الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 12:20 . بعد قصفها قاعدة جوية.. الحكومة الليبية تتوعد أبوظبي "بالرد القاسي"... المزيد
  • 10:05 . حراك مغربي لمنع نقل نصف نهائي أبطال أفريقيا للإمارات... المزيد
  • 09:59 . موديز: ضربة مزدوجة لأرباح بنوك الخليج بسبب النفط وكورونا... المزيد
  • 09:56 . السكتة الدماغية تقتل مليوني خلية عصبية كل دقيقة.. ما أعراضها؟... المزيد
  • 09:24 . تراجع أعداد خريجي كليات الطب من دول مسلمة في عهد ترامب... المزيد
  • 09:22 . رسميا.. العين يتعاقد مع إيريك دو مينيزيس... المزيد
  • 09:17 . بينتو يفاضل بين ميامي ومدريد للوصول إلى دبي... المزيد
  • 09:11 . «طرق دبي» تُوظّف سائقات للحافلات العامة... المزيد
  • 09:09 . روّاد أعمال مواطنون يحددون 10 مطالب من أول وزارة للمشروعات الصغيرة... المزيد
  • 08:37 . الخارجية التركية: فرنسا كذبت وعليها أن تعتذر... المزيد
  • 08:33 . محققة بالأمم المتحدة: قتل أمريكا لقاسم سليماني "غير قانوني"... المزيد
  • 08:29 . "علماء المسلمين": السكوت عن اغتصاب إسرائيل أراضٍ فلسطينية "خيانة"... المزيد
  • 08:25 . مستغلة أزمتهم المالية.. روسيا ترفع معدل تجنيد "المرتزقة السوريين" للقتال في ليبيا... المزيد
  • 08:22 . قطر: يجب إعادة ترتيب العلاقات الدولية على أسس التعاون والتعايش وحل الأزمات سياسيا... المزيد
  • 08:17 . لندن تفرض عقوبات على سعوديين بينهم القحطاني وعسيري بسبب جرائم حقوقية... المزيد
  • 08:14 . "ذي ناشيونال انترست": واشنطن تتجاهل مصالح حلفائها الخليجيين... المزيد

تراجع الريال البرازيلي أمام الدرهم يرفع واردات الإمارات من اللحوم

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-12-2019

كشف تحليل لغرفة تجارة وصناعة دبي أن ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام الريال البرازيلي بنسبة 40%، خلال السنوات الخمس الماضية، أدى إلى ارتفاع الطلب على اللحوم البرازيلية، وحدوث تحول رئيس في سوق اللحوم الحمراء بالإمارات.

وأشار التحليل إلى أن سوق اللحوم الحمراء بالإمارات تشهد بعض التحولات الرئيسة في اختيارات المستهلك، إذ إنه سابقاً في عام 2014، كانت الماشية الحية: (الضأن، والماعز والأبقار) تشكل نحو ربع واردات الدولة من اللحوم الحمراء، إلا أنه بحلول 2018، انخفضت تلك الحصة إلى أقل من 10%.

وبلغت واردات الإمارات من منتجات اللحوم الحمراء: (اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة والماشية الحية)، نحو 221 ألف طن في 2018، وكانت نسبة 39% من هذه الكمية عبارة عن لحوم أبقار مجمدة، و28% لحوم ضأن وماعز طازجة ومبردة ومجمدة، و24% لحوم أبقار طازجة ومبردة في حين بلغت حصة الماشية الحية فقط 9%.

وكشفت بيانات غرفة تجارة وصناعة دبي أن واردات اللحوم الحمراء حققت نمواً بنسبة 11% في 2018، مقارنة بعام 2017 (221 ألف طن، مقابل 199 ألف طن). وأظهر تحليل الأرقام المذكورة وجود تضارب في القوى المحركة للسوق. وفي حين سجلت الواردات من الماشية الحية انخفاضاً حاداً، حدث ارتفاع حاد في واردات لحوم الأبقار المجمدة.

وذكر التحليل أنه يمكن تفسير ذلك بتغير مزاج الاستهلاك لدى سكان الإمارات والمنطقة، ويظهر ذلك في استبدال الماشية الحية المرتفعة السعر بلحوم الأبقار المجمدة ذات الأسعار الأكثر تنافسية.

وبين أنه بالإضافة إلى ذلك، قامت المزارع المحلية في الإمارات بزيادة قدراتها الإنتاجية، لتلبية الطلب المحلي على الماشية الحية، خصوصاً الماعز والضأن، التي عادة يتم ذبحها خلال عيد الأضحى، مشيراً إلى أن ازدهار أنشطة إعادة الصادرات في دبي يعتبر كذلك عاملاً رئيساً، أسهم في نمو الواردات من لحوم الأبقار المجمدة.

وتتبع التحليل مصدر الزيادة التي حدثت في واردات الإمارات من لحوم الأبقار المجمدة خلال 2018، والتي بلغت 53%، مقارنة بالعام السابق، إذ أكد أن معظمها جاء من سوق واحدة هي البرازيل، إذ ورّدت للدولة نحو 39.7 ألف طن، بما يمثل زيادة أربعة أضعاف تقريباً على مستوى العام السابق.

وحلت الهند في المرتبة الثانية بـ32.8 ألف طن، تلتها أستراليا في المرتبة الثالثة بنحو 5000 طن من لحوم الأبقار المجمدة. وشملت المصادر الأخرى، التي جاءت ضمن أكبر خمسة موردين لهذه المنتجات: الولايات المتحدة بنحو 4.2 آلاف طن، والسعودية بـ1.7 ألف طن.

وعزا التحليل الزيادة في مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية بالإمارات، والتي حدثت في الأشهر الأخيرة، إلى زيادة جاذبية سعرها، وذلك نتيجة الانخفاض في سعر صرف العملة البرازيلية مقابل الدرهم بنسبة 40% على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة.

وأوضحت بيانات غرفة تجارة وصناعة دبي عن النصف الأول من العام الجاري 2019، استمرار وحتى تسريع الاتجاه الذي ذكر سابقاً، حيث بلغت واردات الإمارات من لحوم الأبقار المجمدة من البرازيل 44.4 ألف طن، مقارنة بـ5.3 آلاف طن في النصف الأول من 2018. ويعتبر هذا المستوى بالفعل أعلى من ما تم استيراده من هذا الشريك التجاري عام 2018 بكامله.

وبالإضافة إلى زيادة شعبية لحوم الأبقار المجمدة في السوق المحلية والأسواق الإقليمية (أي أسواق إعادة الصادرات)، باعتبارها بديلاً أرخص لواردات الماشية الحية، هناك عوامل أخرى عززت هذا النمو، مثل تمتع البرازيل بوجود إجراءات معتمدة لشهادات الحلال، وكذلك حدوث تطورات خارجية معينة، مثل الجفاف والفيضانات التي ضربت أستراليا أخيراً، ما أثر في صادراتها من الماشية ولحوم الأبقار.

ويبدو أن تنافسية الأسعار، التي تتمتع بها لحوم الأبقار البرازيلية، قد جذبت أيضاً أسواقاً عربية أخرى، حيث ارتفعت مبيعات هذه المنتجات إلى كل الدول العربية بنسبة 47%، حتى الآن هذا العام، وذلك بحسب غرفة التجارة البرازيلية.