أحدث الأخبار
  • 12:48 . علاوة مالية شهرية للأئمة والمؤذنين بقيمة نصف الراتب الأساسي... المزيد
  • 12:24 . الاحتلال يفرج عن مراسل الجزيرة وواشنطن تطالب بمعلومات عن الواقعة... المزيد
  • 11:23 . ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يرتفعون إلى 31 ألفا و726 شهيدا... المزيد
  • 11:05 . مركز حقوقي: بعض معتقلي "الإمارات 84" أمضوا عامين في السجن الانفرادي... المزيد
  • 03:22 . أسباب عشرة.. لماذا يرفض الإماراتيون التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي؟... المزيد
  • 01:40 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاود اقتحام مجمع الشفاء الطبي... المزيد
  • 03:26 . برشلونة يهزم أتلتيكو وينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 01:24 . تعليقاً على محاكمة "الإمارات 84".. نشطاء وحقوقيون: رسالة مخيفة من أبوظبي لمن يخالف رأيها... المزيد
  • 01:10 . "الخليج لحقوق الإنسان": محاكمة "الإمارات84" هدفها الأساسي إبقاء المعتقلين في السجن والقضاء عليهم... المزيد
  • 12:01 . رويترز: الحذر يشوب معاملات بورصات الخليج قبل اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 11:50 . "بلومبيرغ": صندوق الاستثمارات العامة يسعى للاستحواذ على الخطوط السعودية... المزيد
  • 11:47 . عبدالله بن زايد يجري "زيارة عمل" غير مُعلنة إلى قطر... المزيد
  • 11:45 . كأس إنجلترا.. اليونايتد يُقصي ليفربول ويصعد لنصف النهائي... المزيد
  • 11:12 . لماذا اعتمدت حكومة دبي شعار الإمارة القديم؟... المزيد
  • 10:37 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير خمسة زوارق وطائرة مسيرة للحوثيين باليمن... المزيد
  • 01:10 . "استثمار محفوف بالمخاطر".. ما الذي تكسبه الإمارات مقابل ضخ 35 مليار دولار في مصر؟... المزيد

لتجنب الاختلاط والعدوى.. إليك خطوات تشذيب وحلاقة الذقن في البيت

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-03-2020

إذا كنت تفضل الذهاب بشكل منتظم إلى صالون الحلاقة لتشذيب أو حلاقة لحيتك وتنسيقها؛ ففي بعض الأوقات قد لا يكون لديك الوقت لهذه الزيارة، وفي أحيان أخرى تضطرنا الظروف إلى البقاء بالمنزل كما هو الحال في أغلب البلاد، عملاً بالنصيحة الطبية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا الذي يجتاح العالم حالياً.

لذلك نقدم لك هذا الدليل الذي سوف يتضمن نصائح سهلة تخبرك كيفية تشذيب وحلاقة الذقن في البيت بخطوات سهلة، تجنّبك متاعب زيارة صالون الحلاقة وتعريض نفسك للخطر.

كيفية حلاقة الذقن تماماً

برغم أن البعض لا يفضّل حلاقتها تماماً، والاحتفاظ بنمط محدد من اللحى؛ فإن أولى درجات العناية الشخصية هي ترك الوجه خالياً تماماً من الشعر؛ للتأكد من تجدد خلايا البشرة، بخلاف أن الذقن الحليق تماماً يجدد الشعور بالحيوية والنشاط والاستعداد للمهام.

لحلاقة الذقن بالكامل يجب أولاً التأكد من بضعة أمور:

 

– أن يكون لديك موسى حلاقة جديد وحاد.

– إذا كانت لحيتك طويلة نسبياً، فمن الأفضل دائماً أن تبدأ بالماكينة الكهربائية لقص شعيرات اللحية إلى أقصر درجة.

– الصابون العادي قد يكون زلقاً بشكل أكبر، لذلك تأكد من استخدامك صابون حلاقة يوفر رغوة كافية؛ لتقليل انزلاق الشفرة والذي يسبب الجروح.

– بعدها يمكنك البدء بغسل الوجه جيداً، ويُنصح بالاستحمام قبل الحلاقة وليس العكس ولفترة كافية لترطيب البشرة قبل البدء، فالبشرة الجافة عرضة للجروح بشكل أكبر، وابدأ بعد تجفيف الوجه بإزالة شعر اللحية الطويل من دون أي زوائد أو أمشاط (درجة الصفر)، على ماكينة الحلاقة، وتأكَّد دائماً أن اتجاه ميل شفرة الماكينة إلى أسفل وليس لأعلى، واتجاه القص من أعلى إلى أسفل.

– بعد التأكد من أن شعر اللحية يتساوى كله في درجة الصفر، يمكنك الآن البدء بتوزيع رغوة الصابون على اللحية -والشارب بحسب اختيارك- باستخدام الكف بأكمله من دون ضغط قوي؛ لتفادي عدم توزيع الرغوة بشكل متساوٍ.

– الخطوة الأهم هنا هي الحلاقة باستخدام الموسى أو الشفرة البلاستيكية الجاهزة، الأكثر أماناً، ثم ابدأ بالجوانب بجوار الأذن، اسحب الشفرة بضغط خفيف، وتأكَّد أن معصمك الممسك بها لا ينثني إلى الأمام أو الخلف، حاوِل دائماً أن تمرر الشفرة على ذقنك في خطوط طولية، من الاتجاه الأعلى إلى الأسفل، وتجنَّب ميل عارضة الشفرة في أثناء التمرير.

– تجنَّب قَلب اتجاه شفرة الحلاقة أو الحلاقة من أسفل إلى أعلى، لأنه السبب الأكثر شيوعاً للجروح

يمكنك أن تكرر العملية إذا شعرت بأن هناك شعيرات أفلتتها الشفرة، ولكن تأكَّد من توزيع طبقة أخرى من الصابون قبل أن تفعل هذا، وتجنَّب الضغط بالشفرة على بشرتك.

كيفية تشذيب الذقن واللحية

الشكل المفضل لدى عديد من الشباب والرجال هو إما ترك اللحية مع تشذيبها، وإما قصّها بشكل جمالي مثل ترك الشارب امتداد أسفل الذقن (السكسوكة)، أو تدريج طول اللحية من الخفيف إلى الكثيف، أو حتى تركها تنمو بعفوية تماماً مع تحديد الخط الخارجي لها.

الطابع المفضل للحيتك يعتمد غالباً في المقام الأول على التشذيب والقص باستخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية مع المقص.

 – كما ينصح عديد من خبراء البشرة والمحترفين في قص الشعر والتجميل، بأنه من الأفضل دائماً أن تبدأ بغسل اللحية بشكل جيد باستخدام صابون ملطف أو شامبو مخصص للذقن.

– بعد تجفيف اللحية بشكل جيد وبرفق، يمكنك البدء بتصفيف اللحية بمشط، أو فرشاة، ذي أسنان واسعة وفي اتجاه اللحية الطبيعي، غالباً من أعلى إلى الأسفل أو إلى تجاه الرقبة؛ لضمان ليونة الشعيرات قبل قصها.

– من الأفضل أن تبدأ بحواف اللحية السفلية، ويمكنك أن تستخدم درجة الصفر في ماكينة الحلاقة لتحديد الخط الذي ترغب فيه، ومن الأفضل أن تستخدم في التحديد شفرة الماكينة الكهربائية في اتجاه من أعلى إلى أسفل.

– الآن باستخدام المقص، قصَّ الحواف الخارجية السفلية غير المتساوية بحذر في شكل دائري أو بيضاوي حسبما تفضل، وتأكَّد دائماً من قص أجزاء صغيرة، ثم توقَّف لتقارن في كل مرة بين ما قصصته وما يحتاج إلى تشذيب، تجنَّب قص الأطراف باستمرار؛ لضمان تساوي الطول.

تقصير الشعيرات

– الآن مهمة تقصير الشعيرات، ويمكنك تحديد الطول المناسب، باستخدام الأمشاط التي تأتي مع ماكينة الحلاقة. فقط تأكَّد أن هذه الأمشاط نظيفة، ومُحكمة التركيب على رأس الماكينة، ثم ابدأ بالقص بالطريقة نفسها التي تصفف لحيتك بها باستخدام المشط العادي، من الأعلى إلى الأسفل. ومن الأفضل أن تبدأ بدرجة مشط أعلى من المرغوب فيها، ثم إعادة التشذيب؛ لضمان التأكد من الطول المرغوب فيه.

 

– أعِد استخدام المقص بحذر لتشذيب أي شعيرات أفلتتها الماكينة، او قصتها بشكل غير متساوٍ.

لشكل أنيق يفضل بعض الشباب تحديد لحية قصيرة تنحصر على شارب يحيط بالفم والذقن (السكسوكة)، ويمكنك أن تفعلها بنفسك ومن دون اللجوء إلى حلاق محترف، فقط اتَّبع الخطوات السابقة، وتأكَّد من تقصير الأجزاء غير المرغوب فيها إلى درجة الصفر، وترك الأجزاء المرغوب فيها طويلة، ثم وزِّع رغوة الصابون على الأجزاء القصيرة، وابدأ بحلقها بحذر بالشفرة الجاهزة، والتأكد من عدم تغيير اتجاه الشفرة.

يمكنك أيضاً الاستعانة بمقاطع عديدة على موقع يوتيوب لكيفية حلاقة طابع مميز للحية من دون الاضطرار إلى مغادرة منزلك الآمن.