أحدث الأخبار
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد

وكالة: الإمارات تحشد دولا أوروبية لرفع حظر على صادرات الأسلحة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-12-2019

ذكر 3 دبلوماسيين غربيين ومصدران مطلعان، أن الإمارات تحاول حشد تأييد عدد من الدول الأوروبية لتخفيف القيود المفروضة على صادرات الأسلحة عقب سلسلة من الهجمات التي شهدتها منطقة الخليج هذا العام.

وقالت المصادر الخمسة المطلعة على النقاشات، لـ"رويترز"، إن المسؤولين الإماراتيين شددوا في محادثاتهم مع نظرائهم الأوروبيين على حاجة بلادهم إلى الدفاع عن نفسها كما سلطوا الضوء على سحب الإمارات لقواتها في اليمن.

وكانت القيود قد فرضت على صادرات الأسلحة للإمارات بسبب مخاوف من أنها قد تستخدم في الصراع في اليمن بين التحالف بقيادة السعودية، الذي يشمل الإمارات، وحركة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وأسفرت جهود حشد التأييد لموقف الإمارات من تعزيز دفاعاتها، والتي أبقت تفاصيلها محاطة بالسرية على أساس أنها تمس الأمن القومي، عن بعض النجاح خاصة في ألمانيا.

وقال مصدران إن برلين أبلغت مسؤولين مشاركين في العملية في أكتوبر بأنها أصدرت رخصة لتصدير مولدات ألمانية الصنع تستخدم لتزويد بطاريات باتريوت الأمريكية بالطاقة لحماية المدن والمطارات الإماراتية.

ووفقا للمصادر الخمسة بدأت تلك الجهود التي يبذلها مسؤولون إماراتيون بعد هجمات تعرضت لها ناقلات قبالة ساحلها على الخليج هذا الصيف وتكثفت بعد هجوم على منشأتي نفط في السعودية المجاورة في منتصف سبتمبر.

وألقت واشنطن بمسؤولية الهجمات على الناقلات وعلى المنشأتين السعوديتين على إيران. ونفت طهران علنا ومرارا أي ضلوع لها في تلك الهجمات.

ولم يستجب المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات ولا وزارة الخارجية لطلبات التعليق.

وبدأت الإمارات سحب قواتها من اليمن في يونيو وأبقت على عدد محدود فحسب في مواقع استراتيجية.

كما شددت الإمارات إجراءات الأمن في الداخل، وقال مصدران مقرهما الإمارات إن السلطات هناك وسعت نطاق دوريات خفر السواحل كما تراقب السفن ووثائقها بمزيد من التدقيق.

وتقول المصادر الخمسة المطلعة على النقاشات إن "سلطان الجابر"، المبعوث الإماراتي الخاص لألمانيا، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) هو الذي قاد الجهود الإماراتية لرفع الحظر عن الأسلحة لبلاده مع ألمانيا.

وأضافت المصادر أن "الجابر" ومسؤولين إماراتيين آخرين طرحوا مخاوفهم المتعلقة بحظر الأسلحة على مسؤولين ألمان خلال 5 اجتماعات على الأقل في برلين وأبوظبي منذ مايو.

وقال مصدر حصل على إفادات من مسؤولين ألمان وإماراتيين عن المفاوضات "اللحظة التي انسحبت فيها الإمارات من اليمن غيرت مسار الأمور".

وقال عدد من المسؤولين الحكوميين الألمان إن بلادهم راضية عن انسحاب الإمارات من اليمن وأيضا تعتبر أن لها دور بناء أكثر في ليبيا.

وأحال مكتب المستشارة الألمانية الأسئلة لوزارة الاقتصاد.

وقالت الوزارة في بيان: "الحكومة… تتخذ قراراتها بشأن التصاريح المتعلقة بصادرات الأسلحة بناء على كل حالة على حدة وفي ضوء الموقف وبتقييم حذر يأخذ في الحسبان السياسة الخارجية والاعتبارات الأمنية".

ولم تتلق "رويترز" ردا بعد على أسئلة أرسلتها لـ"الجابر" عبر المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

وذكر دبلوماسي آخر أن شركة "ساب" السويدية لمعدات الدفاع ضغطت على استوكهولم نيابة عن أبوظبي لإصدار تصاريح لتوريد طائرات من طراز (جلوبال آي) الاستطلاعية المزودة بنظام استشعار متعدد للإنذار المبكر.

وأضاف أن "ساب" سعت للحصول على تلك التراخيص التي تمكنها من تصدير طائرتين إضافيتين من هذا الطراز، بعد أن شددت السويد في يناير معايير إصدار تراخيص جديدة لتصدير الأسلحة للدول المشاركة في الحرب في اليمن.

وتشديد المعايير كان يعني أن تراخيص بيع أسلحة للإمارات ستخضع لتدقيق أشد من الوكالة الحكومية المعنية بصادرات الأسلحة في السويد.

ووصفت "ساب" في بيان أصدرته في 19 نوفمبر نية الإمارات شراء طائرتي استطلاع جديدتين بأنه "تعديل" في عقد سابق على تشديد المعايير في يناير وأشارت إلى أن قيمة الصفقة تبلغ نحو مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ساب"، "ميكائيل يوهانسن" لـ"رويترز"، إن الشركة حصلت على رخصة هذا الخريف لتصدير الطائرتين للإمارات على أن يكون موعد أول تسليم للطائرات الخمس في الإجمال أوائل العام المقبل.

ولم يتضح ما الذي دفع الحكومة لمنح الرخصة، وقال "يوهانسن" على هامش معرض دبي للطيران في 19 نوفمبر: "لا أعلم كيف قيمت السلطات والساسة في السويد تحديدا هذا العامل لكن بالطبع إذا كان اتجاه الصراع (في اليمن) يسير في الطريق الصحيح فهذا يساعد".

وأحجمت الحكومة السويدية عن التعليق، كما رفض متحدث باسم الوكالة المعنية بالنظر في صادرات الأسلحة السويدية التعليق على ما إذا كانت الرخصة قد صدرت متعللا بقواعد السرية، كما أحجم 6 من أعضاء مجلس الرقابة على الصادرات في السويد اتصلت بهم "رويترز" عن التعليق.

وقال أحد المصادر المطلعة إن جهود الإمارات لم تفلح في النرويج التي كانت تحاول شراء طائرات مسيرة صغيرة منها لكن منعها من ذلك حظر على الصادرات مطبق منذ يناير 2018.

وأضاف أن الإمارات أجرت نقاشات مباشرة مع مسؤولين نرويجيين في عدة مناسبات منذ مايو بالإشارة لتغير سياستها في اليمن لكن النجاح الذي حققته في ألمانيا لم يتحقق معهم.

ولم تعلق النرويج على إجراء نقاشات مع الإمارات.

وقال وزير الدولة النرويجي للشؤون الخارجية "أودون هالفورسن" "في ديسمبر 2017: "قررت النرويج تعليق كل تراخيص التصدير السارية للمواد من الفئة إيه (الأسلحة والذخائر) للإمارات، إصدار تراخيص تصدير جديدة لمواد من تلك الفئة للإمارات لن يحدث".

وتابع قائلا: "تم أيضا تخفيض أكبر للحد المتعلق بمنع تصدير المواد من الفئة بي والسلع التي يمكن أن تستخدم لأغراض عسكرية للدول التي تشارك في عمليات عسكرية في اليمن".