الامارات
الامارات
أحدث الأخبار
  • 09:45 . الإعلان عن أول “صلاة سبت” لليهود في دبي بعد افتتاح كنيس لهم... المزيد
  • 01:15 . اليمن.. تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية ومليشيا مدعومة اماراتيا في أبين... المزيد
  • 10:57 . اقتصادية دبي: 3.648 شركة عاملة في منطقة جميرا... المزيد
  • 10:03 . خبير قانوني: اقتصاد الإمارات بحاجة إلى منظومة تشريعية حديثة... المزيد
  • 10:03 . اتحاد الامارات يوافق على استضافة منتخبا الأولمبي لتصفيات آسيا 2021... المزيد
  • 09:25 . لبنان... مقتل مجند وإصابة أكثر من 70 عنصر أمني خلال اشتباكات في بيروت... المزيد
  • 09:25 . "الوليد الاستثمارية" تفتتح فندقاً بـ100 مليون في منطقة "جميرا" بدبي... المزيد
  • 09:24 . أبوظبي تجمع لم شمل عائلة "يمنية يهودية" بعد فراق دام 15 عاما... المزيد
  • 08:53 . حماس: إجراءات الاحتلال الصهيوني تجاه الحرم الإبراهيمي "تعد سافر"... المزيد
  • 08:53 . دراسة تحذر من خطورة الإكثار من تناول الأرز لهذا السبب... المزيد
  • 08:52 . الخارجية القطرية: مقترح العاهل السعودي بغزو قطر يعد صادماً... المزيد
  • 08:37 . محكمة فنزويلية تقضي بسجن عسكريين أمريكيين 20 عاماً بتهمة الإطاحة بالرئيس... المزيد
  • 08:37 . البايرن يجدد فوزه على تشيلسي ويتأهل لدور الثمانية الكبار... المزيد
  • 08:36 . أمريكا تقول إنها تدعم حق اللبنانيين في "الاحتجاجات".. وبيروت تنفي تسلم أي مساعدات... المزيد
  • 08:25 . 3 نصائح لتظهر ابتسامتك للآخرين أثناء ارتداء الكمامة... المزيد
  • 08:25 . يوفنتوس يعلن تعيين بيرلو لتدريب الفريق لمدة عامين... المزيد

صحيفة: أبوظبي تتجه لانسحاب تدريجي من تمويل الإعلام المصري

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-12-2019

أفادت صحيفة لبنانية، أن الإمارات تتجه لانسحاب تدريجي من تمويل الإعلام المصري في ظلّ خلافات مع القائمين عليه، بلغت ذروتها مؤخرا.

زعمت "الأخبار" أن القرار الإماراتي يأتي للضغط على المصريين بسبب استمرار توجيه المعلنين إلى وضع إعلاناتهم على شاشات الدولة حصرا، واستمرار نفس الأشخاص الذين كانوا مسؤولين عن السياسات الإعلامية في الفترة الماضية، وإهدار أكثر من مليار جنيه حصلت عليها الأجهزة المصرية كمنحة إماراتية لإطلاق شبكة "dmc" التي تضم 6 قنوات، لم يُطلَق منها سوى اثنتين.

وفي هذا الإطار، قرر الإماراتيون بحسب الصحيفة، إغلاق قناة "TEN" المملوكة لهم بالكامل، خلال أسابيع، على أن تتبعها قرارات مماثلة لمحطات وربما مكاتب عاملة في القاهرة خلال الأشهر المقبلة، إذا ما استمرّت إدارة الإعلام المصري بالطريقة نفسها.

ووفق مصادر الصحيفة اللبنانية، فإن الغضب الإماراتي مصدره الأسرة الحاكمة مباشرة، إذ أن القناة التي ستتوقف قريبا يديرها شكليا القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح "محمد دحلان"، مستشار ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، وهي واحدة من محطتين تابعتين له في مصر.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية المصرية ترغب في تماهي القناتين مع المحتوى المُقدَّم على الشاشات التي تديرها المخابرات العامة من دون إنفاق جنيه واحد عليها، ولا يقتصر تدخلها على المحتوى فقط، بل يصل إلى اختيارات العاملين، وليس المذيعين فقط؛ وهو ما رأت فيه أبوظبي انتهاكا لمعايير التعاون بين البلدين، في وقت تحاول فيه القاهرة إثناء الإماراتيين عن قرارهم.

وأشار تقرير "الأخبار" إلى أن المخابرات العامة المصرية حصلت على أموال إماراتية إبّان صراعها مع المخابرات العسكرية، أي عندما كان اللواء "خالد فوزي" يتولى إدارة "العامة"، واللواء "عباس كامل" يتولى إدارة مكتب الرئيس، في المدة التي تلت صعود "عبدالفتاح السيسي" إلى السلطة، قبل أن ينجح الأخير في إقصاء "فوزي" بدعوى "الفساد"، ثم توحيد التوجهات تحت راية واحدة لـ "العامة"، التي انتقل إليها "كامل" وأعاد هيكلتها.

وجاء التمويل الإماراتي بهدف خدمة الأهداف المشتركة بين القاهرة وأبوظبي، وفي مقدّمتها انتقاد جماعة الإخوان المسلمين والهجوم على إيران وانتقاد سياسات أذرعها في المنطقة، إلى جانب دعم المواقف المشتركة في القضايا الإقليمية والدولية.

ولذا، طالبت أبوظبي القاهرة بإبعاد شخصيات محدّدة من إدارة المشهد الإعلامي، ولا سيما "كامل"، ومدير مكتبه المقدّم "أحمد شعبان"، إلى جانب إبعاد نجل الرئيس "محمود السيسي"، فضلا عن التحقيق في إهدار المليار جنيه الخاصة بإطلاق شبكة "dmc".

ورغم استجابة القاهرة الجزئي، بإبعاد "محمود السيسي" إلى بعثة مصر الدبلوماسي العاملة في روسيا، إلا أن ذلك لم يكن كافيا للإماراتيين كي يعدلوا عن قرارهم، بحسب الصحيفة اللبنانية.