الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 09:01 . حركة النهضة الإسلامية: تونس لا تعيش أزمة سياسية... المزيد
  • 08:22 . طبيب بارز: فيروس كورونا فقد قوته واختفى إكلينيكيًّا من إيطاليا... المزيد
  • 07:19 . بزعم "المناصحة".. أبوظبي تتعنت بالإفراج عن معتقلي رأي انتهت محكومياتهم... المزيد
  • 06:55 . واشنطن بوست: أيام الغضب الأمريكية سببها رئيس يحرض على العنصرية والعنف... المزيد
  • 03:17 . إمارة الشارقة تسوق لسندات لأجل 7 سنوات... المزيد
  • 01:19 . الأمم المتحدة: الطرفان المتحاربان في ليبيا يتفقان على محادثات هدنة... المزيد
  • 11:16 . تحذير سعودي بشأن معقم لليدين صنع بالإمارات... المزيد
  • 11:13 . قبرص تتعهد بتكاليف رحلة أي سائح يصاب على أراضيها بكورونا... المزيد
  • 11:09 . عودة الدوري الإسباني في 11 يونيو بدربي الأندلس.. وهذه مواعيد مباريات مدريد وبرشلونة... المزيد
  • 07:16 . طائرات مجهولة تقتل 19 عنصرا من «الميليشيات الإيرانية» في البوكمال... المزيد
  • 07:13 . بعد 7 أشهر.. إيران تقر بمقتل 230 شخصا في “احتجاجات الوقود”... المزيد
  • 07:10 . قطر توافق على تعيين أول سفير للسودان بعد الثورة... المزيد
  • 07:08 . مع تخفيف القيود.. صعود شبه جماعي لبورصات الخليج... المزيد
  • 07:04 . 775 مواطناً عاملاً في الجمعيات التعاونية بنسبة 5.9%... المزيد
  • 07:01 . الحمادي تنازل عن نصف مليون درهم أملاً في مقعد أساسي.. واكتفى بـ 4 لقاءات فقط... المزيد
  • 06:59 . محمد بن راشد يعتمد قانون حماية البيانات لمركز دبي المالي العالمي... المزيد
أرشيفية

تبريد: إجراءات جديدة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-02-2020

أكد بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» اهتمام الشركة بتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المباني، خاصةً أنظمة التبريد التي تعتبر أكبر مستهلك للطاقة.

ولفت إلى تركيز الشركة على تطبيق المزيد من الإجراءات لتعزيز كفاءة الاستهلاك، لاسيما مع الكشف مؤخراً عن تأسيس «تبريد لخدمات الطاقة»، لتوحيد العمليات، وتوفر الموارد اللازمة لتطوير المشاريع التجارية المستقبلية.

وقال اللمكي إن ملف كفاءة استهلاك الطاقة بات يحتل مكانة بارزة على صعيد نقاشات التغير المناخي عالميا، كما وضعت الإمارات أهدافاً وطنية طموحة لإحداث تحوّل جذري في مجال الطاقة، موضحاً أن إطلاق شركة «تبريد لخدمات الطاقة» يسهم في خفض استهلاك الطاقة بنسب متفاوتة، حسب طبيعة المباني التجارية والسكنية، وبمعدلات تصل إلى 30%.

وتباشر الشركة الجديدة أعمالها العام الجاري، وتقدّم مجموعة متكاملة من خدمات الطاقة للمباني، بما في ذلك تدقيق استهلاك الطاقة، والخدمات الاستشارية، وإجراء التعديلات اللازمة واستبدال الأصول، والتمويل، والتشغيل والصيانة، وسيجري توفيرها من خلال العقود القائمة على الأداء (ESCO) ونماذج الخدمة التقليدية.

وقال اللمكي إن «تبريد» تتولى حالياً إنشاء محطات مركزية كبرى، حيث يتم توريد الماء المبرد حتى مدخل المباني، ثم يقوم أصحاب هذه المنشآت بإدارة شبكة التوزيع الداخلية بالمباني، سواء كانت مباني سكنية أو مكتبية أو مراكز تجارية وغيرها، وفي بعض الأحيان تتولي «تبريد» التوزيع داخل المبنى، موضحا أنه تأسيس شركة «تبريد لخدمات المناطق» يستهدف تقديم الشركة لخدمات التبريد داخل المباني للعملاء الراغبين في ذلك.

وأوضح أن توفير «تبريد» لخدمات إدارة شبكات التوزيع الداخلية، يسهم في انسيابية التوزيع بالمباني، ما يقلص الطلب بالمحطات المركزية، مؤكداً أن الشركة كانت تباشر تقديم هذه الخدمات من قبل، بيد أنها باتت اليوم أكثر تنظيما وحوكمة مع تأسيس «تبريد لخدمات الطاقة».

ولفت اللمكي إلى أن الفترة الأخيرة شهدت كذلك توقيع اتفاقية للاستحواذ على محطات مدينة مصدر لتبريد المناطق، التي يصل إجمالي قدرتها الاستيعابية إلى 69 ألف طن تبريد، حيث ستقدم الشركة خدمات نوعية لسكان مدينة مصدر، ما يرفع عدد محطات محفظة تبريد إلى 80 محطة منها 67 محطة بالإمارات، و3 بالسعودية، و5 محطات في سلطنة عُمان، ومحطة واحدة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى محطات أخرى في المنطقة.

وأضاف أن الشركة توفر حاليا ما يفوق 1.18 طن تبريد تصل لأبرز المشاريع السكنية والتجارية الحكومية والخاصة.

وذكر أن الشركة وقعت كذلك اتفاقية شراكة مع «بيئة»، يتم من خلالها استكشاف تطوير مشاريع تبريد المناطق على نطاق واسع في إمارة الشارقة، وبموجب الاتفاقية الجديدة، يقوم الطرفان بتطوير مشاريع تبريد المناطق المحتملة في جميع أنحاء الشارقة، لاسيما وأن حلول تبريد المناطق تعد أكثر ملاءمة للبيئة، كما تمتاز بفاعليته من حيث التكلفة، عند مقارنتها بأساليب التبريد التقليدية.

ومن ناحية أخرى، أشار اللمكي إلى أن الشركة سجلت نموًا بنسبة 11% في صافي أرباحها للعام 2019 بلغ 472.5 مليون درهم، مرجعا ذلك إلى إضافة 51,336 طن تبريد من التوصيلات الجديدة لعملائها، ما رفع إجمالي قدرتها التبريدية إلى 1,18 مليون طن تبريد.

وذكر أن العام 2019 شهد تحقيق عدّة إنجازات هامة، منها توقيع أول اتفاقية امتياز لتقديم خدمات التبريد في الهند، ورفع حصتها إلى 28% في شركة «تبريد السعودية» في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية استحواذ على محطة «مدينة مصدر» لتبريد المناطق، فضلاً عن تشغيل محطات تبريد المناطق في مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض و«مسقط مول» في سلطنة عمان.

وساهمت الشركة في توفير 2.06 مليار كيلوواط/‏‏ساعة من الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي، أي ما يكفي من الطاقة لتشغيل 117,500 منزل في الإمارات سنويًا، وأدت هذه الوفورات إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 1.23 مليون طن متري، أي ما يعادل التخلص من الانبعاثات الناتجة عن 268 ألف سيارة سنوياً.