أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

سياسي أفغاني يتهم أبوظبي بمحاولة إفشال اتفاق الدوحة بين واشنطن وطالبان

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-03-2020

اتهم السياسي الأفغاني عبد الرحیم الحنفي، أن أبوظبي طلبت من قادة حركة طالبان نقل مكتبهم السياسي من العاصمة القطرية الدوحة إلى أبوظبي، في أثناء المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وقال "الحنفي" في لوسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجية: "لم نرَ من الإمارات دوراً ملموساً في إحلال السلام؛ بل العكس أحدثت المشاكل خلال عقد طالبان جلسات تفاوض مع الأمريكان في أبوظبي".

وبيَّن أن الإمارات مارست ضغوطاً على حركة طالبان؛ في محاولة لإخضاعها للتخلي عن شروطها في أثناء المفاوضات التي كانت تقودها.

ولفت إلى أنه خلال المفاوضات في أبوظبي زادت الولايات المتحدة قوتها العسكرية ضد "طالبان" في أفغانستان بهدف كسر شوكتها، و"لمسنا ذلك، حيث زاد القصف، واستُشهد عدد من قادة الحركة".

وكان عبد الخالق عبد الله، المستشار السابق لولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، قال إنه كان يُفترض أن يتم الاتفاق بين "طالبان" وواشنطن برعاية دولة خليجية أخرى غير قطر، موضحاً أنه لو حدث ذلك "لعُدَّ انتصاراً باهراً لدبلوماسيتها".

وحاول "عبدالله" نسب الانتصار إلى الدبلوماسية الخليجية، قائلاً: "لأن الاتفاق تمَّ برعاية قطرية فهو انتصار للدبلوماسية القطرية وبالتبعية هو انتصار للدبلوماسية الخليجية".

بكل صراحة الاتفاق بين أمريكا وحركة طالبان الافغانية الذي وقع اليوم في الدوحة كان من المفروض ان يتم برعاية دولة خليجية اخرى غير قطر ولو تم ذلك لعد انتصارا باهرا لدبلوماسيتها ولأنه تم برعاية قطرية فهو انتصار للدبلوماسية القطرية وبالتبعية هو انتصار للدبلوماسية الخليجية. pic.twitter.com/23G8YkiGm6

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) February 29, 2020

وحاولت الإمارات والسعودية عقد اتفاق بين "طالبان" والولايات المتحدة في 2018، ولكنهما فشلتا ولم تصلا إلى أي نتيجة.

وعن الاتفاق التاريخي الذي تم بين "طالبان" وأمريكا في قطر، أشار السياسي الأفغاني "الحنفي" إلى أن الدوحة أدت دوراً بارزاً في إحلال السلام، وذلك ضمن دورها المشهود له بالإيجاب في حل النزاعات بالعالم، من خلال مبادراتها الدبلوماسية القوية.

وأضاف: "جهود قطر ليست وليدة اللحظة في إنهاء خلاف دولي، فالكل يشير إليها بالبنان في المنطقة، ورأينا كيف أفشلت الحصار الذي تم فرضه عليها والذي كانت أبرز أهدافه نزع سيادة الدوحة".

أرهقتها الحرب

وعن الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة إلى توقيع اتفاق السلام في الدوحة، أوضح "الحنفي" أن الحروب أرهقتها ولم تحقق منها أي شيء، خاصة في أفغانستان، التي أنفقت عليها مليارات الدولارات وفشلت في تحقيق أهدافها.

ورأى "الحنفي" أنَّ فرص تحقيق الاتفاق بين حركة طالبان وأمريكا موجودة، ولكن بشرط التعهد والوفاء بالشروط التي تم الاتفاق عليها، وعدم استخدام لغة الدم من جديد، والتعامل بعقلانية وفكر من قِبل الطرفين.

واستدرك بالقول: "الاتفاق التاريخي الذي رعته قطر فرصة ذهبية وعظيمة للشعب الأفغاني والمنطقة كلها، لذا لا بد من اغتنام هذه الفرصة، لأن هذه الحرب التي استمرت نحو عشرين عاماً، ترکت أثراً سیئاً في أفغانستان والدول المجاورة لها".

ولفت إلى أنه في حال جلس الشعب الأفغاني إلى طاولة المفاوضات، وتجاوز العثرات والاتفاق على مبادئ وقيم، وإنشاء حكومة شاملة للأطراف والشعوب، بحيث يرى كل شخصٍ نفسه داخل الحكومة، فمن السهل أن تنجح.

وأردف بالقول: "مع ذلك فأنا لا أثق بأمريكا، لأنها لا تفي بعهدها وميثاقها، حيث أجرت المفاوضات مع إيران ونجحت، لكن سرعان ما أفشلتها، وكذلك جلست مع كوريا الشمالية وفشل الحوار".

الاتفاق أفرح الأفغان

وعن كيفية استقبال الشعب الأفغاني للاتفاق بين "طالبان" والولايات المتحدة برعاية قطرية، أشار السياسي "الحنفي" إلى أن الاتفاق رسم البسمة على وجوه شعب عاش أربعين عاماً في الحروب والدمار.

وذكر السياسي الأفغاني أن كبار زعماء القبائل والعلماء رحبوا بما حدث في الدوحة، بكل فخر واعتزاز، بعد أن عاشوا في حرب مريرة.

وتعقيباً على حديث الرئيس الأفغاني أشرف غني، حول أن الإفراج عن 5000 سجين من "طالبان" لا يمكن اعتباره شرطاً مسبقاً، فقد يكون جزءاً من المفاوضات، اعتبر "الحنفي" أن ذلك يعد عقبة لتطبيق الاتفاق على الأرض.

وأوضح أن أحد بنود الاتفاق الذي تم توقيعه في الدوحة إطلاق سراح ما يصل إلى 5 آلاف سجين من حركة طالبان، وما يصل إلى ألف من سجناء الطرف الآخر بحلول 10 مارس 2020، في أول أيام المفاوضات الأفغانية.