أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

انخفاض إيجارات المناطق في الشارقة بسبب تنقلات المستأجرين والوحدات الجديدة

أرشيفية
الشارقة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-12-2019

أفاد مسؤولو شركات عقارية بأن القيم الإيجارية في الشارقة شهدت تراجعاً بنسب راوحت بين 10 و15% في نوفمبر 2019، مقارنة بأسعارها خلال نوفمبر 2018.

وأشاروا إلى أن الانخفاضات تمت تدريجياً منذ الربع الأخير من العام الماضي، ارتفعت وتيرتها بدعم من التنقلات الداخلية للمستأجرين، سواء من وسط مدينة الشارقة إلى مناطق مثل «النهدة» و«التعاون»، أو مع الانتقال إلى بنايات جديدة تتيح خدمة التكييف مجاناً، أو مرافق اجتماعية مثل النوادي الرياضية ومواقف السيارات.

ولفت هؤلاء إلى أن المناطق الداخلية والمجاورة لعجمان كانت الأكثر تراجعاً، فيما يتوقع الاستقرار بداية العام المقبل، وفقاً للإمارات اليوم.

وقال مدير «مجموعة دبليو كابيتال العقارية»، وليد الزرعوني، إن القيم الإيجارية للوحدات السكنية في الشارقة شهدت تفاوتاً في التراجع منذ أكتوبر 2018، لافتاً إلى أن متوسط الانخفاضات يجاوز 15%.

وأضاف الزرعوني: «يمكن وصف التراجع بالتصحيح الإيجاري الإيجابي، الذي يرجع إلى معدلات العرض والطلب في الأسواق، كما يأتي معززاً بنشاط التنقلات الداخلية للمستأجرين، إذ إنه ومع بداية الانخفاضات التدريجية للأسعار، فضّل عدد من المستأجرين الانتقال إلى مناطق قريبة من دبي بدلاً من مناطق وسط مدينة الشارقة، أو المتاخمة لعجمان، ما أدى بدوره إلى تعزيز الانخفاضات التأجيرية في تلك المناطق».

وأكد أن انتقال بعض المستأجرين إلى عجمان أو دبي أسهم كذلك في بعض عمليات التراجع، مبيناً أن حركة المستأجرين تركزت بشكل كبير في الطلب على البنايات الحديثة، أو التي تتيح مرافق مثل النوادي الرياضية والمواقف المجانية للسيارات، إضافة إلى البنايات التي تتيح عروضاً محفزة، مثل الأشهر المجانية، وعدم وجود عمولة، وتسهيلات في دفعات السداد.

وأوضح أن البنايات التي تتيح قيمة مضافة للمستأجرين، مثل الكهرباء المجانية للتكييف، شهدت معدلات طلب كبيرة، وبالتالي كانت من بين الأقل في تراجع القيم الإيجارية.

واعتبر الزرعوني أن استجابة الأسواق لمعدلات التراجع بشكل مماثل لمناطق أخرى في الدولة يعد من الأمور الإيجابية والصحية في القطاع العقاري بالشارقة، ما يعزز من جاذبية القطاع للمستأجرين، خصوصاً من العائلات التي كانت من المستفيدين من حركة التنقلات في إمارة الشارقة خلال الفترة الأخيرة.

في السياق نفسه، قال مدير «شركة الوليد العقارية»، محمد تركي، إن القيم الإيجارية في الشارقة انخفضت منذ نوفمبر 2018 بنسب متباينة، لكنها كانت أقل في المناطق ذات الطلب المرتفع، مثل «التعاون»، و«الخان»، و«النهدة»، خصوصاً في البنايات التي تتيح التكييف مجاناً.

وقدر نسب التراجع في تلك المناطق بين 5 و10%، مقارنة بنسب أعلى في مناطق وسط الشارقة أو المجاورة لعجمان، مؤكداً أن مؤشرات الإيجارات السكنية حالياً تتجه للاستقرار مع نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.

ولفت إلى أن شركته خفضت إيجارات الشقق المكونة من غرفتين وصالة من 50 ألف درهم في منطقة التعاون، لتصل إلى 47 ألف درهم في نهاية أكتوبر الماضي.