أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

تبريد: إجراءات جديدة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-02-2020

أكد بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» اهتمام الشركة بتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المباني، خاصةً أنظمة التبريد التي تعتبر أكبر مستهلك للطاقة.

ولفت إلى تركيز الشركة على تطبيق المزيد من الإجراءات لتعزيز كفاءة الاستهلاك، لاسيما مع الكشف مؤخراً عن تأسيس «تبريد لخدمات الطاقة»، لتوحيد العمليات، وتوفر الموارد اللازمة لتطوير المشاريع التجارية المستقبلية.

وقال اللمكي إن ملف كفاءة استهلاك الطاقة بات يحتل مكانة بارزة على صعيد نقاشات التغير المناخي عالميا، كما وضعت الإمارات أهدافاً وطنية طموحة لإحداث تحوّل جذري في مجال الطاقة، موضحاً أن إطلاق شركة «تبريد لخدمات الطاقة» يسهم في خفض استهلاك الطاقة بنسب متفاوتة، حسب طبيعة المباني التجارية والسكنية، وبمعدلات تصل إلى 30%.

وتباشر الشركة الجديدة أعمالها العام الجاري، وتقدّم مجموعة متكاملة من خدمات الطاقة للمباني، بما في ذلك تدقيق استهلاك الطاقة، والخدمات الاستشارية، وإجراء التعديلات اللازمة واستبدال الأصول، والتمويل، والتشغيل والصيانة، وسيجري توفيرها من خلال العقود القائمة على الأداء (ESCO) ونماذج الخدمة التقليدية.

وقال اللمكي إن «تبريد» تتولى حالياً إنشاء محطات مركزية كبرى، حيث يتم توريد الماء المبرد حتى مدخل المباني، ثم يقوم أصحاب هذه المنشآت بإدارة شبكة التوزيع الداخلية بالمباني، سواء كانت مباني سكنية أو مكتبية أو مراكز تجارية وغيرها، وفي بعض الأحيان تتولي «تبريد» التوزيع داخل المبنى، موضحا أنه تأسيس شركة «تبريد لخدمات المناطق» يستهدف تقديم الشركة لخدمات التبريد داخل المباني للعملاء الراغبين في ذلك.

وأوضح أن توفير «تبريد» لخدمات إدارة شبكات التوزيع الداخلية، يسهم في انسيابية التوزيع بالمباني، ما يقلص الطلب بالمحطات المركزية، مؤكداً أن الشركة كانت تباشر تقديم هذه الخدمات من قبل، بيد أنها باتت اليوم أكثر تنظيما وحوكمة مع تأسيس «تبريد لخدمات الطاقة».

ولفت اللمكي إلى أن الفترة الأخيرة شهدت كذلك توقيع اتفاقية للاستحواذ على محطات مدينة مصدر لتبريد المناطق، التي يصل إجمالي قدرتها الاستيعابية إلى 69 ألف طن تبريد، حيث ستقدم الشركة خدمات نوعية لسكان مدينة مصدر، ما يرفع عدد محطات محفظة تبريد إلى 80 محطة منها 67 محطة بالإمارات، و3 بالسعودية، و5 محطات في سلطنة عُمان، ومحطة واحدة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى محطات أخرى في المنطقة.

وأضاف أن الشركة توفر حاليا ما يفوق 1.18 طن تبريد تصل لأبرز المشاريع السكنية والتجارية الحكومية والخاصة.

وذكر أن الشركة وقعت كذلك اتفاقية شراكة مع «بيئة»، يتم من خلالها استكشاف تطوير مشاريع تبريد المناطق على نطاق واسع في إمارة الشارقة، وبموجب الاتفاقية الجديدة، يقوم الطرفان بتطوير مشاريع تبريد المناطق المحتملة في جميع أنحاء الشارقة، لاسيما وأن حلول تبريد المناطق تعد أكثر ملاءمة للبيئة، كما تمتاز بفاعليته من حيث التكلفة، عند مقارنتها بأساليب التبريد التقليدية.

ومن ناحية أخرى، أشار اللمكي إلى أن الشركة سجلت نموًا بنسبة 11% في صافي أرباحها للعام 2019 بلغ 472.5 مليون درهم، مرجعا ذلك إلى إضافة 51,336 طن تبريد من التوصيلات الجديدة لعملائها، ما رفع إجمالي قدرتها التبريدية إلى 1,18 مليون طن تبريد.

وذكر أن العام 2019 شهد تحقيق عدّة إنجازات هامة، منها توقيع أول اتفاقية امتياز لتقديم خدمات التبريد في الهند، ورفع حصتها إلى 28% في شركة «تبريد السعودية» في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية استحواذ على محطة «مدينة مصدر» لتبريد المناطق، فضلاً عن تشغيل محطات تبريد المناطق في مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض و«مسقط مول» في سلطنة عمان.

وساهمت الشركة في توفير 2.06 مليار كيلوواط/‏‏ساعة من الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي، أي ما يكفي من الطاقة لتشغيل 117,500 منزل في الإمارات سنويًا، وأدت هذه الوفورات إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 1.23 مليون طن متري، أي ما يعادل التخلص من الانبعاثات الناتجة عن 268 ألف سيارة سنوياً.