حقوق المرأة”.

ولفت إلى التبييض الصارخ لجريمة اغتيال خاشقجي المروعة، مشيرا إلى مخاوف مستمرة بشأن القرصنة السعودية، وإلى السجل الدموي للتحالف العسكري في اليمن خلال شنه هجمات عشوائية على المنازل والمستشفيات.

وأشار إلى أنه “يجب على موظفي النادي (نيوكاسل) وفنييه ولاعبيه أن يدركوا هذا على حقيقته: غسيل عار عن طريق الرياضة، بكل بساطة”.