أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

منظمة حقوقية: تعذيب الإصلاحيين المعتقلين مستمر بسجون السعودية

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-11-2019

أكدت منظمة القسط الحقوقية، أن السلطات السعودية لازالت مستمرة بممارسة التعذيب بحق عدد من الإصلاحيين المعتقلين، وأن عددا من الناشطين المعتقلين لا زالوا يتعرضون للتضييق الشديد داخل السجون، إما بالحبس الانفرادي لفترات ممتدة وطويلة، أو بالتنقلات المستمرة والحرمان من الاتصال لفترات، والعقوبات المتكررة، إضافة إلى سحب الكتب والأدوية.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن ممارسة التعذيب تتتم سواء في أقبية تعذيب داخل منازل مجهزة لذلك وبعيدة عن السجون الرسمية، أو في داخل السجون نفسها.

وذكر البيان أن عددا من المغردين غير المشهورين لا زالوا في أقبية التعذيب المجهزة، التي سبق تعذيب ناشطات حقوقيات فيها، مثل "نسيمة السادة" و"لجين الهذلول".

وأضافت "القسط" أن "لجين" ونسيمة" تعانيان الحبس الانفرادي لفترات ممتدة وطويلة، فيما يتعرض باقي المعتقلين للتنقلات المستمرة والحرمان من الاتصال لفترات، والعقوبات المتكررة داخل المعتقلات، ومنهم "عبدالله الحامد" و"محمد فهد القحطاني" و"فوزان الحربي"، و"عبدالعزيز الشبيلي" و"عيسى النخيفي" و"وليد أبوالخير".

وبحسب المنظمة الحقوقية (مقرها لندن) فإن السلطات السعودية نقلت بعض المعتقلين لما يسمى بــ"مبنى الحراسة المشددة"، حيث تعرضوا للضرب على يد ما يسمى "قوات حفظ النظام"، مشيرة إلى أنها ستنشر معلومات حول هذا المبنى وهذه القوات في تقرير لاحق.

وشدد البيان على أن السلطات السعودية لم تف بتعهداتها السابقة بشأن التحقيق في التعذيب الوحشي والتحرش الجنسي الذي تعرضت له "إيمان النفجان" و"عبير النمنكاني" و"عزيزة اليوسف" و"لجين الهذلول" و"سمر بدوي" و"نوف عبدالعزيز الجريوي"، و"مياء الزهراني"، و"شدن العنزي"، و"هتون الفاسي"، و"ميساء المانع"، و"علي حمزة العمري" و"محمد البجادي" و"ياسر العياف" و"عايدة الغامدي".

وأضافت "القسط": "لازالت لجين الهذلول، ونسيمة السادة في الحبس الانفرادي، ولا زالت نوف عبدالعزيز الجريوي، ومياء الزهراني، وسمر بدوي، في السجن أيضا، فيما مُنع من أفرج عنهن مؤقتا عن أعمالهن ودراستهن، ولم تلتزم السلطات بما وعدت به في مرات متكررة من الإفراج وإغلاق القضية وتعويض المتضررات، بل لا زالت مستمرة في الانتهاكات".

وترى المنظمة الحقوقية أن السلطات السعودية مستمرة في هذه الانتهاكات بسبب "الصمت المحلي والعالمي، والأموال التي تدفعها حملات الدعاية والإعلان والترويج للقيادة، ومحاولات تغطية الانتهاكات بالرياضات والفعاليات التي يدعمها عدد من رجال الأعمال والسياسيين والرياضيين حول العالم دون اعتبار لحالة حقوق الإنسان المتردية، والمخاطر المحدقة بالمجتمع جراء هذا القمع الشديد".

ودعت "القسط" جميع الأطراف المحلية والدولية إلى تحمل مسؤولياتها بعدم المشاركة في تغطية انتهاكات سلطات المملكة سياسيا أو إعلاميا أو رياضيا، ومقاطعة الفعاليات السعودية من أجل تشكيل ضغط حقيقي على الرياض، يجبرها على احترام حقوق الإنسان.