أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

نصرة لنظام الأسد.. اتهامات لأبوظبي بلعب دور خفي لضرب الثورة السورية

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-04-2020

يقول مراقبون، منذ البداية كان الحماس الإماراتي للثورة السورية أقل من بقية الدول العربية ولاسيما دول الخليج وبالأخص السعودية وقطر.

فرغم أن الإمارات هي جزء من دول الخليج السنية التي تعادي تقليدياً نظام الأسد ذا النخبة العلوية الذي يرفع شعارات العروبة والمقاومة. كما أنه يفترض أن أبوظبي تحديداً يجب أن يكون لديها علاقة أكثر حساسية مع الأسد، باعتباره تابعاً أو حليفاً لإيران التي تحتل جزر الإمارات الثلاث.

ولكن الواقع أن الإمارات كان يجمعها مع الأسد أكثر مما يفرقها. كان العداء للديمقراطية، والربيع العربي وتيار الإسلام المعتدل تجمع النظامين أكبر. وبدا الموقف الإماراتي من الأزمة السورية منذ بدايتها مثيراً للريبة.

فلم تنضم الإمارات إلى نادي “أصدقاء الشعب السوري” وغرفتي “الموك” و “الموم” اللتين تديران القتال في جنوب سوريا إلا مجبرةً، عندما كان هناك قرار أمريكي بإضعاف النظام السوري إلى الحد الأقصى، في انتظار ظهور بديل سوري “مقبول” من صفوف المعارضة، تصبح معه إطاحة نظام الأسد ذات معنى سياسي يضمن مصالح واشنطن وحلفائها في الإقليم. 

بعد انضمام الإمارات الفاتر إلى مناهضي النظام السوري، بدأت تضخ أموالها لدعم المعارضة، وسايرت بذلك أيضاً الرغبة السعودية في الانتقام من الإهانة الشخصية التي وجهها بشار الأسد لمسؤولين عرب بعد حرب يوليو 2006 عندما وصفهم بـ “أنصاف الرجال”، واعتبرت إهانة للدول التي انتقدت سوريا وحزب الله وكانت السعودية ومصر والإمارات أبرزهم.

وأصبحت الإمارات عضواً في التحالف الدولي للدول المناهضة لنظام دمشق، المعروف باسم “أصدقاء سوريا”، في اجتماعه الأول الذي عُقِد في العاصمة تونس، في فبراير/شباط 2012. ثم كانت الإمارات واحدةً من دول مجموعة “لندن 11” التي اجتمعت مع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في العاصمة البريطانية لندن، في العام 2013.

محاولة خلق معارضة بديلة

وقدّمت الإمارات دعماً دائماً للشخصيات والمجموعات التي تعارض سياسات الإخوان المسلمين، أو لا تدعمها، ضمن الهيئات المُعارِضة السياسية والمسلّحة في سوريا. 

فعلى سبيل المثال، دعمت في يوليو 2013 رئيس الائتلاف الوطني السوري، المُنتخَب حديثاً آنذاك، أحمد الجربا، وهو أحد شيوخ عشيرة شمّر من محافظة الحسكة الواقعة في شمال شرق سوريا، الذي يُعرَف بروابطه الوثيقة بالسعودية. وفي العام 2016، واصلت الإمارات ومصر دعم الجربا الذي أطلق حركةً مُعارِضةً جديدةً حملت اسم “الغد السوري”.

فضلاً عن ذلك، قدّمت الإمارات الدعم لمجموعات المعارضة المسلّحة، خصوصاً بين العامَين 2012 و2018، وإن كانت اضطّلعت بدورٍ أقلّ بروزاً على هذا الصعيد من دور السعودية وقطر وتركيا. وقد شملت تلك المجموعات بمعظمها كتائب غير إسلامية تابعة للجيش السوري الحرّ، جرى التحقّق جيداً من سجلّها للتأكّد من أنها مُعادية للإخوان المسلمين علماً أن الدعم الإماراتي لها قُدّم عبر برامج تديرها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ولا سيما في جنوب سوريا انطلاقاً من مركز العمليات العسكرية في الأردن. 

واعتُبِر خالد المحاميد، وهو رجل أعمال سوري مقيم في الإمارات منذ العام 2000، رجلَ الإمارات في أوساط المعارضة السورية، ولا سيما في مدينة درعا التي يتحدّر منها. 

وأصبح المحاميد الوسيط الرئيسي الذي زوّد مجموعات المعارضة المسلّحة في تحالف الجبهة الجنوبية بالتمويل الإماراتي، إضافةً إلى ذلك، موّلت الإمارات أيضاً ميليشيا قوات النخبة السورية التابعة لأحمد الجربا في الشمال الشرقي، والتي أُنشئَت في أيار 2016، وحاربت إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية بصفتها عضواً رسمياً في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية.

الجبهة الإماراتية الرئيسية في جنوب سوريا

 تركز النشاط الإماراتي في دعم المعارضة السورية في الجنوب، وهي الجبهة التي شهدت التطورات الأغرب في الحرب السورية.

كانت معظم فصائل الجنوب السوري ممولة إماراتياً وسعودياً بشكل شبه كامل، وتخضع لإشراف مخابراتي أردني مباشر، تولى مهمة تحريك الفصائل وضبط إيقاع عملياتها وبما يتناسب مع الدور المطلوب منها.

 وبالفعل توقفت عن خوض أي معارك ضد نظام الأسد بشكل كامل بعد اجتماع موسكو الرباعي الذي ضم كلاً من (روسيا – مصر – الأردن – الإمارات) وعقد في شهر أغسطس/آب عام 2015، لتلتحق السعودية بالمحور الجديد بعد زيارة ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان إلى موسكو.

 كيف ساهمت أبوظبي في انهيار الثورة السورية في مهدها؟

لعبت أبوظبي دوراً خفياً في اقتحام الروس والأسد لمعقل الثورة السورية. إذ شهدت المنطقة انهياراً كاملاً وسريعاً لفصائل مهد الثورة، خاصة القسم الشرقي من المحافظة.

وقاد أحمد العودة عملية الانهيار وتسليم درعا لروسيا وميليشيا أسد دون قتال.  فشرقُ حوران يخضع بالكامل لسيطرته، فهو قائد ما يسمى “قوات شباب السنة”، التي نشأت كـ”سرية” بدعم إماراتي وتم تقديمها كفصيل وكأحد مكونات الجيش الحر، ولكن بصبغة إسلامية معتدلة.

نفوذ العودة، رجل الإمارات ومجال عملية “الموك” لم يقتصرا على شرق حوران، بل تعدياها للقسم الغربي، حيث جند عدداً من الفصائل، خاصة تلك الموجودة في القرى التي أنجبت “حركة المثنى” كـ بلدة “إنخل” وذلك منعا لظهور فصائل جديدة قد تعرقل عملية تسليم المنطقة للنظام.

تصفية قيادات الثورة

إضافة إلى المساعدة في استيلاء الأسد على الجنوب السوري، لعبت الإمارات دوراً في مساعدته على التخلص من قيادات معارضة عديدة.

فقد نسقت الإمارات مع دمشق لمساعدة جيش الأسد لقتل بعض قادة الجماعات المناهضة للنظام في الفترة بين عاميّ 2012 و2014 وفقاً لتقارير إعلامية تركية.

ومن هؤلاء زهران علوش وحسان عبود وأبو خالد السوري، وعبدالقادر صالح. وفضلاً عن ذلك، طوال الحرب الأهلية السورية، لم يكن سراً أن الإماراتيين تركوا أبوابهم مفتوحة لرجال الأعمال السوريين الأثرياء المرتبطين بالنظام وأفراد عائلة الأسد.
وبحلول عام 2018، كانت الإمارات تسعى إلى تقارب علني مع النظام السوري بعدما كان يفترض أنها تدعم المعارضة، وأعادت فتح سفارتها في دمشق في ديسمبر  من ذلك العام. 

وانتهى الأمر بأبوظبي من حليف مفترض للمعارضة السورية، إلى المحرض الأول للنظام للقضاء على  آخر معاقلها في إدلب، إضافة إلى تخليها عن السعودية في حرب اليمن وعلاقتها المتنامية مع طهران، لتبدو الإمارات وكأنها تساعد طهران على بناء إمبراطوريتها في المنطقة، أو أنها عضو خفي بالمحور الإيراني في المنطقة، بحسب "عربي بوست".